هل يجوز حلق اللحية إذا كان ذلك يخدم الحالة التنظيمية.؟ حفظ
السائل : يقول السائل هل يجوز حلق اللحية إذا كان ذلك يخدم الحالة التنظيمية
الشيخ : هذا السؤال يذكرنا ببعض في ما جاء في الأسئلة السابقة التنظيم يا إخواننا إذا كان تنظيما في حدود أوامر الإسلام و أحكام الإسلام فهذا لا أتصور مسلما فقيها ينكره لكن الواقع أن كثيرا من التنظيمات القائمة اليوم لم تقم على أساس فقه الكتاب و السنة و على منهج الساف الصالح و هذا هو مثال الآن في هذا السؤال هل يجوز حلق اللحية لمصلحة ماذا ؟ التنظيم الجواب كما سمعتم مني في بعض مما مضى يجوز و لا يجوز و لكن ستسمعون أغرب مما سمعتم لكن أبدأ بالأهم لا يجوز لكنه يجوز لا يجوز في حكم الشرع لأن حلق اللحية من الكبائر و هذا ما يجهله كثير من الشباب المسلم اليوم خاصة من كان منهم منتظم في حزب أو جماعة لأن هذه الأحزاب و الجماعات لا تعنى و هذا من الفرق الذي أرجوا أن ينتبه إليه بعض السائلين لتلك الأسئلة هذا من الفرق بين دعوتنا و دعوة بعض الجماعات التي زعم في بعض الأسئلة أنهم معنا على منهج الكتاب و السنة فقلنا ساعة إذن جوابا مختصرا و أن هذه دعوة و الدعاوي ما لم تقيموا عليها بينات أبناؤها أدعياء و الدليل الآن جاءكم في السؤال حلق اللحية من الكبائر فهل يجوز إتخاذ وسيلة من أجل مصلحة النتظيم إرتكاب كبيرة من الكبائر طبعا إسلاميا لا يجوز لكني قلت آنفا أنه يجوز بس على مذهب من ؟ على مذهب أبي نواس تعرفون أبا نواس، أبو نواس يقول و داوني بالتي كانت هي الداء و يجوز على مذهب اليهود الذين يقولون الغاية تبرر الوسيلة و الآن لستم بحاجة فاليهود جرانكم هنا مع الأسف و يقتلون كل يوم ما شاء الله من النفوس البريئة الغاية تبرر الوسيلة هذه قاعدة يهودية الآن كيف إنطلت هذه الغاية على بعض الشباب المسلم بل على بعض الرؤوس المسلمة التي تتولى توجيه هؤلاء الشباب فيبررون لهم و يسوغون لهم خلاف قوله تعالى (( و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب )) (( و من يتق الله يجعل له مخرجا )) لا أنت إذا أعفيت لحيتك إنكشفت هويتك و ربما أنت يقبض عليك و سجنوك و عذبوك و استخرجوا منك الأسرار وما أدري ما هنالك من أقوال أخرى فالجواب إّا إسلاميا لا يجوز لأن حلق اللحية من الكبائر و ما أظن الآن الوقت يساعد لإلقاء محاضرة و لسوق الأدلة التي نقطع بها أن حلق الرجل لحيته أن هذا الحلق هو من المعاصي الكبيرة و ليس فقط كما يزعم كثير من الناس خلاف السنة يا أخي السنة من فعلها أثيب عليها و من تركها لم يعاقب عليها ، لا هذه ليست سنة فقط لأن السنة معناها الرسول فعلها فإذا إقتدينا به أثبنا و إلا إن لم نفعل لم نأثم قد أمر النبي صلى الله عليه و سلم بإعفاء اللحية و حذر من مخالفة و حذر من التشبه بالنساء و حذر من التشبه بالكفار و حذر من تغيير خلق الله أربعة أدلة كل دليل منها ينهض وحده لأثبات أن حلق اللحية معصية كبيرة فما بالكم و كلها الأربعة إجتمعت لذلك فلا يجوز حلق اللحية لمصلحة زعمت و لا مصلحة في معصية الله عز و جل نعم