ما هي أفضل مناسك الحج : التمتع أم القران أم الإفراد ؟ حفظ
السائل : لعلكم تحدث المستمعين يا فضيلة الشيخ عن أفضل المناسك؟
الشيخ : أفضل المناسك التمتع.
السائل : نعم.
الشيخ : وهو أن يأتي الحاج بالعمرة أولا ويتحلل منها ثم يحرم بالحج في اليوم الثامن ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه به وقال: ( لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي ولأحللت معكم ) ولأن التمتع يجمع بين نسكين مع تمام أفعالهما فإن المتمتع يأتي بالعمرة كاملة وبالحج كاملا ولهذا كان القول الراجح الذي عليه جمهور أهل العلم أن على المتمتع طواف وسعي للعمرة وطواف وسعي للحج كما جاء ذلك في حديث ابن عباس وعائشة رضي الله عنهما ولأن التمتع يحصل به متعة للحاج وتيسير عليه لأنه بين العمرة والحج يتحلل تحللا كاملا فيتمتع بما أحل الله له من محظورات الإحرام التي لو بقي على إحرامه لكان ممنوعا منها هذا إن لم يكن ساق الهدي فإن كان الناسك قد ساق الهدي فإنه لا يحرم أو فإنه لا يأتي بالتمتع بل يكون قارنا كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم وذلك لأن من ساق الهدي لا يمكنه أن يحل حتى يبلغ الهدي محله كما قال الله تعالى: (( وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ )) وكما قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( إني سقت الهدي ولبّدت رأسي فلا أحل حتى أنحر ) . نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : أفضل المناسك التمتع.
السائل : نعم.
الشيخ : وهو أن يأتي الحاج بالعمرة أولا ويتحلل منها ثم يحرم بالحج في اليوم الثامن ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه به وقال: ( لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي ولأحللت معكم ) ولأن التمتع يجمع بين نسكين مع تمام أفعالهما فإن المتمتع يأتي بالعمرة كاملة وبالحج كاملا ولهذا كان القول الراجح الذي عليه جمهور أهل العلم أن على المتمتع طواف وسعي للعمرة وطواف وسعي للحج كما جاء ذلك في حديث ابن عباس وعائشة رضي الله عنهما ولأن التمتع يحصل به متعة للحاج وتيسير عليه لأنه بين العمرة والحج يتحلل تحللا كاملا فيتمتع بما أحل الله له من محظورات الإحرام التي لو بقي على إحرامه لكان ممنوعا منها هذا إن لم يكن ساق الهدي فإن كان الناسك قد ساق الهدي فإنه لا يحرم أو فإنه لا يأتي بالتمتع بل يكون قارنا كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم وذلك لأن من ساق الهدي لا يمكنه أن يحل حتى يبلغ الهدي محله كما قال الله تعالى: (( وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ )) وكما قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( إني سقت الهدي ولبّدت رأسي فلا أحل حتى أنحر ) . نعم.
السائل : بارك الله فيكم.