ما المقصود بقوله تعالى ( و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) الآية ، و هل لبس القفازات واجب على المرأة و زوجي يرفض لبس القفازات بحجة أنها ليست واجبة ؟ حفظ
السائل : ما المقصود بقوله تعالى : (( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) ؟ وهل لبس القفازات واجب على المرأة حيث إنني ألبس القفازات وزوجي يرفض لبس القفازات بحجة أنها ليست واجبة مأجورين ؟
الشيخ : معنى قوله تبارك وتعالى : (( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) النهي ، أي نهي النساء أن يظهرن زينتهن ، أي لباسهن الذي تتزين به المرأة إلا ما ظهر منها ، يعني إلا الذي لا بد من ظهوره ، وهو العباءة والملاءة التي تكون فوق القميص ونحوه ، هذا هو القول الراجح في معنى الآية الكريمة .
ومن ذلك ، أي من عدم إظهار الزينة ألا تظهر المرأة ما تلبسه من الحلي وشبهه لقول الله تبارك وتعالى : (( وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ )) .
وأما لبس القفازين فإن ذلك من عادة نساء الصحابة رضي الله عنهم ، ودليل هذا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( نهى المحرمة أن تلبس القفازين ) وهذا يدل على أن من عادتهن ، أي من عادة نساء الصحابة أن يلبسن القفازين ، وعلى هذا فينبغي للزوج أن يفرح بلبسك القفازين ، لأن هذا من عادة نساء الصحابة رضي الله عنهم .
فإن أبى إلا أن تمتنعي من لباس القفازين فاستري يدك بطرف العباءة ونحو ذلك.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : معنى قوله تبارك وتعالى : (( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) النهي ، أي نهي النساء أن يظهرن زينتهن ، أي لباسهن الذي تتزين به المرأة إلا ما ظهر منها ، يعني إلا الذي لا بد من ظهوره ، وهو العباءة والملاءة التي تكون فوق القميص ونحوه ، هذا هو القول الراجح في معنى الآية الكريمة .
ومن ذلك ، أي من عدم إظهار الزينة ألا تظهر المرأة ما تلبسه من الحلي وشبهه لقول الله تبارك وتعالى : (( وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ )) .
وأما لبس القفازين فإن ذلك من عادة نساء الصحابة رضي الله عنهم ، ودليل هذا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( نهى المحرمة أن تلبس القفازين ) وهذا يدل على أن من عادتهن ، أي من عادة نساء الصحابة أن يلبسن القفازين ، وعلى هذا فينبغي للزوج أن يفرح بلبسك القفازين ، لأن هذا من عادة نساء الصحابة رضي الله عنهم .
فإن أبى إلا أن تمتنعي من لباس القفازين فاستري يدك بطرف العباءة ونحو ذلك.
السائل : بارك الله فيكم.