ما حكم حلق اللحية لضرورة الخدمة الوطنية ؟ حفظ
السائل : عندنا سؤال
الشيخ : تفضل
السائل : ... بارك اله فيك إذا كان الإنسان مجبر على حلق اللحية فماذا يترتب عليه ؟
الشيخ : ... .
السائل : إذاكان نظام معين مثلا مثل الجيش على سبيل المثال و النظام في الجيش لا يسمح
الشيخ : نعم من أجل هذا أنا قلت إن كان مجبرا حقا
السائل : نعم
الشيخ : فليس عليه إثم أما إن كان ليس مجبرا حقا فالإثم عليه كما هو على غيره فالآن أنت ضربت مثلا بالجيش
السائل : نعم
الشيخ : الجيش الخدمة فيه كما تعلمون جميعا قسمان إجباري و اختياري فمن كان مجبرا على الخدمة و حلقت لحيته فهذا الذى يقال فيه لا إثم عليه أما الذي كما يقولون يتطوع ليس مجبورا على أن يعمل فهذا ليس مجبورا على أن يحلق فلذلك فلابد من ملاحظة أن الضرورة كما يقول العلماء و الفقهاء الضرورات تقدر بقدرها كثير من الشباب اليوم يبتلي من أجل العيش أن يكون عاملا أو ما هو أهم فى البنك مثلا بيقلك أنا مضطر نقول نحن جدلا و لا أقول هناك كما قلت بالنسبة لحلق اللحية لأن فعلا ... لكني أقول هنا جدلا إذا كنت مضطرا أن تعمل فى مكان تستحل فيه حرومات الله فلا ضير عليك لأن الله لا يكلف نفسا إلى وسعها لكن هل صحيح أنت أنك مضظر لتحصيل قوت نفسك و زوجك و ولدك إن كنت متزوجا و لك أولاد أن تعمل فى البنك الذي يقول في مثله عليه السلام ( لعن الله آكل الربا و موكله و كاتبه و شاهديه ) لا (( ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها )) يقول رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ( يا أيها الناس اتقوا الله و أجملوا في الطلب فإن ما عند الله لا ينال بالحرام ) و فى رواية أخري ( إن نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها و أجلها ) أحسنوا فى طلب الرزق في موافقة الشرع الخلاصة أن كثيرا من الناس يعتبرون أنفسهم مضطرين و ليسوا مضطرين فلذلك أن يتقي الله مسلما ولا
الشيخ : تفضل
السائل : ... بارك اله فيك إذا كان الإنسان مجبر على حلق اللحية فماذا يترتب عليه ؟
الشيخ : ... .
السائل : إذاكان نظام معين مثلا مثل الجيش على سبيل المثال و النظام في الجيش لا يسمح
الشيخ : نعم من أجل هذا أنا قلت إن كان مجبرا حقا
السائل : نعم
الشيخ : فليس عليه إثم أما إن كان ليس مجبرا حقا فالإثم عليه كما هو على غيره فالآن أنت ضربت مثلا بالجيش
السائل : نعم
الشيخ : الجيش الخدمة فيه كما تعلمون جميعا قسمان إجباري و اختياري فمن كان مجبرا على الخدمة و حلقت لحيته فهذا الذى يقال فيه لا إثم عليه أما الذي كما يقولون يتطوع ليس مجبورا على أن يعمل فهذا ليس مجبورا على أن يحلق فلذلك فلابد من ملاحظة أن الضرورة كما يقول العلماء و الفقهاء الضرورات تقدر بقدرها كثير من الشباب اليوم يبتلي من أجل العيش أن يكون عاملا أو ما هو أهم فى البنك مثلا بيقلك أنا مضطر نقول نحن جدلا و لا أقول هناك كما قلت بالنسبة لحلق اللحية لأن فعلا ... لكني أقول هنا جدلا إذا كنت مضطرا أن تعمل فى مكان تستحل فيه حرومات الله فلا ضير عليك لأن الله لا يكلف نفسا إلى وسعها لكن هل صحيح أنت أنك مضظر لتحصيل قوت نفسك و زوجك و ولدك إن كنت متزوجا و لك أولاد أن تعمل فى البنك الذي يقول في مثله عليه السلام ( لعن الله آكل الربا و موكله و كاتبه و شاهديه ) لا (( ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها )) يقول رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ( يا أيها الناس اتقوا الله و أجملوا في الطلب فإن ما عند الله لا ينال بالحرام ) و فى رواية أخري ( إن نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها و أجلها ) أحسنوا فى طلب الرزق في موافقة الشرع الخلاصة أن كثيرا من الناس يعتبرون أنفسهم مضطرين و ليسوا مضطرين فلذلك أن يتقي الله مسلما ولا