هل خروج الريح يبطل الوضوء ، وهل يكفي وضوء الأطراف فقط أم لا.؟ حفظ
السائل : هل خروج الريح يُبطل الوضوء؟ وهل يكفي وضوء الأطراف فقط أم لا؟
الشيخ : وهل يكفي؟
السائل : وضوء الأطراف.
الشيخ : نعم. خروج الريح من الدبر ينقض الوضوء لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا وجد أحدكم في بطنه شيئاً فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا، فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً ) وهذا دليل على أن الريح تنقض الوضوء وهو كذلك فإذا تيقن الإنسان خروج الريح من دبره وجب عليه الوضوء ولكنه لا يجب عليه الاستنجاء الذي هو غسل الفرج لأنه لم يحصل شيء يلوّث الفرج ويكفيه أن يغسل وجهه ويديه ويمسح رأسه ويغسل رجليه.
وبهذه المناسبة أود أن أبيّن بأن الاستنجاء لا علاقة له في الوضوء فإن الاستنجاء يُراد به تطهير المحل من النجاسة التي تلوّث بها سواء توضأ الإنسان أم لم يتوضأ وبناء على ذلك لو أن أحدا بال في أول النهار واستنجى ثم أذّن الظهر وأراد أن يتوضأ للصلاة فإنه لا يحتاج إلى الاستنجاء مرة ثانية وإنما يكفيه أن يغسل وجهه ويديه ويمسح رأسه ويغسل رجليه ومن المعلوم أن غسل الوجه يدخل فيه المضمضة والاستنشاق وأن مسح الرأس يدخل فيه الأذنان.
وقد كان بعض العامة يظن أن الاستنجاء مرتبط بالوضوء حتى أنه إذا بال مثلا في أول النهار ثم أراد أن يتوضأ لصلاة الظهر أعاد الاستنجاء وإن كان لم يخرج منه شيء وهذا لا أصل له، هذا جهل فينبغي للإنسان أن يتعلم من أحكام دينه ما تقوم به شعائر الله. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. المستمع فتحي محمد مصري مقيم بالمملكة يسأل ويقول في سؤاله الأول.
الشيخ : وهل يكفي؟
السائل : وضوء الأطراف.
الشيخ : نعم. خروج الريح من الدبر ينقض الوضوء لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا وجد أحدكم في بطنه شيئاً فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا، فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً ) وهذا دليل على أن الريح تنقض الوضوء وهو كذلك فإذا تيقن الإنسان خروج الريح من دبره وجب عليه الوضوء ولكنه لا يجب عليه الاستنجاء الذي هو غسل الفرج لأنه لم يحصل شيء يلوّث الفرج ويكفيه أن يغسل وجهه ويديه ويمسح رأسه ويغسل رجليه.
وبهذه المناسبة أود أن أبيّن بأن الاستنجاء لا علاقة له في الوضوء فإن الاستنجاء يُراد به تطهير المحل من النجاسة التي تلوّث بها سواء توضأ الإنسان أم لم يتوضأ وبناء على ذلك لو أن أحدا بال في أول النهار واستنجى ثم أذّن الظهر وأراد أن يتوضأ للصلاة فإنه لا يحتاج إلى الاستنجاء مرة ثانية وإنما يكفيه أن يغسل وجهه ويديه ويمسح رأسه ويغسل رجليه ومن المعلوم أن غسل الوجه يدخل فيه المضمضة والاستنشاق وأن مسح الرأس يدخل فيه الأذنان.
وقد كان بعض العامة يظن أن الاستنجاء مرتبط بالوضوء حتى أنه إذا بال مثلا في أول النهار ثم أراد أن يتوضأ لصلاة الظهر أعاد الاستنجاء وإن كان لم يخرج منه شيء وهذا لا أصل له، هذا جهل فينبغي للإنسان أن يتعلم من أحكام دينه ما تقوم به شعائر الله. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. المستمع فتحي محمد مصري مقيم بالمملكة يسأل ويقول في سؤاله الأول.