ما هو الدليل على وجوب المبيت بمزدلفة مع أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص للنساء والضعفة الرحيل بعد منتصف الليل ؟ حفظ
السائل : يقول ما هو الدليل على وجوب المبيت بمزدلفة ولا يكتفى بكونه سنّة مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قد رخّص للنساء والضعفة في الرحيل بعد نصف الليل؟
الشيخ : الدليل على وجوبه قوله تعالى : (( فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام )) والأصل في الأمر الوجوب حتى يقوم دليل على صرفه عن الوجوب وقول النبي صلى الله عليه وسلم لعروة بن المضرّس وقد اجتمع به في صلاة الفجر يوم مزدلفة، فقال : يا رسول الله إني أتعبت نفسي وأكللت راحلتي وما تركت جبلاً إلا وقفت عنده، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من شهد صلاتنا هذه، ووقف معنا حتى ندفع وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلاً أو نهاراً فقد تم حجه وقضى تفثه )) ولأن النبي صلى الله عليه وسلم رخّص للضعفة أن يدفعوا من منى في ءاخر الليل والترخيص يدل على أن الأصل العزيمة والوجوب بل إن بعض أهل العلم ذهب إلى أن مزدلفة الوقوف فيها ركن من أركان الحج لأن الله تعالى أمر به في قوله : (( فاذكروا الله عند المشعر الحرام )) . والنبي عليه الصلاة والسلام حافظ عليه وقال : (( وقفت ها هنا وجمع كلها موقف )) المزدلفة ولكن القول الوسط، القول الوسط من أقوال أهل العلم أن المبيت بها واجب وليس بركن ولا سنّة. نعم.
الشيخ : الدليل على وجوبه قوله تعالى : (( فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام )) والأصل في الأمر الوجوب حتى يقوم دليل على صرفه عن الوجوب وقول النبي صلى الله عليه وسلم لعروة بن المضرّس وقد اجتمع به في صلاة الفجر يوم مزدلفة، فقال : يا رسول الله إني أتعبت نفسي وأكللت راحلتي وما تركت جبلاً إلا وقفت عنده، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من شهد صلاتنا هذه، ووقف معنا حتى ندفع وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلاً أو نهاراً فقد تم حجه وقضى تفثه )) ولأن النبي صلى الله عليه وسلم رخّص للضعفة أن يدفعوا من منى في ءاخر الليل والترخيص يدل على أن الأصل العزيمة والوجوب بل إن بعض أهل العلم ذهب إلى أن مزدلفة الوقوف فيها ركن من أركان الحج لأن الله تعالى أمر به في قوله : (( فاذكروا الله عند المشعر الحرام )) . والنبي عليه الصلاة والسلام حافظ عليه وقال : (( وقفت ها هنا وجمع كلها موقف )) المزدلفة ولكن القول الوسط، القول الوسط من أقوال أهل العلم أن المبيت بها واجب وليس بركن ولا سنّة. نعم.