هل يصح حج من عليه دين وخصوصا إذا كان المبلغ كبير لا يستطيع القضاء إلا بعد فترة زمنية معينة طويلة ولا يستطيع تحديدها ؟ حفظ
السائل : هل يصح حج من عليه دين وخصوصاً إذا كان الدين بمبلغ كبير، لا يستطيع القضاء إلا بعد فترة زمنية طويلة ولا يستطيع تحديدها؟
الشيخ : نعم. حج من عليه دين صحيح ولكنه ءاثم إذا حج وعليه ديْن لأن الدين يجب قضاؤه والحج ليس واجبا عليه فيما إذا كان عليه ديْن لأن الله تعالى اشترط في الحج الاستطاعة فقال: (( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا )) ومن عليه دين فإنه لا يستطيع أن يحج إذا كان حجه يحتاج إلى مال أما إذا كان حجه لا يحتاج إلى مال كرجل في مكة يستطيع أن يحج على قدميه بدون أن يخسر شيئا من المال ففي هذا الحال يجب عليه الحج وليس ءاثما فيه لأن ذلك لا يضُر غرماءه شيئا فيُفرق بين رجل حج أو بين رجل يحج بلا نفقة لكوْنه من أهل مكة ويستطيع الحج على قدميه وشخص ءاخر لا يستطيع أن يحج إلا بمال فالأول له أن يحج ولو كان عليه دين بل يجب عليه حج إذا كان لم يكن أدى الفريضة.
وأما الثاني فلا يلزمه الحج ولا يحل له أن يحج وعليه دين لأن الدين قضاؤه واجب والحج في حال ثبوت الدين على الإنسان ليس بواجب. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. المستمع ع ع من السعودية يقول.
الشيخ : نعم. حج من عليه دين صحيح ولكنه ءاثم إذا حج وعليه ديْن لأن الدين يجب قضاؤه والحج ليس واجبا عليه فيما إذا كان عليه ديْن لأن الله تعالى اشترط في الحج الاستطاعة فقال: (( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا )) ومن عليه دين فإنه لا يستطيع أن يحج إذا كان حجه يحتاج إلى مال أما إذا كان حجه لا يحتاج إلى مال كرجل في مكة يستطيع أن يحج على قدميه بدون أن يخسر شيئا من المال ففي هذا الحال يجب عليه الحج وليس ءاثما فيه لأن ذلك لا يضُر غرماءه شيئا فيُفرق بين رجل حج أو بين رجل يحج بلا نفقة لكوْنه من أهل مكة ويستطيع الحج على قدميه وشخص ءاخر لا يستطيع أن يحج إلا بمال فالأول له أن يحج ولو كان عليه دين بل يجب عليه حج إذا كان لم يكن أدى الفريضة.
وأما الثاني فلا يلزمه الحج ولا يحل له أن يحج وعليه دين لأن الدين قضاؤه واجب والحج في حال ثبوت الدين على الإنسان ليس بواجب. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. المستمع ع ع من السعودية يقول.