يستشهد بعض الناس فضيلة الشيخ ببعض الآيات والأحاديث في أمورهم الدنيوية مثلاً (( أذكرني عند ربك )) ، (( واشتعل الرأس شيباً )) و (( حولها ندندن )) وما أشبه ذلك نرجوا الفتوى في مثل هذه الأمور .؟ حفظ
السائل : يستشهد بعض الناس فضيلة الشيخ ببعض الأيات والأحاديث في أمورهم الدنيوية مثلاً: (( اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ )) (( وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا )) و ( حولها نددن ) وما أشبه ذلك نرجو الفتوى في مثل هذه الأمور؟
الشيخ : حولها ندندن ليست من القرءان.
السائل : لا، من الأحاديث أقصد.
الشيخ : إيه، يجوز للإنسان أن يستشهد بالقرءان على الحادثة لا أن يجعل القرءان بدلا من الكلام فمثلاً إذا قام يُلاعب أولاده أو صار يُتاجر في ماله فقال: (( إنمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ )) فلا بأس بذلك لأنه يستشهد بالأية على ما نزلت فيه وأما إذا جعلها بدلا من الكلام بحيث يعبّر بالقرءان عن المعنى الذي يريده فإن هذا لا يجوز كهذا الرجل الذي قال: (( اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ )) فإن الأية لم تنزل لهذا ولا يحل له أن يجعلها بدلا عن كلامه بل يقول له: اذكرني عند فلان أو نبهه علي أو ما أشبه ذلك.
فهذا هو التفصيل في هذه المسألة: إن جعل القرءان بدلا عن الكلام يعني أنه نوى شيئا نوى أن يتكلم فيه فجعل القرءان بدلا عنه فهذا حرام وأما إن استشهد بالقرءان على حادثة وقعت كما جاء في القرءان فلا بأس به. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : حولها ندندن ليست من القرءان.
السائل : لا، من الأحاديث أقصد.
الشيخ : إيه، يجوز للإنسان أن يستشهد بالقرءان على الحادثة لا أن يجعل القرءان بدلا من الكلام فمثلاً إذا قام يُلاعب أولاده أو صار يُتاجر في ماله فقال: (( إنمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ )) فلا بأس بذلك لأنه يستشهد بالأية على ما نزلت فيه وأما إذا جعلها بدلا من الكلام بحيث يعبّر بالقرءان عن المعنى الذي يريده فإن هذا لا يجوز كهذا الرجل الذي قال: (( اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ )) فإن الأية لم تنزل لهذا ولا يحل له أن يجعلها بدلا عن كلامه بل يقول له: اذكرني عند فلان أو نبهه علي أو ما أشبه ذلك.
فهذا هو التفصيل في هذه المسألة: إن جعل القرءان بدلا عن الكلام يعني أنه نوى شيئا نوى أن يتكلم فيه فجعل القرءان بدلا عنه فهذا حرام وأما إن استشهد بالقرءان على حادثة وقعت كما جاء في القرءان فلا بأس به. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.