ما حكم تقديم دفع زكاة المال قبل وقتها أو بعد الحول بفترة قصيرة .؟ حفظ
السائل : نختم أسئلة المستمع عبد اللطيف من الرياض بسؤاله الأخير يقول ما حكم تقديم دفع زكاة المال قبل وقتها أو بعد الحول بفترة قصيرة؟
الشيخ : أو بعد الحول ما فيه تقديم.
السائل : نعم.
الشيخ : تقديم الزكاة قبل وجوبها جائز بشرط أن يكون التقديم عن مال موجود أي أن يكون النصاب تاما فإن قدّم النصاب إن لم يتم فإنه لا يصح لأن الزكاة لم تجب بعد فإذا كان للإنسان مال ورأى أن يقدّم زكاته لسبب من الأسباب فلا حرج عليه في ذلك بل إن المصلحة إذا اقتضت تقديمه كان تقديمه من الأمور الفاضلة المطلوبة.
ولكن أهل العلم يقولون إنه لا يقدَّم إلا لحولين فقط لا لأكثر يعني مثلا عليك زكاة عام ألف وأربعمائة وتسعة تحل في شهر محرم والزكاة الأخرى في شهر محرم، تحل في شهر محرم عام ألف وأربعمائة وعشرة والزكاة الأخرى تحل في محرم عام ألف وأربعمائة وإحدى عشر يجوز لك أن تقدّم زكاة ألف وأربعمائة وتسعة وزكاة ألف وأربعمائة وعشرة لكن لا يجوز أن تقدّم زكاة سنة ألف وأربعمائة واثنا عشر فيجوز تعجيل الزكاة لحولين فقط أما تأخيرها عن وقت الوجوب فإنه لا يجوز بل تجب المبادرة لأن الإنسان لا يدري ما يعرض له فقد يموت وتُنسى هذه الزكاة أو يتهاون بها ورثته أو يكون هناك موانع وعوارض تعرض وتحول بين الإنسان وبين إخراج الزكاة إلا أنه إذا أخّرها من أجل أن ينظر في المستحق لكونه لا يعرف المستحقين من أول وجوب الزكاة وهذا يكون كثيرا في الأموال الكثيرة أي في الأموال التي زكاتها كثيرة فإن الإنسان لا يتمكّن من صرف هذه الزكاة الكثيرة عند أول وجوبها فحينئذ لا حرج أن يعرف مقدار الزكاة ويقيّده ويُخرج منه شيئا فشيئا وإذا حصل في مثل هذه الحال أن يفتح حسابا خاصا بالزكاة عند أحد الذين يتقبّلون مثل هذا فلا حرج أن يفتح حسابا لأجل أن يحوّل عليه فمثلا إذا قدّر أن زكاته خمسمائة ألف مثلا ولا يستطيع أن يُفرّقها عند أول وجوب الزكاة ففي هذه الحال يجعل هذه الزكاة عند شخص ويأخذ منه وثائق للتحويل عليه ويحوّل عليه كلما وجد أهلا للزكاة وهذا أحسن من كون الإنسان يقدم ويؤدي الزكاة حتى على غير أهلها لأن الإنسان إذا أدى الزكاة إلى غير أهلها لم تُقبل منه لقول الله تعالى (( إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَليمٌ حَكيمٌ )) . نعم.
السائل : شكر الله لكم فضيلة الشيخ وعظم الله مثوبتكم.