هل التبرع لبناء المساجد أو ترميمها وكذلك المعاهد الدينية تعتبر من مخارج الزكاة .؟ حفظ
السائل : هل التبرع لبناء المساجد أو ترميمها وكذلك المعاهد الدينية أو المدارس تعتبر من مخارج الزكاة أفيدونا مأجورين؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، التبرع لجهات البر العامة كبناء المساجد والمدارس والمعاهد وإصلاح الطرق والأربطة لطلبة العلم وما أشبه ذلك ليس داخلا في قسم الزكاة وذلك لأن الله سبحانه وتعالى فرض الزكاة لأصناف ثمانية معيّنة وحصر هذه الفريضة فيها فقال عز وجل: (( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )) فتأمل قوله: (( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ )) فإن هذه الجملة تفيد الحصر والحصر كما قال أهل العلم: إثبات الحكم في المذكور ونفيه عما سواه وعلى هذا فالزكاة محصورة في هذه الأصناف الثمانية منتفية عما سواها ثم تأمل قوله: (( فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ )) حيث جعل الله تعالى هذه المصارف فريضة يجب أن تكون الزكاة فيها لا في ما سواها ثم تأمل قوله: (( وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )) يتبيّن لك أن هذا الفرض صادر عن علم وحكمة من أعلم العالمين وأحكم الحاكمين عز وجل.
وبهذا نعرف أنه لا يجوز أن تصرف الزكاة في غير هذه المصارف الثمانية فإن قال قائل في سبيل الله ألا يشمل كل ما يتقرب به إلى الله؟ فالجواب: لا لأننا لو جعلناه شاملا لكل ما يُتقرب به إلى الله لم يكن للحصر فائدة وكل ما في القرأن فلا بد أن يكون مشتملا على فائدة لأن الله سبحانه وتعالى لن يقول القول اللغو الباطل وهو سبحانه وتعالى أنزل هذا القرأن بلسان عربي مبين واللغة العربية تقتضي أن مثل هذا الأسلوب حاصر لا يتعدّى الحكم فيه إلى غير ما جرى فيه هذا الأسلوب وعلى هذا فإن في الأية ما يدل على منع القول بأن قوله: (( وفي سبيل الله )) عام لجميع المصالح من بناء المساجد والمدارس والربُط وغيرها.
ثم إننا نقول لو جعلنا هذه المصارف الخيرية التي لم تذكر في الأية الكريمة مصرفا للزكاة لانقطع الناس عن عمل البر الذي يتطوّعون به إلى الله لأن النفوس مجبولة على الشح فإذا فتِح لها باب صرف الزكاة إلى هذه الجهات صارت لا تتبرّع لهذه الجهات إلا بما هو واجب. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. أيضا سؤال عن الزكاة يا فضيلة الشيخ يقول فيه المستمع للبرنامج رمز لاسمه بـ ر م.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، التبرع لجهات البر العامة كبناء المساجد والمدارس والمعاهد وإصلاح الطرق والأربطة لطلبة العلم وما أشبه ذلك ليس داخلا في قسم الزكاة وذلك لأن الله سبحانه وتعالى فرض الزكاة لأصناف ثمانية معيّنة وحصر هذه الفريضة فيها فقال عز وجل: (( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )) فتأمل قوله: (( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ )) فإن هذه الجملة تفيد الحصر والحصر كما قال أهل العلم: إثبات الحكم في المذكور ونفيه عما سواه وعلى هذا فالزكاة محصورة في هذه الأصناف الثمانية منتفية عما سواها ثم تأمل قوله: (( فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ )) حيث جعل الله تعالى هذه المصارف فريضة يجب أن تكون الزكاة فيها لا في ما سواها ثم تأمل قوله: (( وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )) يتبيّن لك أن هذا الفرض صادر عن علم وحكمة من أعلم العالمين وأحكم الحاكمين عز وجل.
وبهذا نعرف أنه لا يجوز أن تصرف الزكاة في غير هذه المصارف الثمانية فإن قال قائل في سبيل الله ألا يشمل كل ما يتقرب به إلى الله؟ فالجواب: لا لأننا لو جعلناه شاملا لكل ما يُتقرب به إلى الله لم يكن للحصر فائدة وكل ما في القرأن فلا بد أن يكون مشتملا على فائدة لأن الله سبحانه وتعالى لن يقول القول اللغو الباطل وهو سبحانه وتعالى أنزل هذا القرأن بلسان عربي مبين واللغة العربية تقتضي أن مثل هذا الأسلوب حاصر لا يتعدّى الحكم فيه إلى غير ما جرى فيه هذا الأسلوب وعلى هذا فإن في الأية ما يدل على منع القول بأن قوله: (( وفي سبيل الله )) عام لجميع المصالح من بناء المساجد والمدارس والربُط وغيرها.
ثم إننا نقول لو جعلنا هذه المصارف الخيرية التي لم تذكر في الأية الكريمة مصرفا للزكاة لانقطع الناس عن عمل البر الذي يتطوّعون به إلى الله لأن النفوس مجبولة على الشح فإذا فتِح لها باب صرف الزكاة إلى هذه الجهات صارت لا تتبرّع لهذه الجهات إلا بما هو واجب. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. أيضا سؤال عن الزكاة يا فضيلة الشيخ يقول فيه المستمع للبرنامج رمز لاسمه بـ ر م.