إذا كان هناك حديث ضعيف عن المصطفى صلى الله عليه وسلم فهل يجوز الأخذ به إذا لم يكن مخالفا للقرآن ؟ حفظ
السائل : إذا كان هناك حديث ضعيف عن الرسول صلى الله عليه وسلم فهل يجوز الأخذ به إذا لم يكن مخالفاً للقرأن؟
الشيخ : لا يجوز الأخذ بالحديث الضعيف.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن إذا أخذ الإنسان بحديث ضعيف فمعناه أنه نسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ما لم يثبت عنه وهذا على خطر عظيم لكن رخّص بعض أهل العلم في رواية الحديث الضعيف إذا كان في فضائل الأعمال إلا أنهم اشترطوا لذلك ثلاثة شروط، الشرط الأول أن لا يكون الضعف شديداً والشرط الثاني أن يكون لهذا الحديث أصل والشرط الثالث أن لا يعتقد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قاله، ومعنى أن يكون له أصل أن يكون هذا الحديث ورد في فضل صلاة الجماعة مثلاً فهذا له أصل، مشروعية صلاة الجماعة ثابتة.
السائل : نعم.
الشيخ : فإذا جاء حديث ضعيف في فضلها والثناء على من فعلها فبعض العلماء يرخّص فيه أي في روايته ونقله ولكن بشرط أن لا يعتقد أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله. نعم.
السائل : إنما لو كانت دليلاً على أمر ما ووحده هو، نعم.
الشيخ : أما لو كان دليلاً على إثبات حكم شرعي مستقل.
السائل : نعم.
الشيخ : فإن هذا لا يجوز روايته ولا نشره بين الناس.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : يسأل أيضا ويقول وهو السؤال الأخير له يقول.
الشيخ : لا يجوز الأخذ بالحديث الضعيف.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن إذا أخذ الإنسان بحديث ضعيف فمعناه أنه نسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ما لم يثبت عنه وهذا على خطر عظيم لكن رخّص بعض أهل العلم في رواية الحديث الضعيف إذا كان في فضائل الأعمال إلا أنهم اشترطوا لذلك ثلاثة شروط، الشرط الأول أن لا يكون الضعف شديداً والشرط الثاني أن يكون لهذا الحديث أصل والشرط الثالث أن لا يعتقد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قاله، ومعنى أن يكون له أصل أن يكون هذا الحديث ورد في فضل صلاة الجماعة مثلاً فهذا له أصل، مشروعية صلاة الجماعة ثابتة.
السائل : نعم.
الشيخ : فإذا جاء حديث ضعيف في فضلها والثناء على من فعلها فبعض العلماء يرخّص فيه أي في روايته ونقله ولكن بشرط أن لا يعتقد أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله. نعم.
السائل : إنما لو كانت دليلاً على أمر ما ووحده هو، نعم.
الشيخ : أما لو كان دليلاً على إثبات حكم شرعي مستقل.
السائل : نعم.
الشيخ : فإن هذا لا يجوز روايته ولا نشره بين الناس.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : يسأل أيضا ويقول وهو السؤال الأخير له يقول.