إنني قد تزوجت ودخلت على زوجتي ولكن ظهر لي أنني قد رضعت مع أخت الزوجة فهل تحرم علي في مثل هذه الحالة أرجو إفادة ؟ حفظ
السائل : إنني قد تزوجت ودخلت على زوجتي ولكن ظهر لي بأنني قد رضعت مع أخت الزوجة فهل تحرُم عليّ في مثل هذه الحالة؟ أرجو إفادة.
الشيخ : نعم إذا كان الأمر كما قلت أنك رضعت من أخت الزوجة من أمها يعني رضعت من أم الزوجة أو من زوجة أبيها فإنك بهذه الحال تكون أخا لها ويكون العقد باطلا لكن يجب أن تعرف أن الرضاع لا أثر له إلا أن يكون خمس رضعات فأكثر في الحوْلين قبل الفِطام فإن كان رضعة واحدة أو رضعتين أو ثلاث رضعات أو أربع رضعات فإنه لا أثر له ولا يحصل به التحريم فإذا تيقنت أنك رضعت من أم هذه المرأة التي تزوّجتها أو من زوجة أبيها رضعت خمس رضعات فأكثر في الحولين فإنه يجب الفراق بينكما لعدم صحة النكاح وما حصل من الأوْلاد قبل العلم فإنهم يُنسبون إليك شرعا لأن هؤلاء الأولاد خلقوا من ماء بوطء في شبهة والوطء بالشبهة يلحق به النسب كما نص على ذلك أهل العلم. نعم.
السائل : من العراق بعثت المستمعة والذي رمزت لاسمها بـ ن د بهذه الأسئلة تقول في سؤالها الأول.
الشيخ : نعم إذا كان الأمر كما قلت أنك رضعت من أخت الزوجة من أمها يعني رضعت من أم الزوجة أو من زوجة أبيها فإنك بهذه الحال تكون أخا لها ويكون العقد باطلا لكن يجب أن تعرف أن الرضاع لا أثر له إلا أن يكون خمس رضعات فأكثر في الحوْلين قبل الفِطام فإن كان رضعة واحدة أو رضعتين أو ثلاث رضعات أو أربع رضعات فإنه لا أثر له ولا يحصل به التحريم فإذا تيقنت أنك رضعت من أم هذه المرأة التي تزوّجتها أو من زوجة أبيها رضعت خمس رضعات فأكثر في الحولين فإنه يجب الفراق بينكما لعدم صحة النكاح وما حصل من الأوْلاد قبل العلم فإنهم يُنسبون إليك شرعا لأن هؤلاء الأولاد خلقوا من ماء بوطء في شبهة والوطء بالشبهة يلحق به النسب كما نص على ذلك أهل العلم. نعم.
السائل : من العراق بعثت المستمعة والذي رمزت لاسمها بـ ن د بهذه الأسئلة تقول في سؤالها الأول.