سؤالي هو أنني قد رضعت من زوجة خالي وكانت التي أرضع معها فتاة وليس ولد وكان الأهل يحسبون أن هذه البنت هي التي يحرم علي زواجها فهل هذا صحيح أم أن كل أولادها البنات يحرمون علي لأن والدتهم تعتبر أمي من الرضاع ؟ حفظ
السائل : سؤالي يا فضيلة الشيخ هو أنني قد رضعت من زوجة خالي وكانت التي أرضع معها فتاة وليس ولد وكان الأهل يحسبون أن هذه البنت هي التي يحرم علي زواجها فهل هذا صحيح أم أن كل أولادها البنات يحرمون علي لأن والدتهم تُعتبر أمي من الرضاع؟
الشيخ : وعلى السائل السلام ورحمة الله وبركاته ونسأل الله تعالى أن يجعل في هذا البرنامج الذي أثنى عليه خيرا ونفعا للمسلمين وأما الجواب على سؤاله فإنه إذا كان الرضاع المذكور خمس رضعات في الحولين قبل الفطام فإن المرضعة تكون أما له ويكون زوجها أبا له وعلى هذا فكل أولاد هذه المرأة من بنين أو بنات إخوة له سواء البنت التي كان الرضاع من لبنها أم التي قبلها أم التي بعدها فكل من كان ولدا للمرأة التي أرضعته من ذكر أو أنثى فهو أخ للمرتضع وكذلك أولاد زوجها يكونون إخوة له فإن كانوا منها فهم إخوة له من الأب والأم وإن كانوا من زوجة أخرى فهم إخوة له من الأب وبهذا نعرف أن هذه المرأة التي أرضعته لو كان لها أولاد من زوج سابق كانوا إخوة له من الأم وإذا كان لزوجها التي هي الأن في حباله أولاد من غيرها كانوا إخوة له من الأب وإذا كان لزوجها التي هي في حباله أولاد منها فهم إخوة له من الأم والأب.
السائل : طيب في سؤاله الثاني يقول وهو الأهم.
الشيخ : وعلى السائل السلام ورحمة الله وبركاته ونسأل الله تعالى أن يجعل في هذا البرنامج الذي أثنى عليه خيرا ونفعا للمسلمين وأما الجواب على سؤاله فإنه إذا كان الرضاع المذكور خمس رضعات في الحولين قبل الفطام فإن المرضعة تكون أما له ويكون زوجها أبا له وعلى هذا فكل أولاد هذه المرأة من بنين أو بنات إخوة له سواء البنت التي كان الرضاع من لبنها أم التي قبلها أم التي بعدها فكل من كان ولدا للمرأة التي أرضعته من ذكر أو أنثى فهو أخ للمرتضع وكذلك أولاد زوجها يكونون إخوة له فإن كانوا منها فهم إخوة له من الأب والأم وإن كانوا من زوجة أخرى فهم إخوة له من الأب وبهذا نعرف أن هذه المرأة التي أرضعته لو كان لها أولاد من زوج سابق كانوا إخوة له من الأم وإذا كان لزوجها التي هي الأن في حباله أولاد من غيرها كانوا إخوة له من الأب وإذا كان لزوجها التي هي في حباله أولاد منها فهم إخوة له من الأم والأب.
السائل : طيب في سؤاله الثاني يقول وهو الأهم.