هل يجوز أن أستعمل الماء أو الزيت المقرئ فيه أثناء العذر الشهري و هل تجوز القراءة على الكريمات مثل الفازلين و غيرها ؟ حفظ
السائل : السائلة تقول : هل يجوز أن أستعمل الماء أو الزيت المقروء فيه أثناء العذر الشهري؟ وهل تجوز القراءة على مثل الكريمات مثل: الفازلين وغيرها؟
الشيخ : يجوز للمرأة الحائض أن تستعمل ما قرئ فيه من زيت أو ماء أو تمر أو خبز أو غيره وتجوز القراءة في الأدهان جميعها وفي الأطعمة التي يأكلها المريض وفي الأشربة التي يشربها لأن الله تعالى قال: (( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ )) فإذا استعمل القرآن على وجه ظهرت فيه الفائدة والمصلحة وليس فيه إهانة للقرآن الكريم فلا بأس وقولنا: ليس فيه إهانة للقرآن الكريم احتراز من ما يوجد في بعض الأواني يكتب في بعض الأواني آية الكرسي أو غيرها من القرآن منقورا نقرا لا يزول بالغسل وهذا لا شك أنه إهانة للقرآن وأنه لا يجوز لأن هذا الإناء مبتذل وربما يلقى في الأرض وربما يداس بالقدم خطأ أو عمدا نسأل الله العافية فلذلك لا يحل للإنسان أن يكتب شيئا من القرآن على وجه محفور يبقى في الإناء لما في ذلك من امتهان القرآن الكريم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : يجوز للمرأة الحائض أن تستعمل ما قرئ فيه من زيت أو ماء أو تمر أو خبز أو غيره وتجوز القراءة في الأدهان جميعها وفي الأطعمة التي يأكلها المريض وفي الأشربة التي يشربها لأن الله تعالى قال: (( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ )) فإذا استعمل القرآن على وجه ظهرت فيه الفائدة والمصلحة وليس فيه إهانة للقرآن الكريم فلا بأس وقولنا: ليس فيه إهانة للقرآن الكريم احتراز من ما يوجد في بعض الأواني يكتب في بعض الأواني آية الكرسي أو غيرها من القرآن منقورا نقرا لا يزول بالغسل وهذا لا شك أنه إهانة للقرآن وأنه لا يجوز لأن هذا الإناء مبتذل وربما يلقى في الأرض وربما يداس بالقدم خطأ أو عمدا نسأل الله العافية فلذلك لا يحل للإنسان أن يكتب شيئا من القرآن على وجه محفور يبقى في الإناء لما في ذلك من امتهان القرآن الكريم.
السائل : جزاكم الله خيرا.