والدنا يعيش معنا حياة رغيدة دينا ودنيا في نعمة لا تستحق سوى الحمد والشكر ولكنه يعامل أبناءه بجفاء ودائماً نجده متذمراً عابساً في وجه أولاده مع أنه مع الآخرين تجده ضاحكاً مستبشراً ونتيجة لبعض المشاكل العادية التي تحدث في جميع البيوت يترك الأولاد بالأسابيع وينعزل عنهم في مدينة أخرى فما نصيحتكم لأمثاله ممن لا يراعون المسؤولية وهل يؤجر على أفعال الخير والانشراح للناس مع تنكيله وعبوسه على أولاده علماً بأنهم لم يقصروا في حقه بشيء وهل يؤجر الرجل على جلوسه مع أولاده وانبساطه معهم مع الدليل بارك الله فيكم .؟ حفظ
السائل : والدنا يعيش معنا حياة رغيدة ديناً ودنيا في نعمة لا تستحق سوى الحمد والشكر ، ولكنه يعامل أبناءه بجفاء ، ودائماً نجده متذمراً عابساً في وجه أولاده مع أنه مع الآخرين تجده ضاحكاً مستبشراً ، ونتيجة لبعض المشاكل العادية التي تحدث في جميع البيوت يترك الأولاد بالأسابيع وينعزل عنهم في مدينة أخرى ، فما نصيحتكم لأمثاله ممن لا يراعون المسؤولية ، وهل يؤجر على أفعال الخير والانشراح للناس مع تنكيده وعبوسة على أولاده علماً بأنهم لم يقصروا في حقه بشيء ؟ وهل يؤجر الرجل على جلوسه مع أولاده وانبساطه معهم مع الدليل بارك الله فيكم ؟
الشيخ : الحكم والدليل هو قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ) فنصيحتي لهذا الأب إذا كان ما ذكر عنه صحيحا أن يحرص على إحسان العشرة لأهله من زوجة وأبناء وبنات وغيرهم ممن يكون من عائلته ، وأن يعلم أن هذا العمل مما يزيده قربة عند الله سبحانه وتعالى ، وأنه بهذا العمل يكون خير الناس الذين هو مثلهم ، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ) .
وأما كونه يؤجر على انبساطه إلى الناس وانشراحه لهم فهو يؤجر على ذلك لأن هذا من الأخلاق الحسنة التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم ، والإنسان لا يمكن أن يسع الناس برزقه ويقسم عليهم ماله ولو قسم عليهم من المال ما قسم لم يُجْد شيئا بالنسبة إلى حسن الخلق ، لكن يمكن أن يسع الناس بأخلاقه الفاضلة التي يدعو الناس فيها إلى الخير وإلى الإلفة والمحبة لهم .
لهذا أقول: إنه ينبغي لهذا الأب أنه كما أحسن أخلاقه إلى الناس أن يحسن أخلاقه إلى أهله وذويه ، وإحسانه الأخلاق إلى أهله وذويه أفضل من إحسان الأخلاق إلى غيرهم من الأجانب .
أما بالنسبة لأهله فإن عليهم أن يصبروا ويحتسبوا الأجر من الله وينتظروا الفرج ، ويناصحوه إن أمكنهم ذلك أو يوعزوا إلى أحد من أصحابه وأصدقائه بالنصيحة ولعل الله سبحانه وتعالى أن يغير قلبه.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : الحكم والدليل هو قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ) فنصيحتي لهذا الأب إذا كان ما ذكر عنه صحيحا أن يحرص على إحسان العشرة لأهله من زوجة وأبناء وبنات وغيرهم ممن يكون من عائلته ، وأن يعلم أن هذا العمل مما يزيده قربة عند الله سبحانه وتعالى ، وأنه بهذا العمل يكون خير الناس الذين هو مثلهم ، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ) .
وأما كونه يؤجر على انبساطه إلى الناس وانشراحه لهم فهو يؤجر على ذلك لأن هذا من الأخلاق الحسنة التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم ، والإنسان لا يمكن أن يسع الناس برزقه ويقسم عليهم ماله ولو قسم عليهم من المال ما قسم لم يُجْد شيئا بالنسبة إلى حسن الخلق ، لكن يمكن أن يسع الناس بأخلاقه الفاضلة التي يدعو الناس فيها إلى الخير وإلى الإلفة والمحبة لهم .
لهذا أقول: إنه ينبغي لهذا الأب أنه كما أحسن أخلاقه إلى الناس أن يحسن أخلاقه إلى أهله وذويه ، وإحسانه الأخلاق إلى أهله وذويه أفضل من إحسان الأخلاق إلى غيرهم من الأجانب .
أما بالنسبة لأهله فإن عليهم أن يصبروا ويحتسبوا الأجر من الله وينتظروا الفرج ، ويناصحوه إن أمكنهم ذلك أو يوعزوا إلى أحد من أصحابه وأصدقائه بالنصيحة ولعل الله سبحانه وتعالى أن يغير قلبه.
السائل : بارك الله فيكم.