قرأت في بعض الكتب أن التسمي بعبد الحارث من الشرك ما قولكم في ذالك فضيلة الشيخ مع بيان كيف يكون من الشرك ؟ حفظ
السائل : قرأت في بعض الكتب أن التسمي بعبد الحارث من الشرك ما قولكم في ذالك فضيلة الشيخ مع بيان كيف يكون من الشرك ؟
الشيخ : التسمي بعبد الحارث من باب إضافة العبودية إلى المخلوق لأن الحارث من أوصاف المخلوق قال الله تعالى : (( أفرأيتم ما تحرثون )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أصدق الأسماء حارث وهمام ) .
والتعبيد لغير الله تعالى شرك لأن العبودية لا تكون إلا لله وحده فلا يجوز للإنسان أن يسمي ولده معبداً لغير الله ، قال ابن حزم رحمه الله : " أجمعووا على تحريم كل اسم معبد لغير الله حاشا عبد المطلب " ، يعني فإنهم مختلفون فيه ، والصحيح أنه لا يجوز التعبيد ولا لعبد المطلب ، وأما قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنا ابن عبد المطلب أنا النبي لا كذب ) فهذا من باب الإخبار وليس من باب إنشاء التسمية ، ولهذا لو قدر أن أحداً له والد معبد لغير الله وكان هذا الوالد لا يمكن تغيير اسمه فإنه يصح أن يقال : هو فلان ابن عبد فلان أو ابن عبد الشيء الفلاني لأن هذا من باب الإخبار وليس من باب إنشاء التسمية ، والمعروف عند أهل العلم أن باب الإخبار أوسع من باب الإنشاء .
الشيخ : التسمي بعبد الحارث من باب إضافة العبودية إلى المخلوق لأن الحارث من أوصاف المخلوق قال الله تعالى : (( أفرأيتم ما تحرثون )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أصدق الأسماء حارث وهمام ) .
والتعبيد لغير الله تعالى شرك لأن العبودية لا تكون إلا لله وحده فلا يجوز للإنسان أن يسمي ولده معبداً لغير الله ، قال ابن حزم رحمه الله : " أجمعووا على تحريم كل اسم معبد لغير الله حاشا عبد المطلب " ، يعني فإنهم مختلفون فيه ، والصحيح أنه لا يجوز التعبيد ولا لعبد المطلب ، وأما قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنا ابن عبد المطلب أنا النبي لا كذب ) فهذا من باب الإخبار وليس من باب إنشاء التسمية ، ولهذا لو قدر أن أحداً له والد معبد لغير الله وكان هذا الوالد لا يمكن تغيير اسمه فإنه يصح أن يقال : هو فلان ابن عبد فلان أو ابن عبد الشيء الفلاني لأن هذا من باب الإخبار وليس من باب إنشاء التسمية ، والمعروف عند أهل العلم أن باب الإخبار أوسع من باب الإنشاء .