في يوم خميس كنت في صيام التطوع وفي وقت الغداء جاءني صديق فقدمت له الغداء ونويت الإفطار وأكلت معه وقد سمعت بأنها سنة هل هذا صحيح وهل أستمر في الأكل والشرب أم أمسك إلى الليل أم ماذا أفيدونا مما علمكم الله ؟ حفظ
السائل : في يوم خميس كنت في صيام تطوع وفي وقت الغداء جاءني صديق فقدمت له الغداء ونويت الإفطار وأكلت معه وقد سمعت بأنها سنّة، هل هذا صحيح؟ وهل أستمر في الأكل والشرب أم أمسك إلى الليل أم ماذا؟ أفيدونا مما علمكم الله.
الشيخ : إذا أكل الإنسان في اليوم وهو صائم فإن صومه يفسد ولا يمكن أن يصح اللهم إلا أن يقع ذلك نسيانا أو جهلا فإن وقع نسيانا أو جهلا فصومه تام لحديث أبي هريرة الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليُتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه ) وكذلك لو كان جاهلا مثل أن يظن أن الشمس قد غربت فيأكل ثم يتبيّن أنها لم تغرب فصيامه صحيح ولا قضاء عليه لما رواه البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن أبيها، قالت: " أفطرنا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في يوم غيم ثم طلعت الشمس، ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالقضاء " ولو كان القضاء واجبا لأمرهم به ولو أمرهم به لنقِل لأن الشريعة والحمد لله محفوظة لا يمكن أن يضيع منها شيء.
والحاصل أن إفطارك مع هذا الصديق الذي دخل عليك فأفطرت حين قدّمت له الغداء إفطارك هذا جائز ولا حرج فيه لأن صوم النفل إن شاء الإنسان أتمه وإن شاء أفطر.
السائل : بارك الله فيكم يا فضيلة الشيخ، هذه رسالة وصلت إلى البرنامج من المستمع مجدي صلاح محمد مصري مقيم بالأردن ..
الشيخ : نعم و.
السائل : نعم تفضل.
الشيخ : أقول إن شاء الله أتمه وإن شاء أفطر ولكن الأفضل أن يُتم ولا يُفطر إلا لغرض صحيح.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : ننتقل إلى رسالة بعث بها المستمع مجدي صلاح محمد مصري مقيم بالأردن يقول في رسالته.
الشيخ : إذا أكل الإنسان في اليوم وهو صائم فإن صومه يفسد ولا يمكن أن يصح اللهم إلا أن يقع ذلك نسيانا أو جهلا فإن وقع نسيانا أو جهلا فصومه تام لحديث أبي هريرة الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليُتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه ) وكذلك لو كان جاهلا مثل أن يظن أن الشمس قد غربت فيأكل ثم يتبيّن أنها لم تغرب فصيامه صحيح ولا قضاء عليه لما رواه البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن أبيها، قالت: " أفطرنا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في يوم غيم ثم طلعت الشمس، ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالقضاء " ولو كان القضاء واجبا لأمرهم به ولو أمرهم به لنقِل لأن الشريعة والحمد لله محفوظة لا يمكن أن يضيع منها شيء.
والحاصل أن إفطارك مع هذا الصديق الذي دخل عليك فأفطرت حين قدّمت له الغداء إفطارك هذا جائز ولا حرج فيه لأن صوم النفل إن شاء الإنسان أتمه وإن شاء أفطر.
السائل : بارك الله فيكم يا فضيلة الشيخ، هذه رسالة وصلت إلى البرنامج من المستمع مجدي صلاح محمد مصري مقيم بالأردن ..
الشيخ : نعم و.
السائل : نعم تفضل.
الشيخ : أقول إن شاء الله أتمه وإن شاء أفطر ولكن الأفضل أن يُتم ولا يُفطر إلا لغرض صحيح.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : ننتقل إلى رسالة بعث بها المستمع مجدي صلاح محمد مصري مقيم بالأردن يقول في رسالته.