تكلم عن الذين لا يؤمنون أن نهر النيل والفرات من الجنة . حفظ
الشيخ : حديث صحيح يقول إنه الفرات والنيل ينبعان كما تقول أنت من الجنة هذا غيب ولا مادي ؟
السائل : غيب .
الشيخ : لماذا لا تؤمن به !
السائل : لأنه تعلق بأمر محسوس .
الشيخ : عجيب آدم الإنس والبشر منينن أصلهم ؟
السائل :أصلهم من آدم وآدم خلقه الله في الجنة !
الشيخ : طيب فإذا انفي أمن يكون أصل هذا امن الجنة لأنه متعلق بالمادة ولو لا علم ... .
السائل : فيه فرق ... !
الشيخ : اسمح لي شوية لا الفرق واضح لكن مو من كل الجوانب اسمح لي ، طول بالك أنتم تعرفوا لما بيقول الإنسان زي أسد فيه فرق كبير بين زي الأسد لكن المقصود فيه تشبيه من جانب واحد فأنا الآن قصدت بهذا المثال وقصدي واضح جدا لو ما عندنا علم بان آدم خلق في الجنة أو أخرج من الجنة شو بيكون موقفنا إذا قال لنا قائل أن الإنسان أصله من الجنة !
السائل : نكذبه .
الشيخ : نكذبه شايف شلون ليش بنكذبه لأنه ما جاء بنص يجب الإيمان به لكن لما جاءنا النص بأن آدم أخرج من الجنة فنحن نقول الآن أصل الإنسان من الجنة إذا لماذا آمنا الآن وما آمنا قبل الآن أي عندنا صورتان واحدة فرضية نظرية والأخرى واقعية لكنها شرعية الأولى لو ما كان عندنا هذه فرضية لو ما كان عندنا نص أن آدم أخرج من الجنة يجوز لنا أن نقول إن أصل الإنسان من الجنة؟ الجواب الاتفاق لا لماذا لأنه ليس عندنا نص لكن الواقع أن عندنا نص فنقول الآن أصل الإنسان من الجنة لكن قولنا أصل الإنسان من الجنة على حد تعبيرك أنت يجب أن تنكره لم ؟ لأن له ارتباط بالمادة .
السائل : لكن لا لا أنكره ... .
الشيخ : الله يرضى عليك ... .
السائل : العقل لا يحيله ... .
سائل آخر : لو سمحت أستاذ القضية الأولى سهلة ، القضية الأولى اللي هي أن آدم عليه السلام أصله من الجنة هذا لو سلمنا طبعا أن الجنة هي التي وعد بها المتقون .
الشيخ : هو كذلك .
سائل آخر : الخلاف بين أهل العلم !
الشيخ : الخلاف اعتزالي اعتزالي ما لنا فيه ؟
سائل آخر : ابن القيم ما فصّل الذي قاله ... .
الشيخ : مخطيء في هذا مالنا فيه ... نعم .
السائل : ... هذه القضية لا يحيلها العقل لأن القضية هذه يعني أنا ... الخبر ممكن يكون صدق ممكن يكون كذب يتوقف على صحة الخبر أما هنا لماذا يحيله العقل لأنني أنا أرى تماما أن هذا النهر من هنا ينبع وهذا كله الناس ... أرجوا يا أبو يحيى ... .
الشيخ : سبق الجواب ... .
السائل : أرجوك ... هذه القضية تختلف ... .
الشيخ : لا بس يا عبد الفتاح هذا الجواب سبق عنه ، الله يهديك هذا سبق الجواب عنه ... .
السائل : هذه الحواس كلها مثل يقينية .. ينبع الآن العقل ... فيه شيء متصل بالسماء غير مرئي وماء نازلة الآن من السماء غي مرئية بلا شك العقل يحيله
الشيخ : طيب يحيله العقل
السائل : يحيله ماء نازل من السماء وأنا ماني شايفها
الشيخ : أظن الآن ... لا اسمح لي فيه ماء غير مرئي عندك ؟
السائل : فيه ماء غير مرئي
الشيخ : الآن ستعرف إذا انجلى الغبار *** أفرس تحتك أم حمار
فيه ماء لا يرى ؟
السائل : الماء الغائب عني !
الشيخ : وهذا من الغائب ... يا أخي ماء لا تراه هذا غيب ! الله يهديك ! ... أيش ..
سائل آخر : ... فيه صورة الآن من الشام ... شايفها ؟
سائل آخر : لا .
سائل آخر : كيف تعرفها .
السائل : لا يا سيدي ..
