إذا لمس الرجل فرجيه في حال الاستحمام هل ينقض الوضوء ؟ حفظ
السائل : بالنسبة للاستحمام ذكرتم أنه إذا كان عن جنابة فإنه لا يلزمه إعادة الوضوء بعده.
الشيخ : نعم.
السائل : لكن إذا لم يكون الاستحمام عن طريق غمْس الجسد كله في ماء يعمه بل كان مثلا بالوسائل الموجودة حالياً أو بإناء صغير يغترف منه ونحو ذلك بمعنى أنه يتعرض إلى لمس فرجيه بيديه، هل يؤثر هذا أو لا؟
الشيخ : غسل الفرج يكون قبل الاغتسال.
السائل : نعم، أثناء المسح ..
الشيخ : السنّة أن يكون غسل الفرج قبل الاغتسال كما كان النبي عليه الصلاة والسلام يفعله وحتى لو فرض أن الإنسان في أثناء الغسل مس ذكره فإنه لا ينتقض وضوءه على القول الراجح عندنا.
السائل : نعم.
الشيخ : لأنه ليس بقصد منه ثم إن الأحاديث في ذلك متعارضة فمن العلماء من جمع بينهما ومنهم من رجّح بعضها على بعض والذي نرى في هذه المسألة أن مس الذكر لا ينقض الوضوء إلا إذا كان لشهوة فإن كان لغير شهوة فالوضوء منه على سبيل الاستحباب وليس على سبيل الوجوب.
السائل : نعم.
الشيخ : هذا الذي نراه في هذه المسألة ويرى بعض أهل العلم أنه لا ينقض مطلقاً ويرى ءاخرون أنه ينقض مطلقاً. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : نعم.
السائل : لكن إذا لم يكون الاستحمام عن طريق غمْس الجسد كله في ماء يعمه بل كان مثلا بالوسائل الموجودة حالياً أو بإناء صغير يغترف منه ونحو ذلك بمعنى أنه يتعرض إلى لمس فرجيه بيديه، هل يؤثر هذا أو لا؟
الشيخ : غسل الفرج يكون قبل الاغتسال.
السائل : نعم، أثناء المسح ..
الشيخ : السنّة أن يكون غسل الفرج قبل الاغتسال كما كان النبي عليه الصلاة والسلام يفعله وحتى لو فرض أن الإنسان في أثناء الغسل مس ذكره فإنه لا ينتقض وضوءه على القول الراجح عندنا.
السائل : نعم.
الشيخ : لأنه ليس بقصد منه ثم إن الأحاديث في ذلك متعارضة فمن العلماء من جمع بينهما ومنهم من رجّح بعضها على بعض والذي نرى في هذه المسألة أن مس الذكر لا ينقض الوضوء إلا إذا كان لشهوة فإن كان لغير شهوة فالوضوء منه على سبيل الاستحباب وليس على سبيل الوجوب.
السائل : نعم.
الشيخ : هذا الذي نراه في هذه المسألة ويرى بعض أهل العلم أنه لا ينقض مطلقاً ويرى ءاخرون أنه ينقض مطلقاً. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.