الحديث الذي ما معناه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: " بأن المرأة كلها عورة إلا الوجه والكفين في الصلاة " ولم يذكر القدم فهل يجوز أن يظهر القدم في الصلاة.؟ حفظ
السائل : تقول في سؤالها الأول عن الحديث الذي ما معناه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال بأن المرأة كلها عورة إلا الوجه والكفين في الصلاة ، ولم يذكر القدم ، فهل يجوز أن يظهر القدم في الصلاة ؟
الشيخ : لا أعرف حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا المعنى الذي ذكره السائل ، وإنما هذه عبارة لبعض الفقهاء أن المرأة في الصلاة عورة كلها إلا وجهها ، وبعضهم يقول إلا وجهها وكفيها وقدميها ، فالعلماء رحمهم الله مختلفون في كفي المرأة وقدميها هل هما عورة في الصلاة أم لا ؟
والاحتياط أن تستر المرأة جميع بدنها إلا الوجه ما لم يكن حولها رجال أجانب ، فإن كان حولها رجال أجانب فإنه يجب عليها أن تستر وجهها أيضاً عن هؤلاء الرجال ، وإذا سجدت في الأرض أزالت الغطاء عن الوجه حتى تباشر جبهتها الأرض ، لأن في هذه الحال لا يراها أحد ، وإذا قامت وحولها رجال أجانب سترت وجهها هذا هو الأفضل والأكمل والأحوط لدينها وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ).
الشيخ : لا أعرف حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا المعنى الذي ذكره السائل ، وإنما هذه عبارة لبعض الفقهاء أن المرأة في الصلاة عورة كلها إلا وجهها ، وبعضهم يقول إلا وجهها وكفيها وقدميها ، فالعلماء رحمهم الله مختلفون في كفي المرأة وقدميها هل هما عورة في الصلاة أم لا ؟
والاحتياط أن تستر المرأة جميع بدنها إلا الوجه ما لم يكن حولها رجال أجانب ، فإن كان حولها رجال أجانب فإنه يجب عليها أن تستر وجهها أيضاً عن هؤلاء الرجال ، وإذا سجدت في الأرض أزالت الغطاء عن الوجه حتى تباشر جبهتها الأرض ، لأن في هذه الحال لا يراها أحد ، وإذا قامت وحولها رجال أجانب سترت وجهها هذا هو الأفضل والأكمل والأحوط لدينها وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ).