تكلم الشيخ على التعليق على المصالح ومن بينها التدريس في المدارس المختلطة . حفظ
الشيخ : تعليم البنات في الجامعات المختلطة شو تفهم أنت من هذا الكلام يجوز ولا يجوز ؟ .
السائل : ... له الأهمية .
الشيخ : طيب من الذي يملك هات نشوف ؟! من الذي يملك أن لا يفتن ؟
السائل : الذي يملك ... .
الشيخ : من الذي يستطيع أن يقول أنا لا أخشي على نفسي ؟ وهذا نسمعه كثيرًا ، ... في مقتبل الشباب وربما يكون أعزب ... .
السائل : كلهم عزاب ... الاختلاط ... .
الشيخ : ويبيح أيضًا أن الفتاة تدخل الجامعة تتعلم الطب .
السائل : الجو الذي يعيشه في السعودية غير الذين يعيشون هنا .
الشيخ : يا أخي أنا لا أتكلم عن ... .
السائل : يعني ... وفي السعودية تكلمنا عن موضوع المرأة وظيفة المرأة وعمل المرأة وأن هؤلاء جعلوا المرأة يعني ... تخلع الحجاب ويشترطون ذلك ، أشد الإنكار .
الشيخ : هذا كلام صحيح لكن نحن كلامنا الآن لا ينصب في هذه الزاوية ينصب في زاوية من يريد أن يفسد هؤلاء .
السائل : إذًا يحتاج إلى ... .
الشيخ : نحن أقرب إلى أن نتفاهم مع بعضنا من أن نتفاهم معه ، أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فنحن الآن ... ومن هذا الكلام الذي قرأناه كله أولًا وثانيًا وربما ثالثًا إلخ ألا يشعر و إن لم نقل إنه صريح في تجويز أن يخاطر المسلم بدينه بخلقه إلى آخره في سبيل القيام بواجب التعليم و الإرشاد و الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، و لذلك تأتي هنا الأمثلة التي ذكرها وأشار إليها الأخ علي آنفًا ، قضية الدخول في البرلمانات ، قال لك الأستاذ الوزارات قلت أنت : لا ، لا هذه ولا هذه ، قلنا في التعليم في الجامعة حيث الاختلاط بين الجنسين إلى آخره ، قلنا أخيرًا الفتيات اللاتي يتعلمن الطب من أجل القيام بواجب تطبيب النساء و بلا شك هن بحاجة إلى ذلك وهذا أمر لا خلاف فيه ، هذا الكلام الذي قرأناه ألا يكون واضحًا جدًا في تأييد هذا الواقع ... حيث الكثير من الإسلاميين يتولون التدريس لهذا التعليم أو هذا ... ؟ .
السائل : نعم هنا هذا ممكن يدخل لأنه صار في مفسدة وفي منفعة يعني أيهما الأرجح ... و قد تختلف وجهات النظر في تفسير هذا هذا ممكن يدخل في كلامه .
أبو مالك : اتصلت بي امرأة وقالت لي أنا فلانة سمت نفسها وأنا كبيرة وطبيبة متخصصة بالطب النسائي .
الشيخ : بالتوليد يعني ؟ .
أبو مالك : ... قالت لي الآن أنا أريد الذهاب إلى بريطانيا من أجل التخصص لأن هذا الكلام ... الأساتذة وهي طبعًا أعرف ... وقالت هذا من باب تحقيق المصلحة والحرص عليها ، وأنه لا يجوز للمرأة أن تتداوى عند رجل ، ...كلام طويل الحقيقة اقتنعت بأشياء ... قلت لها أنت طيب أريد أن أسألك سؤال واحد فقط ، هل تستطيعي أن تذكري لي امرأةً فيَّ التاريخ الإسلامي ذكر أنها كانت طبيبة نسائية ومتخصصة في ... اذكري لي واحدة ؟ أين كانت تتداوى المرأة المسلمة إذا احتاجت إلى مداواة هل كانت تذهب و تبح عن طبيبة نسائية ؟ هل كانت ... ؟ قالت : أنا لا أعلم ، قلت لها لأنه لا يوجد ، قلت لها أنك لا تعلمين بأنه لا يوحد أصلاً ، لم يحفظ التاريخ لنا أن امرأةً كانت متخصصة فيَّ طب اسمه الطب النسائي ، حتى إن علم أن فلانة من النساء عرفت بالطب ، وقلت لها شيء آخر قلت لها الآن تعرفي أنه طبعًا ... المرأة حتى فيَّ هذا المجال الذي تدعي أنها متخصصة فيه وأنها من أجل تحقيق المصلحة للمسلمين ، وأن المرأة المسلمة لا يجوز له أن تذهب إلى الرجل ... ثبت على أنه كثير من النساء وضعن الطالبات الصغيرات ... لا لأنها لا تريد أن ... بالعكس قد تكون ... ولكن لشيء آخر ، لأن هؤلاء الطبيبات لا يحذقون مهنة الطب لأنه هناك شواغل كثيرة قلت لها ... أما الرجل ... فسكتت أخيرًا وقالت طيب أنا طبعًا بحجة الضعيف الذي ... حجة ضعف من ... أنها قالت بدي أسافر من هون و محرم معي والإقامة هناك يعني أستطيع أن ... قادرة على ... قلت لها طيب أنت وصلت إلى هناك ألا تدرين بأن الرجال أصبحوا يخافون و هم في بيوتهم ولا ... الآن ثبت على أن الرجل لا يقوى على ... فكيف المرأة التي تذهب إلى بلاد الغرب وإلى بلاد بريطانيا كيف تستطيع أن تمنع نفسها من العدوان عليها أو ... أو كذا أو كذا ؟ ... هذا كلام يا شيخ عن ... أن تذهب المرأة بنفسها ... النصوص الشرعية ... هذا الكلام الأخ المصري الذي أقام عندكم أيامًا ... .
