صليت في أحد المساجد وقت الظهر وقد نزل مطرا كثير وعند المسجد بحيرة من الماء فجمع الإمام الظهر والعصر ، وأما مسجدنا فكان مناسبا لا يصلح معه الجمع فهل صلاتي في المسجد الآخر الذي جمع صحيحة وإذا كانت غير صحيحة فهل أعيد صلاة العصر الآن ؟ حفظ
السائل : صليت في أحد المساجد وقت الظهر وقد نزل مطر كثير وعند المسجد بحيرة من الماء فجمع الإمام الظهر والعصر وأما مسجدنا فكان مناسباً لا يصلح معه الجمع فهل صلاتي في المسجد الأخر الذي جمع صحيحة؟ وإذا كانت غير صحيحة فهل أعيد صلاة العصر الأن أفتوني مأجورين؟
الشيخ : إذا صليت مع جماعة وكان إمامهم يجمع بين الظهر والعصر أو بين المغرب والعشاء وكان سبب الجمع قائما وهو العذر.
السائل : نعم.
الشيخ : فإن صلاتك صحيحة ولا يجب عليك إعادتها أما إذا أراد الإمام أن يجمع وكان السبب أي سبب إباحة الجمع غير قائم فإنك تنصحه أولا قبل أن يشرع في الجمع، إن الجمع بدون عذر شرعي كبيرة من كبائر الذنوب وإن الصلاة لا تصح إذا كانت جمع تقديم لأنها صُليت قبل وقتها أعني الصلاة الثانية لا تصح لأنها صُليت قبل وقتها فإن أصر على أن يجمع فلا تنصرف أنت صلي معهم وانوها نافلة فإذا جاء وقت العشاء أو العصر فصلها وذلك لأن خروجك في هذه الحال يؤدي إلى الشقاق والنزاع والكراهية منك أو عليك. نعم.
السائل : طيب. يقول فضيلة الشيخ.
الشيخ : إذا صليت مع جماعة وكان إمامهم يجمع بين الظهر والعصر أو بين المغرب والعشاء وكان سبب الجمع قائما وهو العذر.
السائل : نعم.
الشيخ : فإن صلاتك صحيحة ولا يجب عليك إعادتها أما إذا أراد الإمام أن يجمع وكان السبب أي سبب إباحة الجمع غير قائم فإنك تنصحه أولا قبل أن يشرع في الجمع، إن الجمع بدون عذر شرعي كبيرة من كبائر الذنوب وإن الصلاة لا تصح إذا كانت جمع تقديم لأنها صُليت قبل وقتها أعني الصلاة الثانية لا تصح لأنها صُليت قبل وقتها فإن أصر على أن يجمع فلا تنصرف أنت صلي معهم وانوها نافلة فإذا جاء وقت العشاء أو العصر فصلها وذلك لأن خروجك في هذه الحال يؤدي إلى الشقاق والنزاع والكراهية منك أو عليك. نعم.
السائل : طيب. يقول فضيلة الشيخ.