هل السبحة تعتبر بدعة وهل هي بدعة حسنة أم بدعة ضلالة ؟ حفظ
السائل : لقد سمعت حلقة من برنامج نور على الدرب يوم الخميس الموافق : أربعة عشر _ ستة _ ألف وأربعمئة وسبعة هجرية وسمعت إجابة السؤال الأول من البرنامج الذي قال فيه فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين بأن كل بدعة ضلالة وذكر الحديث ، وقال بأنه ليس هناك بدعة غير ضلالة وليس هناك بدعة حسنة بل كل بدعة ضلالة ، سؤالي هل السبحة تعتبر بدعة ، وهل هي بدعة حسنة أم بدعة ضلالة ؟
الشيخ : السبحة ليست بدعة دينية ، وذلك لأن الإنسان لا يقصد التعبد لله بها ، وإنما يقصد ضبط عدد التسبيح الذي يقوله أو التهليل أو التحميد أو التكبير ، فهي وسيلة وليست مقصودة ، ولكن الأفضل منها أن يعقد الإنسان التسبيح بأنامله أي بأصابعه ، لأنهن مستنطقات كما أرشد إلى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، ولأن عد التسبيح ونحوه بالمسبحة يؤدي إلى غفلة الإنسان ، فإننا نشاهد كثيراً من أولئك الذين يستعملون المسبحة ، فنجدهم يسبحون وأعينهم تدور هنا وهناك ، لأنهم قد جعلوا عدد الحبات على قدر ما يريدون تسبيحه أو تهليله أو تحميده أو تكبيره ، فتجد الإنسان منهم يعد هذ الحبات بيده وهو غافل القلب يلتفت يميناً وشمالاً ، بخلاف ما إذا كان يعدها بالأصابع فإن ذلك أحضر لقلبه غالباً .
الشيئ الثالث : أن استعمال المسبحة قد يدخله الرياء ، فإننا نجد كثيراً من الناس الذين يحبون كثرة التسبيح يعلقون في أعناقهم مسابح طويلة كثيرة الخرزات ، وكأن لسان حالهم يقول انظروا إلينا فإننا نسبح الله بقدر هذه الخرزات ، وأنا أستغفر الله أن أتهمهم بهذا ، لكنه يخشى منه ، فهذه ثلاثة أمور كلها تقضي بأن يتجنب الإنسان التسبيح بالمسبحة ، وأن يسبح الله سبحانه وتعالى بأنامله .
ثم إن الأولى أن يكون عقد التسبيح بالأنامل في اليد اليمنى ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعقد التسبيح ببيمينه ، واليمنى خير من اليسرى بلا شك ، ولهذا كان الأيمن مفضل على الأيسر ، ( ونهى النبي عليه الصلاة والسلام أن يأكل الرجل بشماله أو يشرب بشماله ) وأمر أن يأكل الإنسا بيمينه فقال النبي عليه الصلاة والسلام : ( يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ) وقال : ( لا يأكلن أحد يشماله ولا يشربن بشماله فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ) ، فاليد اليمنى أولى بالتسبيح من اليد اليسرى اتباعاً للسنة وأخذاً باليمين : ( فقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله ) وعلى هذا فإن التسبيح بالمسبحة لا يعد بدعة في الدين ، لأن المراد بالبدعة المنهي عنها هو البدعة في الدين ، والتسبيح بالمسبحة إنما هو وسيلة لضبط العدد ، وهي وسيلة مرجوحة مفضولة ، والأفضل منها أن يكون عد التسبيح بالأصابع ، نعم .
الشيخ : السبحة ليست بدعة دينية ، وذلك لأن الإنسان لا يقصد التعبد لله بها ، وإنما يقصد ضبط عدد التسبيح الذي يقوله أو التهليل أو التحميد أو التكبير ، فهي وسيلة وليست مقصودة ، ولكن الأفضل منها أن يعقد الإنسان التسبيح بأنامله أي بأصابعه ، لأنهن مستنطقات كما أرشد إلى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، ولأن عد التسبيح ونحوه بالمسبحة يؤدي إلى غفلة الإنسان ، فإننا نشاهد كثيراً من أولئك الذين يستعملون المسبحة ، فنجدهم يسبحون وأعينهم تدور هنا وهناك ، لأنهم قد جعلوا عدد الحبات على قدر ما يريدون تسبيحه أو تهليله أو تحميده أو تكبيره ، فتجد الإنسان منهم يعد هذ الحبات بيده وهو غافل القلب يلتفت يميناً وشمالاً ، بخلاف ما إذا كان يعدها بالأصابع فإن ذلك أحضر لقلبه غالباً .
الشيئ الثالث : أن استعمال المسبحة قد يدخله الرياء ، فإننا نجد كثيراً من الناس الذين يحبون كثرة التسبيح يعلقون في أعناقهم مسابح طويلة كثيرة الخرزات ، وكأن لسان حالهم يقول انظروا إلينا فإننا نسبح الله بقدر هذه الخرزات ، وأنا أستغفر الله أن أتهمهم بهذا ، لكنه يخشى منه ، فهذه ثلاثة أمور كلها تقضي بأن يتجنب الإنسان التسبيح بالمسبحة ، وأن يسبح الله سبحانه وتعالى بأنامله .
ثم إن الأولى أن يكون عقد التسبيح بالأنامل في اليد اليمنى ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعقد التسبيح ببيمينه ، واليمنى خير من اليسرى بلا شك ، ولهذا كان الأيمن مفضل على الأيسر ، ( ونهى النبي عليه الصلاة والسلام أن يأكل الرجل بشماله أو يشرب بشماله ) وأمر أن يأكل الإنسا بيمينه فقال النبي عليه الصلاة والسلام : ( يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ) وقال : ( لا يأكلن أحد يشماله ولا يشربن بشماله فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ) ، فاليد اليمنى أولى بالتسبيح من اليد اليسرى اتباعاً للسنة وأخذاً باليمين : ( فقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله ) وعلى هذا فإن التسبيح بالمسبحة لا يعد بدعة في الدين ، لأن المراد بالبدعة المنهي عنها هو البدعة في الدين ، والتسبيح بالمسبحة إنما هو وسيلة لضبط العدد ، وهي وسيلة مرجوحة مفضولة ، والأفضل منها أن يكون عد التسبيح بالأصابع ، نعم .