في الحديث ( صلوا قبل المغرب صلوا قبل المغرب قال : في الثالثة : لمن شاء ) هل معنى هذا أن هناك سنة قبل المغرب ؟ حفظ
السائل : يسأل عن حديث في الحديث : ( صلوا قبل المغرب صلوا قبل المغرب ) قال في الثالثة : ( لمن يشاء ) هل معنى هذا أن هناك سنة قبل المغرب ؟
الشيخ : نعم هناك سنة قبل صلاة المغرب لكنها بعد أذان المغرب لأن ما قبل الأذان وقت نهي ، لكن هذه السنة لما أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم وكرر الأمر بها ثلاث مرات فقد يظن المخاطب أن هذه السنة واجبة أو أنها على الأقل سنة راتبة كالتي بعد المغرب فلهذا قال عليه الصلاة والسلام : ( لمن شاء ) لئلا يظن أنها واجبة أو سنة راتبة ، ولهذا قال الراوي : " كراهية أن يتخذها الناس سنة " أي سنة راتبة .
وهذا يشبه قوله صلى الله عليه وسلم : ( بين كل أذانين صلاة ) فإن بين كل أذانين صلاة ، والمراد بالأذانين الأذان والإقامة ، ففي الفجر راتبة الفجر وفي الظهر راتبة الظهر ، لأن الفجر لها راتبة قبلها بين الأذان والإقامة ، والظهر كذلك لها راتبة قبلها بين الأذان والإقامة وهي أربع ركعات بتسليمتين ، وفي العصر أيضا يصلي الإنسان ما شاء ركعتين أو أكثر لكل ركعتين سلام ، وفي المغرب هذا الحديث الذي أشار إليه السائل ، وفي العشاء أيضا يسن أن يصلي بين الأذان والإقامة ركعتين أو أكثر يسلم من كل ركعتين.
الشيخ : نعم هناك سنة قبل صلاة المغرب لكنها بعد أذان المغرب لأن ما قبل الأذان وقت نهي ، لكن هذه السنة لما أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم وكرر الأمر بها ثلاث مرات فقد يظن المخاطب أن هذه السنة واجبة أو أنها على الأقل سنة راتبة كالتي بعد المغرب فلهذا قال عليه الصلاة والسلام : ( لمن شاء ) لئلا يظن أنها واجبة أو سنة راتبة ، ولهذا قال الراوي : " كراهية أن يتخذها الناس سنة " أي سنة راتبة .
وهذا يشبه قوله صلى الله عليه وسلم : ( بين كل أذانين صلاة ) فإن بين كل أذانين صلاة ، والمراد بالأذانين الأذان والإقامة ، ففي الفجر راتبة الفجر وفي الظهر راتبة الظهر ، لأن الفجر لها راتبة قبلها بين الأذان والإقامة ، والظهر كذلك لها راتبة قبلها بين الأذان والإقامة وهي أربع ركعات بتسليمتين ، وفي العصر أيضا يصلي الإنسان ما شاء ركعتين أو أكثر لكل ركعتين سلام ، وفي المغرب هذا الحديث الذي أشار إليه السائل ، وفي العشاء أيضا يسن أن يصلي بين الأذان والإقامة ركعتين أو أكثر يسلم من كل ركعتين.