الشيخ : آه هذا علم ... قبل ما تعلم .
سائل آخر : ... الآن أنا أقدر أشوف ... موجود أنا حاس الحاسة التي عندي سواء سمع أو بصر فلها حدود أنا بتفكيري هذا أستطيع أن أرى بمقدار هذا الحد أنا إذا طورت شيء معين أنا اخترعته أقدر أشوف أكثر ... الأقمار الصناعية على بعد آلاف الأميال مع ذلك بالعين المجردة ... لا يعني إطلاقا وجوده أو عدم وجوده ... .
الشيخ : الله أكبر ... .
سائل آخر : بالملموس أنا شايف هذا ينبع من ... .
الشيخ : (( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )) ... .
سائل آخر : ... الحواس ليس فيها قياس .
سائل آخر : هذا ... من الشاهد ... من علم الشاهدة وليس من علم الغيب ، أما إذا تجي تخبرني ... الأستاذ لما قال ... فهم الأستاذ للحديث بدون لظفة ينبعان ... أصلا ما تأكدنا من صحة سندها على ذمته هو أن أما أدري أما أنا حديث اللي في مسلم لا يحليه عقل ! آدم من الجنة ... هذا لا يحليه عقلي أما يحيله عقلي أنه الآن ينبع من الجنة ! ومش كثير ... .
الشيخ : يا أخي أنت شايف الجنة .
سائل آخر : لا .
الشيخ : ضربنا لك أمثلة شايف سبع سموات ؟
سائل آخر : لا ماني شايف سبع سموات .
الشيخ : موجودة .
سائل آخر : موجودة بس ... .
الشيخ : لكن هذا يحيله العقل على حد تعبيرك أنت .
سائل آخر : لا يا أستاذ .
الشيخ : ليه ؟
السائل : لأنه ... سبع سموات يعني هل عندي ... .
الشيخ : بأي فهم يا أخي مثل ما قال له أخونا افهم السلفية كما شئت اجلس فيه عندك مفهوم للسلفية نعم عندك مفهوم لسبع سموات أدخل معك الآن في متاهات بأي مفهوم هذا العلم يعرفه هذا العقل المادي يعترف العقل المادي يعترف به قل لا !
السائل : أنا لا أدري يعترف به أو لا لكن أدري مثلا السيد قطب يقول عن الكون ذكر أن المجرات هذه دون السماء الدنيا كلها
الشيخ : الله يهديك سماء الدنيا الموصوفة في الشرع عندنا العلم يعرفه الآن يعترف به ؟
السائل : لا يعرفه ما هو المعني بالضبط في ..
الشيخ : و نحن لا نعرفه
السائل : ولكن لا نعرفه أيضا ... كتفاصيل عنها نحن لا أدري يا أستاذ نحن نؤمن ... .
الشيخ : يا أخي لا تدخل في التفاصيل السماء الشرعية يعترف بها العلم ؟
السائل : لا ... القرآن ... على غير المسلم .
الشيخ : السماء ... لا أسألك يؤمنوا أو لا بدنا خلاصة يا أخي العلم لا يعترف بالحقائق الشرعية الغيبية لا بيعترف لا بجنة ولا بنار
السائل : صح لا يعترف .
الشيخ : لماذا لأنه هذه الأمور غيبية من يعترف بها المؤمنون فكون الفرات والنيل ينبعان من الجنة شو دراك أنت أن هذا الكلام غير صحيح أنت ترى مثل ما ضربنا المثال النبع من الأرض المحدودة بهذه الكرة هذه وعلى أنه هذا التحديد فيه نظر كما قلنا آنفا بالنسبة لقاسيون لكن هل ترى السماء (( رفع السماء بغير عمد ترونها )) شايف بغير عمد ترونها يعني هناك أعمدة ... .
الشيخ : يمكن فيه عمد لا نراه ... .
الشيخ : يمكن طيب نعم ... .
السائل : مع أنه هذا مفهوم مخالفة مو شرط يكون مراد
الشيخ : يا أخي الله يهديك لا تناقش يمكن يكون المعنى هكذا مما يناسب الموضوع ولا ولا يمكن أولا يمكن ؟
السائل : يمكن ... .
الشيخ : طيب ... كيف .
سائل آخر : الجن وآثاره المادية !
الشيخ : آه وكذلك ... .
السائل : فرق ... مستحيل أخي الكريم الأدلة القطعية ... الرواي المحتمل يخطيء ومحتمل يصيب ... متفقين نحن والأستاذ عليها لما الرواي بيخطيء ... .
