عندنا إمام بالقرية يضع شريط قرآن و يؤذن حسب توقيت الصلاة بالمسجل و بعد ذلك يغلق المسجل و يقيم الصلاة هل هذا صحيح ؟ حفظ
السائل : عندنا إمام بالقرية يضع شريط قرآن ويؤذن حسب توقيت الصلاة بالمسجل وبعد ذلك يغلق المسجل ويقيم الصلاة هل هذا صحيح؟
الشيخ : هذا ليس بصحيح أعني الأذان من مسجل ولا يجوز الاعتماد عليه لأن صوت المسجل ليس صوت مؤذن يباشر الأذان وإنما هو حكاية صوت مؤذن ربما يكون قد مات والأذان عبادة مقصودة بذاتها لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ) يعني ثم لم يجدوا سبيلا إلى الوصول إليه إلا بالقرعة لاقترعوا على ذلك وهذا يدل على فضيلة الأذان وكونه يسمع من مسجل لا فرق بينه وبين أن يقال: حان وقت الصلاة لأنه لم يقم الأذان المتعبد به في هذا المكان وعلى هذا فنقول: إن هذا العمل لا يصح ولا تبرأ به الذمة في إقامة الأذان المشروع وسبحان الله أن يلعب الشيطان بعقول بني آدم وإلا فما الفرق بين أن يؤتى بالمسجل ثم يفتح عليه الكهرباء ثم يشغل أو رجل من المسلمين يقف ويؤذن؟ أي فرق ؟ والأذان يصح حتى ممن لم يبلغ لكن العجز والشيطان يعلب ببني آدم نسأل الله السلامة والعافية.