متى يصدق على الرجل أنه وصل إلى درجة العالم .؟ حفظ
السائل : إن شاء الله تعالى في سؤال عندي ... فيه كثير من طلاب العلم يعني يقولون عن مشايخهم أنهم أعلم شئ، ماشي؟ طبعا في مشايخ كثير وفي طلاب علم كثير ، يعني مثلا الآن لو سألنا الشيخ على الحلبي شو رأيك من أعلم واحد بالحديث أنا متأكد إنه راح يقول الشيخ ناصر الدين الألباني في الحديث
الحلبي : طبعا
السائل : ماشي
الشيخ : ولو عكس عليك السؤال علي وقال لك أنت شو بتقول مين ؟
الحلبي : شيخنا سألته و قال أنا لا أعرف .
السائل : أنا ما بأعرف أنا أول مرة أشوفك أو ثاني مرة أشوفك
الشيخ : تعرف غيري، أنا مابقلك تشهد بشهادته لا، بس شو بتشهد أنت بمن تعلم ؟
السائل : أنا يعني مثلا في الحديث أسأل الناس يقولون بيجوز الشيخ عبد الفتاح أبو غدة بس لكن في بعض أخواننا السلفيين شو بيقولوا عنه أنه مبتدع ضال صحيح ؟ يعني قالوا عنه من أهل العلم في الحديث ، وهناك مشايخ يعني غير الشيخ عبد الفتاح أبو غدة والله أعلم يعني في بعلم الحديث ، يعني في الفقه مثلا الشيخ ابن باز تلامذته يقولوا الشيخ ابن باز أنه أعلم واحد على الأرض، مثلا الدكتور محمد سليمان الأشقر يقول هذا أعلم واحد على الأرض كذلك لو سألنا بعض الأخوة السلفيين يقولون الشيخ ناصر الدين الألبانى ، فاريد أن أعرف منك ما مقياس صاحب العلم أو العالم حتى يؤخذ عنه أنه عالم ، إن صح السؤال ؟ شو يعني المقياس حتى يعني إنو نحنا نعتبر أن هذا الشخص إنه عالم بالضبط؟ أو عالم عن حق؟ ماذا تقولون في هذا السؤال؟
الشيخ : أقول قول ابن القيم نقلا عنه :
"العلم قال الله قال رسولُه *** قال الصحابةُ ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول وبين رأى فقيه
طكلا ولا جحْد الصفات ونفيها *** حذرا من التعطيل والتشبيه"
يا ترى يكون هذا جواب سؤالك ؟ مو مبين
السائل : يكون بارك الله فيك ولكن ...
الشيخ : تتمته المسألة بقى تختلف من شخص إلى آخر بقدر ما يكون الشخص قريبا من هذا الوصف - يعنى هو ليس عالما - خليك معي بس
السائل : معك إن شاء الله تعالى
الشيخ : معي بس مو معي بس بجسدك، لأن عنا بسوريا يقولون " العين مغرفة الكلام "، هذا أظن كلام معقول عندك
السائل : صدقت، صدقت
الشيخ : فلتعرف أنت من هو الفقيه نحن أعطيناك صفة الفقيه
السائل : نعم
الشيخ : هو العالم بالكتاب والسنة والسلف الصالح لكن أنت لتعرف أن هذا أم هذا هو الفقيه ، لازم يكون عندك نوعية أو طرف من هذه الثقافة و من هذا العلم حتى تميز صح أم لا ؟
السائل : صدقت
الشيخ : على أن نوع أو قسم من هذا الجواب لهذا السؤال سبق الكلام حوله حينما تكلمنا مع أبو ايش اسمه ؟ إلي كان قرايبك
السائل : أبو عامر
الشيخ : أبو عامر، تذكر لما سأل
السائل : عن المذاهب
الشيخ : عن المذاهب فأنا ضربت له عدة أمثلة كان آخر مثال أن الفقيه هو الذي يفتى بناءاً على الكتاب والسنة ولا يفتى بناءاً على مذهب معين ، الآن أنت إذا أخذت هذه الضابطة ما لازم تكون رجل عامي عادى لازم يكون عندك شيء من الثقافة الإسلامية العامة حتى تتمكن من معرفة أن هذا الوصف، تفضل، حتى تتمكن من معرفة أن هذا الرجل هو العالم أو ذاك، هذا هو جواب سؤالكم فيما أعتقد، ولعلى يعني أبلغتك ما تريد .