الشيخ : لا حول ولا وقوة إلا بالله ... لما تثبت خطئه بالعلم مش بالعقل والله ما أدركه !
السائل : غيب .
الشيخ : لماذا لا تؤمن به !
السائل : لأنه تعلق بأمر محسوس .
الشيخ : عجيب آدم الإنس والبشر منينن أصلهم ؟
السائل :أصلهم من آدم وآدم خلقه الله في الجنة !
الشيخ : طيب فإذا انفي أمن يكون أصل هذا امن الجنة لأنه متعلق بالمادة ولو لا علم ... .
السائل : فيه فرق ... !
الشيخ : اسمح لي شوية لا الفرق واضح لكن مو من كل الجوانب اسمح لي ، طول بالك أنتم تعرفوا لما بيقول الإنسان زي أسد فيه فرق كبير بين زي الأسد لكن المقصود فيه تشبيه من جانب واحد فأنا الآن قصدت بهذا المثال وقصدي واضح جدا لو ما عندنا علم بان آدم خلق في الجنة أو أخرج من الجنة شو بيكون موقفنا إذا قال لنا قائل أن الإنسان أصله من الجنة !
السائل : نكذبه .
الشيخ : نكذبه شايف شلون ليش بنكذبه لأنه ما جاء بنص يجب الإيمان به لكن لما جاءنا النص بأن آدم أخرج من الجنة فنحن نقول الآن أصل الإنسان من الجنة إذا لماذا آمنا الآن وما آمنا قبل الآن أي عندنا صورتان واحدة فرضية نظرية والأخرى واقعية لكنها شرعية الأولى لو ما كان عندنا هذه فرضية لو ما كان عندنا نص أن آدم أخرج من الجنة يجوز لنا أن نقول إن أصل الإنسان من الجنة؟ الجواب الاتفاق لا لماذا لأنه ليس عندنا نص لكن الواقع أن عندنا نص فنقول الآن أصل الإنسان من الجنة لكن قولنا أصل الإنسان من الجنة على حد تعبيرك أنت يجب أن تنكره لم ؟ لأن له ارتباط بالمادة .
السائل : لكن لا لا أنكره ... .
الشيخ : الله يرضى عليك ... .
السائل : العقل لا يحيله ... .
سائل آخر : لو سمحت أستاذ القضية الأولى سهلة ، القضية الأولى اللي هي أن آدم عليه السلام أصله من الجنة هذا لو سلمنا طبعا أن الجنة هي التي وعد بها المتقون .
الشيخ : هو كذلك .
سائل آخر : الخلاف بين أهل العلم !
الشيخ : الخلاف اعتزالي اعتزالي ما لنا فيه ؟
سائل آخر : ابن القيم ما فصّل الذي قاله ... .
الشيخ : مخطيء في هذا مالنا فيه ... نعم .
السائل : ... هذه القضية لا يحيلها العقل لأن القضية هذه يعني أنا ... الخبر ممكن يكون صدق ممكن يكون كذب يتوقف على صحة الخبر أما هنا لماذا يحيله العقل لأنني أنا أرى تماما أن هذا النهر من هنا ينبع وهذا كله الناس ... أرجوا يا أبو يحيى ... .
الشيخ : سبق الجواب ... .
السائل : أرجوك ... هذه القضية تختلف ... .
الشيخ : لا بس يا عبد الفتاح هذا الجواب سبق عنه ، الله يهديك هذا سبق الجواب عنه ... .
السائل : هذه الحواس كلها مثل يقينية .. ينبع الآن العقل ... فيه شيء متصل بالسماء غير مرئي وماء نازلة الآن من السماء غي مرئية بلا شك العقل يحيله
الشيخ : طيب يحيله العقل
السائل : يحيله ماء نازل من السماء وأنا ماني شايفها
الشيخ : أظن الآن ... لا اسمح لي فيه ماء غير مرئي عندك ؟
السائل : فيه ماء غير مرئي
الشيخ : الآن ستعرف إذا انجلى الغبار *** أفرس تحتك أم حمار
فيه ماء لا يرى ؟
السائل : الماء الغائب عني !
الشيخ : وهذا من الغائب ... يا أخي ماء لا تراه هذا غيب ! الله يهديك ! ... أيش ..
سائل آخر : ... فيه صورة الآن من الشام ... شايفها ؟
سائل آخر : لا .
سائل آخر : كيف تعرفها .
السائل : لا يا سيدي ..
الشيخ : آه هذا علم ... قبل ما تعلم .
