أقرضت رجلا مبلغا من المال و قد تأخر عنده هذا المبلغ و هو كامل النصاب . فهل أزكيه ؟ حفظ
السائل : هذا السائل يقول أقرضت رجلا مبلغا من المال وقد تأخّر عنده هذا المبلغ وهو كامل النصاب فهل أزكيه؟
الشيخ : إذا كان المدين الذي عليه الطلب فقيرا لا يُمكنك مطالبته من أجل إعساره أو كان غنيا لكنه مماطل ولا تُمكن مرافعته إلى المحكمة فإن الديْن الذي في ذمته لا زكاة فيه ولو بقي سنوات كثيرة لكن إذا قُبِض فإنه يُزكّى لما مضى مرة واحدة ثم إذا دخل في المال سيُزكّى مع المال.
السائل : نعم.
الشيخ : أما إذا كان الدين على غني فإن الزكاة واجبة فيه حتى وإن كان دون النصاب إذا كان عند الإنسان ما يُكمّل به النصاب وعلى هذا فنقول زكي هذا الدين مع مالك إن شئت وإن شئت أخّر زكاته حتى تقبضه ثم تزكّيه لكل ما مضى من السنوات فمثلا إذا كان لزيد على عمرو عشرة ءالاف ريال.
السائل : نعم.
الشيخ : وكان عمرو غنيا ويُمكن لزيد في أي ساعة من الساعات أن يقول أعطني حقي فيعطيه ففي هذه الحال يجب على زيد أن يُزكي هذا المال كل سنة مع ماله أو يؤخّر زكاته حتى يقبضه فإذا قبضه بعد مضي سنتين زكّاه لسنتين، بعد مضي خمس سنوات زكّاه لخمس سنوات، بعد مضي عشر سنوات زكّاه لعشر سنوات.
السائل : طيب.
الشيخ : نعم.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم.
الشيخ : إذا كان المدين الذي عليه الطلب فقيرا لا يُمكنك مطالبته من أجل إعساره أو كان غنيا لكنه مماطل ولا تُمكن مرافعته إلى المحكمة فإن الديْن الذي في ذمته لا زكاة فيه ولو بقي سنوات كثيرة لكن إذا قُبِض فإنه يُزكّى لما مضى مرة واحدة ثم إذا دخل في المال سيُزكّى مع المال.
السائل : نعم.
الشيخ : أما إذا كان الدين على غني فإن الزكاة واجبة فيه حتى وإن كان دون النصاب إذا كان عند الإنسان ما يُكمّل به النصاب وعلى هذا فنقول زكي هذا الدين مع مالك إن شئت وإن شئت أخّر زكاته حتى تقبضه ثم تزكّيه لكل ما مضى من السنوات فمثلا إذا كان لزيد على عمرو عشرة ءالاف ريال.
السائل : نعم.
الشيخ : وكان عمرو غنيا ويُمكن لزيد في أي ساعة من الساعات أن يقول أعطني حقي فيعطيه ففي هذه الحال يجب على زيد أن يُزكي هذا المال كل سنة مع ماله أو يؤخّر زكاته حتى يقبضه فإذا قبضه بعد مضي سنتين زكّاه لسنتين، بعد مضي خمس سنوات زكّاه لخمس سنوات، بعد مضي عشر سنوات زكّاه لعشر سنوات.
السائل : طيب.
الشيخ : نعم.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم.