ما حكم قراءة البسملة قبل فاتحة الكتاب أثناء الصلاة ؟ حفظ
السائل : مستمع من السودان أبو جديد يقول في هذا السؤال ما حكم قراءة البسملة قبل فاتحة الكتاب أثناء الصلاة؟
الشيخ : قراءة البسملة قبل الفاتحة أثناء الصلاة إن كان السائل يريد الجهر بها.
السائل : نعم.
الشيخ : فالصحيح أن عدم الجهر بها أفضل من الجهر بها وإن جهر بها الإنسان أحيانا فلا بأس إذا لم يحصل تشويش على المصلين وإن كان يريد قراءتها ولو سرا فإن العلماء مختلفون في وجوب قراءة البسملة فمن قال إنها من الفاتحة قال لابد من قراءتها وجعلها إحدى ءايات الفاتحة ومن قال إنها ليست من الفاتحة قال إن قراءتها سنّة وليست بواجبة والقول الراجح أنها ليست من الفاتحة لحديث أبي هريرة الثابت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله قال ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال (( الحمد لله رب العالمين )) قال الله حمدني عبدي وإذا قال (( الرحمان الرحيم )) قال الله أثنى عليّ عبدي وإذا قال (( مالك يوم الدين )) قال الله مجّدني عبدي وإذا قال (( إياك نعبد وإياك نستعين )) قال الله هذا بيني وبين عبدي نصفين وإذا قال (( اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين )) قال الله هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) وهذا الحديث يدل على أن البسملة ليست من الفاتحة لأنه لم يذكرها ويدل لذلك أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يجهر بها ولو كانت من الفاتحة لجهر بها حين يجهر بالقراءة ولأنها ليست ءاية من السور الأخرى فهي كذلك في الفاتحة إذ لا دليل على تخصيص الفاتحة بأنها جزء منها أو بأنها ءاية منها. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : قراءة البسملة قبل الفاتحة أثناء الصلاة إن كان السائل يريد الجهر بها.
السائل : نعم.
الشيخ : فالصحيح أن عدم الجهر بها أفضل من الجهر بها وإن جهر بها الإنسان أحيانا فلا بأس إذا لم يحصل تشويش على المصلين وإن كان يريد قراءتها ولو سرا فإن العلماء مختلفون في وجوب قراءة البسملة فمن قال إنها من الفاتحة قال لابد من قراءتها وجعلها إحدى ءايات الفاتحة ومن قال إنها ليست من الفاتحة قال إن قراءتها سنّة وليست بواجبة والقول الراجح أنها ليست من الفاتحة لحديث أبي هريرة الثابت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله قال ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال (( الحمد لله رب العالمين )) قال الله حمدني عبدي وإذا قال (( الرحمان الرحيم )) قال الله أثنى عليّ عبدي وإذا قال (( مالك يوم الدين )) قال الله مجّدني عبدي وإذا قال (( إياك نعبد وإياك نستعين )) قال الله هذا بيني وبين عبدي نصفين وإذا قال (( اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين )) قال الله هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) وهذا الحديث يدل على أن البسملة ليست من الفاتحة لأنه لم يذكرها ويدل لذلك أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يجهر بها ولو كانت من الفاتحة لجهر بها حين يجهر بالقراءة ولأنها ليست ءاية من السور الأخرى فهي كذلك في الفاتحة إذ لا دليل على تخصيص الفاتحة بأنها جزء منها أو بأنها ءاية منها. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.