سائل آخر : ... الآن أنا أقدر أشوف ... موجود أنا حاس الحاسة التي عندي سواء سمع أو بصر فلها حدود أنا بتفكيري هذا أستطيع أن أرى بمقدار هذا الحد أنا إذا طورت شيء معين أنا اخترعته أقدر أشوف أكثر ... الأقمار الصناعية على بعد آلاف الأميال مع ذلك بالعين المجردة ... لا يعني إطلاقا وجوده أو عدم وجوده ... .
الشيخ : الله أكبر ... .
سائل آخر : بالملموس أنا شايف هذا ينبع من ... .
الشيخ : (( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )) ... .
سائل آخر : ... الحواس ليس فيها قياس .
سائل آخر : هذا ... من الشاهد ... من علم الشاهدة وليس من علم الغيب ، أما إذا تجي تخبرني ... الأستاذ لما قال ... فهم الأستاذ للحديث بدون لظفة ينبعان ... أصلا ما تأكدنا من صحة سندها على ذمته هو أن أما أدري أما أنا حديث اللي في مسلم لا يحليه عقل ! آدم من الجنة ... هذا لا يحليه عقلي أما يحيله عقلي أنه الآن ينبع من الجنة ! ومش كثير ... .
الشيخ : يا أخي أنت شايف الجنة .
سائل آخر : لا .
الشيخ : ضربنا لك أمثلة شايف سبع سموات ؟
سائل آخر : لا ماني شايف سبع سموات .
الشيخ : موجودة .
سائل آخر : موجودة بس ... .
الشيخ : لكن هذا يحيله العقل على حد تعبيرك أنت .
سائل آخر : لا يا أستاذ .
الشيخ : ليه ؟
السائل : لأنه ... سبع سموات يعني هل عندي ... .
الشيخ : بأي فهم يا أخي مثل ما قال له أخونا افهم السلفية كما شئت اجلس فيه عندك مفهوم للسلفية نعم عندك مفهوم لسبع سموات أدخل معك الآن في متاهات بأي مفهوم هذا العلم يعرفه هذا العقل المادي يعترف العقل المادي يعترف به قل لا !
السائل : أنا لا أدري يعترف به أو لا لكن أدري مثلا السيد قطب يقول عن الكون ذكر أن المجرات هذه دون السماء الدنيا كلها
الشيخ : الله يهديك سماء الدنيا الموصوفة في الشرع عندنا العلم يعرفه الآن يعترف به ؟
السائل : لا يعرفه ما هو المعني بالضبط في ..
الشيخ : و نحن لا نعرفه
السائل : ولكن لا نعرفه أيضا ... كتفاصيل عنها نحن لا أدري يا أستاذ نحن نؤمن ... .
الشيخ : يا أخي لا تدخل في التفاصيل السماء الشرعية يعترف بها العلم ؟
السائل : لا ... القرآن ... على غير المسلم .
الشيخ : السماء ... لا أسألك يؤمنوا أو لا بدنا خلاصة يا أخي العلم لا يعترف بالحقائق الشرعية الغيبية لا بيعترف لا بجنة ولا بنار
السائل : صح لا يعترف .
الشيخ : لماذا لأنه هذه الأمور غيبية من يعترف بها المؤمنون فكون الفرات والنيل ينبعان من الجنة شو دراك أنت أن هذا الكلام غير صحيح أنت ترى مثل ما ضربنا المثال النبع من الأرض المحدودة بهذه الكرة هذه وعلى أنه هذا التحديد فيه نظر كما قلنا آنفا بالنسبة لقاسيون لكن هل ترى السماء (( رفع السماء بغير عمد ترونها )) شايف بغير عمد ترونها يعني هناك أعمدة ... .
الشيخ : يمكن فيه عمد لا نراه ... .
الشيخ : يمكن طيب نعم ... .
السائل : مع أنه هذا مفهوم مخالفة مو شرط يكون مراد
الشيخ : يا أخي الله يهديك لا تناقش يمكن يكون المعنى هكذا مما يناسب الموضوع ولا ولا يمكن أولا يمكن ؟
السائل : يمكن ... .
الشيخ : طيب ... كيف .
سائل آخر : الجن وآثاره المادية !
الشيخ : آه وكذلك ... .
السائل : فرق ... مستحيل أخي الكريم الأدلة القطعية ... الرواي المحتمل يخطيء ومحتمل يصيب ... متفقين نحن والأستاذ عليها لما الرواي بيخطيء ... .
الشيخ : لا حول ولا وقوة إلا بالله ... لما تثبت خطئه بالعلم مش بالعقل والله ما أدركه !