إذا سمعت المؤذن عبر الإذاعة فهل أقول مثل ما يقول ؟ وهل هناك فرق بين نقل الآذان على الهواء مباشرة وبين نقله بواسطة التسجيل ؟ حفظ
السائل : إذا سمعت المؤذن عبر الإذاعة فهل أقول مثل ما يقول ؟ وهل هناك فرق بين نقل الأذان عبر الهواء مباشرة وبين نقله بواسطة التسجيل ؟
الشيخ : نقول إن نقل الأذان بواسطة التسجيل لا يجزئ عن الأذان الشرعي ، وذلك لأن الأذان الشرعي ذكر وثناء على الله ولا بد فيه من عمل ، والتسجيل ليس بعمل ، فإنك إذا سمعت المسجل فلا يعني ذلك ان المسجل يعمل عبادة يتقرب بها إلى الله ، وإنما هو سماع صوت شخص ربما يكون قد مات أيضا ، فلا يجزئ عن الأذان الشرعي ولا بد من أذان شرعي يقوم به المكلف يكبر الله ويشهد له بالوحدانية ولنبيه بالرسالة ويدعو إلى الصلاة وإلى الفلاح لا بد من هذا .
وإذا قلنا: إن ما سجل ليس بأذان مشروع فإنه لا تشرع إجابته أي لا يشرع للإنسان أن يتابعه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول المؤذن ) ونحن في الحقيقة لم نسمع المؤذن وإنما سمعنا صوتا مسجلا سابقا .
وأما قول السائل : ما الفرق بين ما نقل عن الهواء أو ما نقل بواسطة التسجيل ؟ فالفرق ظاهر ، لأن ما نقل على الهواء فهو صوت المؤذن الذي يؤذن الأذان الشرعي فهذا يجاب ويتابع ، ويدعى بعد المتابعة بما وردت به السنة ، وأما الأذان المسجل فليس أذانا في الواقع كما أشرنا إليه.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : نقول إن نقل الأذان بواسطة التسجيل لا يجزئ عن الأذان الشرعي ، وذلك لأن الأذان الشرعي ذكر وثناء على الله ولا بد فيه من عمل ، والتسجيل ليس بعمل ، فإنك إذا سمعت المسجل فلا يعني ذلك ان المسجل يعمل عبادة يتقرب بها إلى الله ، وإنما هو سماع صوت شخص ربما يكون قد مات أيضا ، فلا يجزئ عن الأذان الشرعي ولا بد من أذان شرعي يقوم به المكلف يكبر الله ويشهد له بالوحدانية ولنبيه بالرسالة ويدعو إلى الصلاة وإلى الفلاح لا بد من هذا .
وإذا قلنا: إن ما سجل ليس بأذان مشروع فإنه لا تشرع إجابته أي لا يشرع للإنسان أن يتابعه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول المؤذن ) ونحن في الحقيقة لم نسمع المؤذن وإنما سمعنا صوتا مسجلا سابقا .
وأما قول السائل : ما الفرق بين ما نقل عن الهواء أو ما نقل بواسطة التسجيل ؟ فالفرق ظاهر ، لأن ما نقل على الهواء فهو صوت المؤذن الذي يؤذن الأذان الشرعي فهذا يجاب ويتابع ، ويدعى بعد المتابعة بما وردت به السنة ، وأما الأذان المسجل فليس أذانا في الواقع كما أشرنا إليه.
السائل : بارك الله فيكم.