عرفنا حكم حلق اللحية و لكن ما حكم أخذ بعضا من لحيته ، هل يدخل هذا في الحلق أيضا ؟ حفظ
السائل : عرفنا حكم حلق اللحية ولكن ما حكم من أخذ بعضاً من لحيته هل يدخل هذا في الحلق أيضاً يا فضيلة الشيخ؟
الشيخ : حلق اللحية إنما عرفنا أنه حرام.
السائل : نعم.
الشيخ : من قول النبي عليه الصلاة والسلام: ( خالفوا المجوس، وفّروا اللحى، وحفّوا الشوارب ) وفي لفظ: ( أرخوا اللحى ) وفي لفظ: ( أوفوا اللحى ) والقص منها مخالفة لهذا الأمر لأن من قصها فإنه لم يُرخها ولم يوفها ولم يوفّرها ولكنه لا شك أن القص أخف من الحلق لأن الحلق إذهاب للشعر بالكلية والقص إذهاب لبعضه وإذهاب البعض ليس كإذهاب الكل لكن هو داخل في المعصية إذا أخذ منها شيئا وعلى هذا فالواجب على من يتقي الله عز وجل أن يتجنب حلق اللحية والأخذ منها وسيسهل عليه ذلك إذا كان قد عزم وصمّم واحتسب الأجر من الله فإنه يهون عليه الأمر، يهون عليه إعفاء اللحية وإبقاؤها ولو طالت لأن الإنسان إذا كان يحتسب ما يقوم به على الله عز وجل وينتظر ثوابه بذلك فإنه يهون عليه كل شيء.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : نعم.
السائل : المستمعة فائزة محمد من ليبيا تقول فضيلة الشيخ.
الشيخ : حلق اللحية إنما عرفنا أنه حرام.
السائل : نعم.
الشيخ : من قول النبي عليه الصلاة والسلام: ( خالفوا المجوس، وفّروا اللحى، وحفّوا الشوارب ) وفي لفظ: ( أرخوا اللحى ) وفي لفظ: ( أوفوا اللحى ) والقص منها مخالفة لهذا الأمر لأن من قصها فإنه لم يُرخها ولم يوفها ولم يوفّرها ولكنه لا شك أن القص أخف من الحلق لأن الحلق إذهاب للشعر بالكلية والقص إذهاب لبعضه وإذهاب البعض ليس كإذهاب الكل لكن هو داخل في المعصية إذا أخذ منها شيئا وعلى هذا فالواجب على من يتقي الله عز وجل أن يتجنب حلق اللحية والأخذ منها وسيسهل عليه ذلك إذا كان قد عزم وصمّم واحتسب الأجر من الله فإنه يهون عليه الأمر، يهون عليه إعفاء اللحية وإبقاؤها ولو طالت لأن الإنسان إذا كان يحتسب ما يقوم به على الله عز وجل وينتظر ثوابه بذلك فإنه يهون عليه كل شيء.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : نعم.
السائل : المستمعة فائزة محمد من ليبيا تقول فضيلة الشيخ.