ما حكم من ينتقل في حفظ (القرآن ) من جزء إلى آخر وقد نسي بعض ماتقدم هل يأثم.؟ حفظ
السائل : سؤال آخر هل إذا حفظت ربع القرآن ثم انتقلت إلى الربع الثاني وأنا لم أحفظ الربع السابق حفظا جيدا وربما ضيعت منه بعض السور فهل أنا آثم ؟
الشيخ : لا يكون آثما ولكن لا يكون متجاوبا مع قوله عليه الصلاة والسلام ( تغنوا بهذا القرآن وتعاهدوه فوالذي نفس محمد بيده إنه أشد تفلتا من صدور الرجال من الإبل من عقلها ) ففي الحديث الأمر بتعاهد القرآن والمداومة على تلاوته لأنه يتفلت من صدور الرجال لجلال كلام الله عز وجل وعظمته ، نعم .
السائل : ... .
الشيخ : ... خذ .. لا تكلمني !
سائل آخر : هو نفس السؤال يعني الربع الذي حفظه في الأول وليس مسيبه يعني هو مواصل القرآن لكن سيراجع ماشي يحفظ في القرآن لكن سيرجع للربع الأول ويعاوده من جديد مش حيضيع يعني .
السائل : يعني هو ناوي أن يعاود الحفظ مرة أخرى بعد أن يحفظ الربع الثاني ؟
الشيخ : ولا مؤاخذة هل فهمت جوابي ؟
سائل آخر : فهمت جوابك .
الشيخ : ما هو ؟
سائل آخر : يعني ليس بآثم لكن المفروض أن الإنسان يتعاهد القرآن
الشيخ : طيب فإذا هذا السؤال ! إيش ما دام الأمر فيه سعة !
الشيخ : لا يكون آثما ولكن لا يكون متجاوبا مع قوله عليه الصلاة والسلام ( تغنوا بهذا القرآن وتعاهدوه فوالذي نفس محمد بيده إنه أشد تفلتا من صدور الرجال من الإبل من عقلها ) ففي الحديث الأمر بتعاهد القرآن والمداومة على تلاوته لأنه يتفلت من صدور الرجال لجلال كلام الله عز وجل وعظمته ، نعم .
السائل : ... .
الشيخ : ... خذ .. لا تكلمني !
سائل آخر : هو نفس السؤال يعني الربع الذي حفظه في الأول وليس مسيبه يعني هو مواصل القرآن لكن سيراجع ماشي يحفظ في القرآن لكن سيرجع للربع الأول ويعاوده من جديد مش حيضيع يعني .
السائل : يعني هو ناوي أن يعاود الحفظ مرة أخرى بعد أن يحفظ الربع الثاني ؟
الشيخ : ولا مؤاخذة هل فهمت جوابي ؟
سائل آخر : فهمت جوابك .
الشيخ : ما هو ؟
سائل آخر : يعني ليس بآثم لكن المفروض أن الإنسان يتعاهد القرآن
الشيخ : طيب فإذا هذا السؤال ! إيش ما دام الأمر فيه سعة !