من هو المدلس وما هي الأسباب التي تحمل المدلس على التدليس ؟ حفظ
السائل : من هو المدلس وما هي الأسباب التي تحمل المدلس على التدليس ؟
الشيخ : المدلس هو الذي يظهر الشيء بمظهر مرغوب فيه وليس كذلك ، مثل : أن يلمع سيارته لتبدوا للمشتري وكأنها جديدة ، أو أن يشطب بيته لإزالة ما فيه من الشقوق والانهيار ليظهر للناس أنه جديد وما أشبه ذلك ، وهذا من الغش الذي نهى عنه النبي صلى عليه وسلم بل الذي تبرأ من فاعله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من غش فليس منا ) .
وإن كانت السائلة تريد بالمدلس المدلس في علم الحديث فهو لا يخرج عن المعنى الذي ذكرناه ، وهو إظهار الشيء بصفة تستلزم قبوله ، فإن المدلس في الحديث هو الذي يروي عن شخص لم يتلقى منه الحديث مباشرة بصيغة تحتمل اللقيى ، مثل أن يقول : عن فلان ، وفلان لم يحدثه به لكن رواه عنه بواسطة ، فيظهر للناس أن هذا الاسناد متصل لأن صيغته الظاهرة تقتضي هكذا وهو لم يتصل .
وقد ذكر أهل العلم أنا المعروفين بالتدليس لا تقبل منهم الأحاديث المعنعنة إلا إذا صرحو بالتحديث ، أي إلا إذا قال هذا المدلس عن من روى عنه حدثني فلان أو سمعت فلاناً وما أشبه ذلك ففي هذه الحال يقبل إذا كان ثقة ، أي إذا كان ليس سبب الرد فيه شيئاً سوى التدليس .
الشيخ : المدلس هو الذي يظهر الشيء بمظهر مرغوب فيه وليس كذلك ، مثل : أن يلمع سيارته لتبدوا للمشتري وكأنها جديدة ، أو أن يشطب بيته لإزالة ما فيه من الشقوق والانهيار ليظهر للناس أنه جديد وما أشبه ذلك ، وهذا من الغش الذي نهى عنه النبي صلى عليه وسلم بل الذي تبرأ من فاعله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من غش فليس منا ) .
وإن كانت السائلة تريد بالمدلس المدلس في علم الحديث فهو لا يخرج عن المعنى الذي ذكرناه ، وهو إظهار الشيء بصفة تستلزم قبوله ، فإن المدلس في الحديث هو الذي يروي عن شخص لم يتلقى منه الحديث مباشرة بصيغة تحتمل اللقيى ، مثل أن يقول : عن فلان ، وفلان لم يحدثه به لكن رواه عنه بواسطة ، فيظهر للناس أن هذا الاسناد متصل لأن صيغته الظاهرة تقتضي هكذا وهو لم يتصل .
وقد ذكر أهل العلم أنا المعروفين بالتدليس لا تقبل منهم الأحاديث المعنعنة إلا إذا صرحو بالتحديث ، أي إلا إذا قال هذا المدلس عن من روى عنه حدثني فلان أو سمعت فلاناً وما أشبه ذلك ففي هذه الحال يقبل إذا كان ثقة ، أي إذا كان ليس سبب الرد فيه شيئاً سوى التدليس .