هل تجوز إمامة الذي يتعتع في قراءة القرآن ؟ حفظ
السائل : هل يجوز إمامة الذي يتعتع في قراءة القرآن ؟
الشيخ : إمامة الذي يتعتع في القرآن جائزة ما دام يقيم الحروف والكلمات والحركات ، فإن من الناس من يكون النطق ثقيلاً عليه يتتعتع فيه ، إلا أن من أهل العلم من قال : إنه تكره إمامة الفأفاء الذي يكرر الفاء والتمتام الذي يكرر التاء وكذلك من كرر غيرهما من الحروف ، قالوا إنها تكره إمامته ، ولا ريب أنه كلما كان الإنسا أقرأ أي أجود قراءة وأكثر حفظاً للقرآن فهو أولى بالإمامة مع تقواه وصلاحه لقول النبي عليه الصلاة والسلام : ( يؤم القوم أقرأهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأقدهم هجرة فإن كانوا فأقدهم سلماً أو قال سناً ) .
وهذا الذي يتعتع في قراءته إن كان منصوباً من قبل ولاة الأمر فإنه يعلم أولاً فإن تمكن من القراءة المستقيمة فذاك وإلا رفع أمره إلى ولاة الأمور ليبدلوه بمن هو أقوم في الإمامة ، وأما إذا لم يكن منصوباً من قبل ولاة الأمور فإنه ينبغي لأهل الحي أن يعلموه فإن لم يستقم أبدلوه بخير منه .
الشيخ : إمامة الذي يتعتع في القرآن جائزة ما دام يقيم الحروف والكلمات والحركات ، فإن من الناس من يكون النطق ثقيلاً عليه يتتعتع فيه ، إلا أن من أهل العلم من قال : إنه تكره إمامة الفأفاء الذي يكرر الفاء والتمتام الذي يكرر التاء وكذلك من كرر غيرهما من الحروف ، قالوا إنها تكره إمامته ، ولا ريب أنه كلما كان الإنسا أقرأ أي أجود قراءة وأكثر حفظاً للقرآن فهو أولى بالإمامة مع تقواه وصلاحه لقول النبي عليه الصلاة والسلام : ( يؤم القوم أقرأهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأقدهم هجرة فإن كانوا فأقدهم سلماً أو قال سناً ) .
وهذا الذي يتعتع في قراءته إن كان منصوباً من قبل ولاة الأمر فإنه يعلم أولاً فإن تمكن من القراءة المستقيمة فذاك وإلا رفع أمره إلى ولاة الأمور ليبدلوه بمن هو أقوم في الإمامة ، وأما إذا لم يكن منصوباً من قبل ولاة الأمور فإنه ينبغي لأهل الحي أن يعلموه فإن لم يستقم أبدلوه بخير منه .