هل لأبي أن يزوجني وهو إنسان يرابي وغير مسلم ؟ حفظ
السائل : هل لأبي أن يزوّجني وهو إنسان يرابي وقبل ذلك هو غير مسلم أرجو الإفادة؟
الشيخ : إذا كان أبو المرأة أو غيره من أوليائها ليس بمسلم وهي مسلمة فإنه لا يملك تزويجها ولا ولاية له عليها لأن الله قال في كتابه: (( وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا )) .
أما إذا كان فاسقا بالمعاصي والكبائر التي لا تُخرجه من الإسلام فإنه يكون وليا عليها على أحد الأقوال فإن من العلماء من قال يُشترط في الولي أن يكون عدلا ظاهرا وباطنا ومنهم من قال: إنه يُشترط أن يكون عدلا ظاهرا لا باطنا بمعنى أنه لو كان يختفي بمعاصيه فإنه يكون وليا لأننا نحكم بالظاهر وبعضهم يقول: لا تُشترط فيه العدالة ظاهرا ولا باطنا مادام مسلما لأن الولي قريب والقريب في الغالب وإن كان عنده معاصي فإنه لا يمكن أن يتصرّف تصرّفا يضر بقريبته. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا السائل الأخ عبد الله الخالدي استعرضنا أسئلة له في حلقة سابقة بقي له ما يقارب من سؤالين يقول فضيلة الشيخ.
الشيخ : إذا كان أبو المرأة أو غيره من أوليائها ليس بمسلم وهي مسلمة فإنه لا يملك تزويجها ولا ولاية له عليها لأن الله قال في كتابه: (( وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا )) .
أما إذا كان فاسقا بالمعاصي والكبائر التي لا تُخرجه من الإسلام فإنه يكون وليا عليها على أحد الأقوال فإن من العلماء من قال يُشترط في الولي أن يكون عدلا ظاهرا وباطنا ومنهم من قال: إنه يُشترط أن يكون عدلا ظاهرا لا باطنا بمعنى أنه لو كان يختفي بمعاصيه فإنه يكون وليا لأننا نحكم بالظاهر وبعضهم يقول: لا تُشترط فيه العدالة ظاهرا ولا باطنا مادام مسلما لأن الولي قريب والقريب في الغالب وإن كان عنده معاصي فإنه لا يمكن أن يتصرّف تصرّفا يضر بقريبته. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا السائل الأخ عبد الله الخالدي استعرضنا أسئلة له في حلقة سابقة بقي له ما يقارب من سؤالين يقول فضيلة الشيخ.