السائل : بارك الله فيك، يعنى أنك أعزيت معرفة الرجل العالم على بناء السنة الصحيحة وقول الله أولا والسلف الصالح وثانيا أن يكون عنده للتمييز بعض المعرفة ، يعنى لو تحدثنا وجزاك الله خير يعنى ما هى هذه المعرفة وما تكون؟
الشيخ : المعرفة المتعلقة بمن ؟
السائل : يعنى ايش هي المعرفة التي قصدتها في سؤالك آسف جوابك
الشيخ : قلت آنفا أن الذي يريد أن يميز أن هذا هو العالم أم لا لازم يكون عنده ثقافة عامة في الإسلام أضرب لك مثال الآن ، إذا سألت في عنا عالمين إذا سألت أحدهما ولنسميه زيداً والآخر عمراً ، أنت تلاحظ على زيد سواء شفهيا أو كتابة ، يعطيك جواب سؤالك حلال ، حرام ، فرض ، سنة إلى آخره وبس ، لو طالبته بالدليل قد يأتيك بالدليل ، لو سألته هل في المسألة خلاف ؟ يقول لك فيها خلاف ، تقول له ، ما الراجح ؟ ، ما بيعطيك ما هو الراجح من بين المذاهب كلها لأن الراجح إنما هو مذهبه ، بينما عمر الثاني إذا سألته نفس السؤال ، ترى فرق بين جوابه وجواب زيد الذي هو الأول ، هذا مثال يمكنك أن تميز الرجل العالم بالكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح، من الرجل الذي ليس بعالم، لأن زيد هو عالم بالعلم التقليدي يعنى المذهبي، هذا ليس عالما، باتفاق علماء السلف والخلف أن الذي لا يعرف أدلة المسائل المختلف فيها من الكتاب والسنة هذا ليس عالما، والعكس بالعكس تماما، هذا يعني مثال، كيف يمكن للشخص الذي عنده شيء من الثقافة الإسلامية أن يميز العالم بحق من العالم الذي هو المقلد، وقلت لك أنه سواء شفهيا أو كتابة. فأنت آنفاً ضربت بعض النماذج، شوف هذه النماذج لما بتكتب بتقول لك وتبين لك، أن المسألة التي يتبناها ولو كانت خلاف مذهبه الذي عاش عليه، ويتبناها لأنها موافقة للكتاب والسنة، وذاك مخالف فهو أعرض عنه ولو أنه كان مذهبه قديما، وبضدها تتبين الأشياء، أما أن يقال فلان عالم وانتهى الأمر، فليس الأمر كذلك . تفضل
الحلبي : طبعا
السائل : ماشي
الشيخ : ولو عكس عليك السؤال علي وقال لك أنت شو بتقول مين ؟
الحلبي : شيخنا سألته و قال أنا لا أعرف .
السائل : أنا ما بأعرف أنا أول مرة أشوفك أو ثاني مرة أشوفك
الشيخ : تعرف غيري، أنا مابقلك تشهد بشهادته لا، بس شو بتشهد أنت بمن تعلم ؟
السائل : أنا يعني مثلا في الحديث أسأل الناس يقولون بيجوز الشيخ عبد الفتاح أبو غدة بس لكن في بعض أخواننا السلفيين شو بيقولوا عنه أنه مبتدع ضال صحيح ؟ يعني قالوا عنه من أهل العلم في الحديث ، وهناك مشايخ يعني غير الشيخ عبد الفتاح أبو غدة والله أعلم يعني في بعلم الحديث ، يعني في الفقه مثلا الشيخ ابن باز تلامذته يقولوا الشيخ ابن باز أنه أعلم واحد على الأرض، مثلا الدكتور محمد سليمان الأشقر يقول هذا أعلم واحد على الأرض كذلك لو سألنا بعض الأخوة السلفيين يقولون الشيخ ناصر الدين الألبانى ، فاريد أن أعرف منك ما مقياس صاحب العلم أو العالم حتى يؤخذ عنه أنه عالم ، إن صح السؤال ؟ شو يعني المقياس حتى يعني إنو نحنا نعتبر أن هذا الشخص إنه عالم بالضبط؟ أو عالم عن حق؟ ماذا تقولون في هذا السؤال؟
الشيخ : أقول قول ابن القيم نقلا عنه :
"العلم قال الله قال رسولُه *** قال الصحابةُ ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول وبين رأى فقيه
طكلا ولا جحْد الصفات ونفيها *** حذرا من التعطيل والتشبيه"
يا ترى يكون هذا جواب سؤالك ؟ مو مبين
السائل : يكون بارك الله فيك ولكن ...
