كيف يتأذى الميت بدخول إنسان لا يصلي معه في القبر ألم يكن كل واحد ذهب إلى مقعده إن كان في الجنة فهو في الجنة والثاني في النار فهو في النار أم كيف يكون التأذي ؟ حفظ
السائل : كيف يتأذى الميت بدخول إنسان لا يصلي معه في القبر ألم يكن كل واحد ذهب إلى مقعده إن كان في الجنة فهو في الجنة والثاني في النار فهو في النار أم كيف يكون التأذي ، أرجو من فضيلة الشيخ إجابة ؟
الشيخ : الإجابة على هذا السؤال أن نقول : إنه لا يحل أن يدفن شخص لا يصلي مع شخص مسلم ، بل ولا يحل أن يدفن وحده في مقابر المسلمين ، والواجب أن يدفن من مات لا يصلي في مكان غير مقابر المسلمين ، لأنه ليس منهم على القول الراجح الذي رجحناه بأدلة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة رضي الله عنهم ، وقد سبق لنا مراراً من هذا البرنامج ذكر الأدلة الدالة على كفر تارك الصلاة كفراً مخرجاً عن الملة سواء كان مقراً بفرضيتها أم جاحداً ، بل إذا كان جاحداً كفر وإن صلى ، إلا أن يكون جاهلاً بأحكام الإسلام كحديث عهد بإسلام فإنه يعرف ويبين له ، فإن أقر بالوجوب وإلا كان كافراً .
المهم أنه لا يجوز أن يدفن من لا يصلي مع شخص مسلم ولا في مقابر المسلمين ، بل إن المشروع أن لا يدفن مسلم مع آخر في قبر واحد ، وإنما يدفن كل واحد وحده في قبره ، هذا هو المشروع ، واخلف العلماء رحمهم الله هل دفن الميت مع ميت آخر محرم لا يجوز إلا للضرورة أو مكروه يجوز عند الحاجة إليه ولو بدون الضرورة ، مع اتفاقهم على أن المشروع أن يدفن كل ميت وحده ؟.
وأما قول السائل إنه يتأذى به فهذا أمر يحتاج إلى توقيف وإلى نص من الشرع أن الميت يتأذى بمن دفن معه إذا كان ممن يعذب في قبره ، وهذا أمر لا أعلم عنه شيئا من السنة ، وإن كان بعض العلماء رحمهم الله يقولون إن الميت قد يتأذى بجاره إذا كان يعذب ، وقد يتأذى بفعل المنكر عنده ، ولكن لم أجد دليلاً من السنة يؤيد هذا ، والله أعلم .
الشيخ : الإجابة على هذا السؤال أن نقول : إنه لا يحل أن يدفن شخص لا يصلي مع شخص مسلم ، بل ولا يحل أن يدفن وحده في مقابر المسلمين ، والواجب أن يدفن من مات لا يصلي في مكان غير مقابر المسلمين ، لأنه ليس منهم على القول الراجح الذي رجحناه بأدلة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة رضي الله عنهم ، وقد سبق لنا مراراً من هذا البرنامج ذكر الأدلة الدالة على كفر تارك الصلاة كفراً مخرجاً عن الملة سواء كان مقراً بفرضيتها أم جاحداً ، بل إذا كان جاحداً كفر وإن صلى ، إلا أن يكون جاهلاً بأحكام الإسلام كحديث عهد بإسلام فإنه يعرف ويبين له ، فإن أقر بالوجوب وإلا كان كافراً .
المهم أنه لا يجوز أن يدفن من لا يصلي مع شخص مسلم ولا في مقابر المسلمين ، بل إن المشروع أن لا يدفن مسلم مع آخر في قبر واحد ، وإنما يدفن كل واحد وحده في قبره ، هذا هو المشروع ، واخلف العلماء رحمهم الله هل دفن الميت مع ميت آخر محرم لا يجوز إلا للضرورة أو مكروه يجوز عند الحاجة إليه ولو بدون الضرورة ، مع اتفاقهم على أن المشروع أن يدفن كل ميت وحده ؟.
وأما قول السائل إنه يتأذى به فهذا أمر يحتاج إلى توقيف وإلى نص من الشرع أن الميت يتأذى بمن دفن معه إذا كان ممن يعذب في قبره ، وهذا أمر لا أعلم عنه شيئا من السنة ، وإن كان بعض العلماء رحمهم الله يقولون إن الميت قد يتأذى بجاره إذا كان يعذب ، وقد يتأذى بفعل المنكر عنده ، ولكن لم أجد دليلاً من السنة يؤيد هذا ، والله أعلم .