تكلم على " الماكر " هل هو اسم من أسماء الله أم لا .؟ حفظ
السائل : أكثر الزيادات على التسعة والتسعين لا يسلّم بها ، يعني مثلا عدوا من أسماءه الماكر
الشيخ : إيش ؟
السائل : الماكر .
الشيخ : الماكر ! لا هذا اشتقاق هذا ليس اسماً
السائل : والمخادع والمستهزئ والمبلي والبالي والشيء والممكن ولذلك اشتد ابن القيم في تعليقه على ابن العربي في ايراد هذه الأسماء
الشيخ : لاشك أن هذا ليس اسماً ، هذا اسم من عندنا اشتقاق
السائل : وجدت الوارد في الكتاب والسنة يزيد على التسعة والتسعين بضع أسماء بس حوالي ست اسماء سبع اسماء فقط الذي يمكن أن تطبق عليه الضوابط والقواعد المستخلصة من الكتاب والسنة
الشيخ : نعم شيء جميل ، ما أدري كيف ابن العربي وابن الوزير أجازوا الاشتقاق !
السائل : ينص ابن العربي على جوازه صراحة
الشيخ : هنا كل فعل ربنا عز وجل نسبه الى نفسه راح يشتق منه اسم !
السائل : نعم ولذلك هو يقول الاسماء أكثر من هذا
الشيخ : يعني مثلا هو يسمي ربه بالمبكي والمضحك !
السائل : لم يرد هذا لكن مثلا الجائي جعله اسم (( وجاء ربك ))
الشيخ : إذا أيضا المستوي .
السائل : نعم المستوي اسم عنده في أحكام القرآن ذكرها عند قوله (( ولله الأسماء الحسنى ))
الشيخ : هذا بلا شك توسع غير محمود
السائل : ولذلك يقول تبلغ ألف ابن العربي
الشيخ : على هذه الطريقة تزيد كمان هو الحديث يقول (( سميت به نفسك ))
سائل آخر : كتاب العواصم الطبعة الكاملة وقفتم عليها ؟
السائل : لا .
سائل آخر : في مجلدين طبع في الجزائر له بحوث في الأسماء والصفات و عليها رد ابن القيم في الصواعق المرسلة لأنه ابن العربي كما تذكرون شيخنا يقول ان الاستواء له عشرات المعاني كذا ، كذا هذا الكلام لا يوجد في العواصم الذي بين أيدينا نقله الكوثري وغيره إنما هو في الطبعة الكاملة في مجلدين أتصور له بحوث متوسعة أكثر من الأحكام والله اعلم
الشيخ : طيب هذا الكتاب مطبوع في الجزائر قديما ؟
سائل آخر : نعم قديما
السائل : حاولت استخلص قبل تحديد الاسماء والصفات القواعد التي تبين ما هو من أسمائه وما ليس من أسمائه تقريبا وجدت حوالي عشر قواعد يعني منها مثلا أن يصلح الاسم للدعاء به ، فإذا كان لا يصلح للدعاء به يا زارع مثلا ، جعلوا من اسماءه الزارع يا ماكر مثلا يا شيء يا ممكن .. ما تقبل الدعاء بها من ذلك مثلا أن يصلح أن يعبد بها العباد
الشيخ : أي نعم
السائل : من ذلك أن يكون منصوصا عليها في الكتاب والسنة
يعني حاولت أن استخلص القواعد التي أشار اليها السلف متفرقة من هنا وهناك للوصول الى العدد الأقرب
الشيخ : وعسى أنه تحت الطبع ؟
السائل : نعم تحت الطبع الان .
الشيخ : هنا أو في الخارج ؟
السائل : هنا يصف ويطبع في بيروت ان شاء الله
الشيخ : إيش ؟
السائل : الماكر .
الشيخ : الماكر ! لا هذا اشتقاق هذا ليس اسماً
السائل : والمخادع والمستهزئ والمبلي والبالي والشيء والممكن ولذلك اشتد ابن القيم في تعليقه على ابن العربي في ايراد هذه الأسماء
الشيخ : لاشك أن هذا ليس اسماً ، هذا اسم من عندنا اشتقاق
السائل : وجدت الوارد في الكتاب والسنة يزيد على التسعة والتسعين بضع أسماء بس حوالي ست اسماء سبع اسماء فقط الذي يمكن أن تطبق عليه الضوابط والقواعد المستخلصة من الكتاب والسنة
الشيخ : نعم شيء جميل ، ما أدري كيف ابن العربي وابن الوزير أجازوا الاشتقاق !
السائل : ينص ابن العربي على جوازه صراحة
الشيخ : هنا كل فعل ربنا عز وجل نسبه الى نفسه راح يشتق منه اسم !
السائل : نعم ولذلك هو يقول الاسماء أكثر من هذا
الشيخ : يعني مثلا هو يسمي ربه بالمبكي والمضحك !
السائل : لم يرد هذا لكن مثلا الجائي جعله اسم (( وجاء ربك ))
الشيخ : إذا أيضا المستوي .
السائل : نعم المستوي اسم عنده في أحكام القرآن ذكرها عند قوله (( ولله الأسماء الحسنى ))
الشيخ : هذا بلا شك توسع غير محمود
السائل : ولذلك يقول تبلغ ألف ابن العربي
الشيخ : على هذه الطريقة تزيد كمان هو الحديث يقول (( سميت به نفسك ))
سائل آخر : كتاب العواصم الطبعة الكاملة وقفتم عليها ؟
السائل : لا .
سائل آخر : في مجلدين طبع في الجزائر له بحوث في الأسماء والصفات و عليها رد ابن القيم في الصواعق المرسلة لأنه ابن العربي كما تذكرون شيخنا يقول ان الاستواء له عشرات المعاني كذا ، كذا هذا الكلام لا يوجد في العواصم الذي بين أيدينا نقله الكوثري وغيره إنما هو في الطبعة الكاملة في مجلدين أتصور له بحوث متوسعة أكثر من الأحكام والله اعلم
الشيخ : طيب هذا الكتاب مطبوع في الجزائر قديما ؟
سائل آخر : نعم قديما
السائل : حاولت استخلص قبل تحديد الاسماء والصفات القواعد التي تبين ما هو من أسمائه وما ليس من أسمائه تقريبا وجدت حوالي عشر قواعد يعني منها مثلا أن يصلح الاسم للدعاء به ، فإذا كان لا يصلح للدعاء به يا زارع مثلا ، جعلوا من اسماءه الزارع يا ماكر مثلا يا شيء يا ممكن .. ما تقبل الدعاء بها من ذلك مثلا أن يصلح أن يعبد بها العباد
الشيخ : أي نعم
السائل : من ذلك أن يكون منصوصا عليها في الكتاب والسنة
يعني حاولت أن استخلص القواعد التي أشار اليها السلف متفرقة من هنا وهناك للوصول الى العدد الأقرب
الشيخ : وعسى أنه تحت الطبع ؟
السائل : نعم تحت الطبع الان .
الشيخ : هنا أو في الخارج ؟
السائل : هنا يصف ويطبع في بيروت ان شاء الله