الشيخ : تتمته المسألة بقى تختلف من شخص إلى آخر بقدر ما يكون الشخص قريبا من هذا الوصف - يعنى هو ليس عالما - خليك معي بس
السائل : معك إن شاء الله تعالى
الشيخ : معي بس مو معي بس بجسدك، لأن عنا بسوريا يقولون " العين مغرفة الكلام "، هذا أظن كلام معقول عندك
السائل : صدقت، صدقت
الشيخ : فلتعرف أنت من هو الفقيه نحن أعطيناك صفة الفقيه
السائل : نعم
الشيخ : هو العالم بالكتاب والسنة والسلف الصالح لكن أنت لتعرف أن هذا أم هذا هو الفقيه ، لازم يكون عندك نوعية أو طرف من هذه الثقافة و من هذا العلم حتى تميز صح أم لا ؟
السائل : صدقت
الشيخ : على أن نوع أو قسم من هذا الجواب لهذا السؤال سبق الكلام حوله حينما تكلمنا مع أبو ايش اسمه ؟ إلي كان قرايبك
السائل : أبو عامر
الشيخ : أبو عامر، تذكر لما سأل
السائل : عن المذاهب
الشيخ : عن المذاهب فأنا ضربت له عدة أمثلة كان آخر مثال أن الفقيه هو الذي يفتى بناءاً على الكتاب والسنة ولا يفتى بناءاً على مذهب معين ، الآن أنت إذا أخذت هذه الضابطة ما لازم تكون رجل عامي عادى لازم يكون عندك شيء من الثقافة الإسلامية العامة حتى تتمكن من معرفة أن هذا الوصف، تفضل، حتى تتمكن من معرفة أن هذا الرجل هو العالم أو ذاك، هذا هو جواب سؤالكم فيما أعتقد، ولعلى يعني أبلغتك ما تريد .
السائل : بارك الله فيك، يعنى أنك أعزيت معرفة الرجل العالم على بناء السنة الصحيحة وقول الله أولا والسلف الصالح وثانيا أن يكون عنده للتمييز بعض المعرفة ، يعنى لو تحدثنا وجزاك الله خير يعنى ما هى هذه المعرفة وما تكون؟
الشيخ : المعرفة المتعلقة بمن ؟
السائل : يعنى ايش هي المعرفة التي قصدتها في سؤالك آسف جوابك
الشيخ : قلت آنفا أن الذي يريد أن يميز أن هذا هو العالم أم لا لازم يكون عنده ثقافة عامة في الإسلام أضرب لك مثال الآن ، إذا سألت في عنا عالمين إذا سألت أحدهما ولنسميه زيداً والآخر عمراً ، أنت تلاحظ على زيد سواء شفهيا أو كتابة ، يعطيك جواب سؤالك حلال ، حرام ، فرض ، سنة إلى آخره وبس ، لو طالبته بالدليل قد يأتيك بالدليل ، لو سألته هل في المسألة خلاف ؟ يقول لك فيها خلاف ، تقول له ، ما الراجح ؟ ، ما بيعطيك ما هو الراجح من بين المذاهب كلها لأن الراجح إنما هو مذهبه ، بينما عمر الثاني إذا سألته نفس السؤال ، ترى فرق بين جوابه وجواب زيد الذي هو الأول ، هذا مثال يمكنك أن تميز الرجل العالم بالكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح، من الرجل الذي ليس بعالم، لأن زيد هو عالم بالعلم التقليدي يعنى المذهبي، هذا ليس عالما، باتفاق علماء السلف والخلف أن الذي لا يعرف أدلة المسائل المختلف فيها من الكتاب والسنة هذا ليس عالما، والعكس بالعكس تماما، هذا يعني مثال، كيف يمكن للشخص الذي عنده شيء من الثقافة الإسلامية أن يميز العالم بحق من العالم الذي هو المقلد، وقلت لك أنه سواء شفهيا أو كتابة. فأنت آنفاً ضربت بعض النماذج، شوف هذه النماذج لما بتكتب بتقول لك وتبين لك، أن المسألة التي يتبناها ولو كانت خلاف مذهبه الذي عاش عليه، ويتبناها لأنها موافقة للكتاب والسنة، وذاك مخالف فهو أعرض عنه ولو أنه كان مذهبه قديما، وبضدها تتبين الأشياء، أما أن يقال فلان عالم وانتهى الأمر، فليس الأمر كذلك . تفضل