ما حكم تارك الصلاة ؟ حفظ
السائل : السؤال الآخر ما حكم تارك الصلاة وماذا يفعل من كان أبوه أو أخوه أو ابنه تارك لصلاته ؟
الشيخ : سبق الجواب عن هذا ! أولا أسئلة شطر الأول ما هو ؟
السائل : الحكم ؟
الشيخ : تارك الصلاة له حالتان إما أن يتركها كسلا وإما أن يتركها جحدا لشرعيتها فإن تركها كسلا فجمهور العلماء أيضا على أنه لا يكفر ، ومذهب أحمد في رواية عنه تخالف الرواية الأخرى التي توافق الجمهور يقول بأنه يكفر تارك الصلاة ولو كسلا لكن الرواية التي رجحها كبار فقهاء الحنابلة كابن قدامة المقدسي في المغني وغيره رجحوا روايته الأخرى الموافقة للرواية الجمهور وهي أن تارك الصلاة كسلا يفسق ولا يكفر أما إن تركها جحدا لشرعيتها فهذا كافر بالإجماع لكن هنا صورة لا بد من التنبيه عليها لأنها تذكر في فروع الجمهور الذين لا يكفرون تارك الصلاة لأنه تركها كسلا فما جزاء تارك الصلاة كسلا هناك مذهبان مذهب أبي حنيفة أنه يحبس حتى يتوب ومذهب الإمام الشافعي وغيره أنه يستتاب فإن تاب وإلا قتل الخطأ أن تمام الجواب فإن لم يتب قتل قالوا و غسل وصلي عليه ودفن في مقابر المسلمين هذا خطأ ... لا هم ما يقولون كفر لا فيه دقة هنا ما يأتي بيانه وتجاوبا مع قول أهل العلم الذي أخل به أكثر طلاب العلم في هذا الزمان من بركة العلم أن يعزى كل قول لقائله فأنا استفدت ما يأتي من كلام ابن تيمية لم يسبقه إليه أحد قبله إطلاقا يقول من عرض على النطع على القتل وهو تارك الصلاة قيل له إما أن تتوب وتصلي وإلا قتلناك فآثر القتل على الصلاة هي يموت كافرا لأنه لا يتصور أن يكون يدين الله عز و جل بشرعية الصلاة و أمامه القتل ويعاند ويختار القتل على الصلاة هذا مستحيل ولذلك فهذا قول خطأ يا أبا عبد الرحمن لا يقتل حدا مثل هذا الرجل
السائل : ... .
الشيخ : سامحك الله وأنا أقول ماذا ؟ أنا أقول إنما يقولون قول باطل لا يجوز إذا تارك الصلاة كسلا لا يحكم عليه بالكفر لكن يستتاب فإن تاب فبها إيش الفرق بين القولين الذي يحكم بالكفر واللي يقول لا ليس بكافر تارك الصلاة كافر طلقت زوجته بانت منه فلا بد أن يعقد من جديد ويجدد إيمانه من جديد أما الذي يقول تارك الصلاة كسلا لا يكفر ما عاد يترتب هذه الأمور الأخرى لكن إذا ما جيء به أمام القاضي الشرعي وقيل له صل وإلا قتلناك فآثر القتل على الصلاة هذا يموت كافرا لا يتصور أن يكون يعني إلا عقائديا كما يقولون اليوم لا يرى الصلاة هذا يموت كافرا يقينا الآن ما دام دخل وقت العشاء حتى على التقويم يعني .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : فنحن نغتنم الفرصة حينما نسمع الأذان ونصلي معكم ونستودكم الله دينكم وأمانتكم وخواتيم أعمالكم ، اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمّدا الوسيلة و الفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته ... هات .
السائل : ... .
الشيخ : هذا سؤالان هات السؤال الأول ؟
الشيخ : سبق الجواب عن هذا ! أولا أسئلة شطر الأول ما هو ؟
السائل : الحكم ؟
الشيخ : تارك الصلاة له حالتان إما أن يتركها كسلا وإما أن يتركها جحدا لشرعيتها فإن تركها كسلا فجمهور العلماء أيضا على أنه لا يكفر ، ومذهب أحمد في رواية عنه تخالف الرواية الأخرى التي توافق الجمهور يقول بأنه يكفر تارك الصلاة ولو كسلا لكن الرواية التي رجحها كبار فقهاء الحنابلة كابن قدامة المقدسي في المغني وغيره رجحوا روايته الأخرى الموافقة للرواية الجمهور وهي أن تارك الصلاة كسلا يفسق ولا يكفر أما إن تركها جحدا لشرعيتها فهذا كافر بالإجماع لكن هنا صورة لا بد من التنبيه عليها لأنها تذكر في فروع الجمهور الذين لا يكفرون تارك الصلاة لأنه تركها كسلا فما جزاء تارك الصلاة كسلا هناك مذهبان مذهب أبي حنيفة أنه يحبس حتى يتوب ومذهب الإمام الشافعي وغيره أنه يستتاب فإن تاب وإلا قتل الخطأ أن تمام الجواب فإن لم يتب قتل قالوا و غسل وصلي عليه ودفن في مقابر المسلمين هذا خطأ ... لا هم ما يقولون كفر لا فيه دقة هنا ما يأتي بيانه وتجاوبا مع قول أهل العلم الذي أخل به أكثر طلاب العلم في هذا الزمان من بركة العلم أن يعزى كل قول لقائله فأنا استفدت ما يأتي من كلام ابن تيمية لم يسبقه إليه أحد قبله إطلاقا يقول من عرض على النطع على القتل وهو تارك الصلاة قيل له إما أن تتوب وتصلي وإلا قتلناك فآثر القتل على الصلاة هي يموت كافرا لأنه لا يتصور أن يكون يدين الله عز و جل بشرعية الصلاة و أمامه القتل ويعاند ويختار القتل على الصلاة هذا مستحيل ولذلك فهذا قول خطأ يا أبا عبد الرحمن لا يقتل حدا مثل هذا الرجل
السائل : ... .
الشيخ : سامحك الله وأنا أقول ماذا ؟ أنا أقول إنما يقولون قول باطل لا يجوز إذا تارك الصلاة كسلا لا يحكم عليه بالكفر لكن يستتاب فإن تاب فبها إيش الفرق بين القولين الذي يحكم بالكفر واللي يقول لا ليس بكافر تارك الصلاة كافر طلقت زوجته بانت منه فلا بد أن يعقد من جديد ويجدد إيمانه من جديد أما الذي يقول تارك الصلاة كسلا لا يكفر ما عاد يترتب هذه الأمور الأخرى لكن إذا ما جيء به أمام القاضي الشرعي وقيل له صل وإلا قتلناك فآثر القتل على الصلاة هذا يموت كافرا لا يتصور أن يكون يعني إلا عقائديا كما يقولون اليوم لا يرى الصلاة هذا يموت كافرا يقينا الآن ما دام دخل وقت العشاء حتى على التقويم يعني .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : فنحن نغتنم الفرصة حينما نسمع الأذان ونصلي معكم ونستودكم الله دينكم وأمانتكم وخواتيم أعمالكم ، اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمّدا الوسيلة و الفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته ... هات .
السائل : ... .
الشيخ : هذا سؤالان هات السؤال الأول ؟