الشيخ : كلهم من باب واحد هذا الكلام كله يا استاذ يلتقي مع قاعدة سد الذرائع أو يتنافى ؟
السائل : يتفق ويتنافى ... هو يعني بيّن بأول الموضوع تعارض المفسدة والمصلحة ، إذا ترجحت المصلحة ... ترجحت المفسدة ... هنا يقدر ... هو الذي سيقدر هذا .
الشيخ : هو يحكي عن ... أنه أعرف بنفوسهم منه كما ... عليهم ... .
السائل : لا ، هو في أحيانٍ كثيرة يكون بعض الناس ... وهم ... هو في واقع الأمر ... .
الشيخ : أنا أسألك سؤالا بالنسبة لزمننا هذا يعني فيَّ ... أنه يترك مصبا أو وظيفة إلى آخره خوفًا على نفسه ...لكن كل شيء ممكن من حيث الواقع .
السائل : والله لا أستطيع أن أقول لولا ... .أشياء من هذا ... .
سائل آخر : ... فيَّ المصلحة العامة وظيفة ولا يتحدث هو عن توجيه الدعوة ... .
السائل : ...أيتولد من المصلحة مصلحة عامة ... توقفت عملية الدعوة ... الكلام .
الشيخ : يمكن أشار إلى ... هذه ... من الكفار والفجار ... .
السائل : ... الدعوة المقصود فيىكلامه هو ... يعني هذا وهذا بتالي ... الحدود التي يعنيها ... .
الشيخ : ... الكلام يطلقه عام يبقى إشكالات .
السائل : هذا نعم المفروض أنه يجب أن يحاسب .
الشيخ : خلاص ... .
السائل : ... يقرأ هذا ... الأخ سلمان لو أنه ... وقيل له احذف هذا أو عدل هذا ، هل ترى أن هذا ... وينفع ؟ .
الشيخ : هذا الكتاب بارك الله فيك الذي انتشر وتلقته أيدي القراء وربما منهج سفر أو منهج سلمان يقرأه مرة أو مرتين حتى يستوعب ويفهم ما فيه ... هل تعتقد أن كل من يقرأ هذا الكتاب يعود إلى شراء الكتاب مرة أخرى ويقرأ ؟ .
السائل : ... فتوى ثم تراجع عنها
الشيخ : ... أن الأخ في نفسه كلامًا يريد أن نسمعه منه هات لنشوف .
سائل آخر : والله يا شيخنا يعني حسب معرفتي بالشيخ سلمان طبعا أنا قرأت الكتاب قبل هذه المرة مع الأخ علي فالإنسان إذا قرأ الكتاب كاملاً واستقرأ ما يريد هو لا يريد ما أشرت إليه قبل قليل وهو استلام المناصب في الدولة ، لأنه يكتب توجيها للدعاة ، هو يتكلم حديثًا عاما وأسهب فيه ثم في النهاية خص بعض يعني كأنه يقصد توجيه المنابر ... و حقل الدعوة وكما تقول ذكر العلمانية والمذاهب الهدامة ومن يتصدى لهذه المذاهب ومن يخاف من التصدي لهذه المذاهب لئلا يناله منهم سواءً كان خوفًا منه أو هجومًا كان عليه من قبل هؤلاء الأعداء الذين يعادون الإسلام جهارًا نهارًا أصبحوا خاصةً في بلادهم الآن ... العلماء الذين كانوا يخافون أن يذكروا أسماءهم في المجالس ، فهذا والله أعلم طبعا بعد قراءة الكتاب
الشيخ : لكن نحن يا أخي نسمع كلامه ونشوف تعليلاتهم .
سائل آخر : يا شيخ لابد من قراءة الكتاب كاملاً .
الشيخ : قراءة الكتاب كاملاً ها أنت وها هو قرأتم الكتاب كاملاً فشو جوابكم عن هذه التعليلات هل ... ونقول : هذه ... الآخرين
أبو مالك : الأخ أبو عبد الله ... في تتمة
الشيخ : لا تقل خطأ
السائل : في هذه المسألة هوخاصةً أنه ... في هذه المسألة
الشيخ : يا أخي أنت لما تقول في هذه المسألة ما هي المسألة ؟ المسألة ... .