عندما كنت في سن الرابعة من عمري و كنت قد بلغت سن التكليف بالحيض لم أتمكن من صيام شهر رمضان و ذلك لإلحاح والدي علي بعدم الصيام ظنا منهم بأنني صغيرة و هذا قبل عشر سنوات و لم أصم ذلك الشهر فإذا كنت لا أستطيع أن أصوم نظرا لحالتي الصحية و أنا مرضع فماذا يجب علي علما بأنني لم أكن أعرف بوجوب قضاء ذلك ؟ حفظ
السائل : السائلة تقول : عندما كنت في الرابعة عشرة من عمري وكنت قد بلغت سن التكليف بالحيض لم أتمكن من صيام شهر رمضان وذلك لإلحاح والدي عليّ بعدم الصيام ظنا منهم بأنني صغيرة ولا أحتمل الجوع أو العطش وقد مرّ على هذه الحادثة حتى الآن أكثر من عشر سنوات ولم أصم ذلك الشهر فإذا كنت لا أستطيع أن أصوم نظراً لحالتي الصحية وأنا مرضع فبماذا يجب علي علماً أن سبب تأخير قضاء الصوم كان لعدم معرفتي بأنه لا بد من قضاء ذلك وهذا الخطأ يقع فيه غالب الناس وهو الذي جعل والدي يمنعني من الصوم لأنهما لم يعلما أنني أقضي فما هو توجيهكم؟
الشيخ : أولا أوجه نصيحة إلى الآباء والأمهات بالنسبة لأولادهم الذين لم يبلغوا التكليف ويريدون أن يصوموا أوجه نصيحتي لهؤلاء الآباء والأمهات أن يتقوا الله عز وجل وألا يمنعوا أولادهم من الصيام بل قال العلماء: يجب على وليّ الصبي أن يأمره بالصوم إذا أطاقه وكان الصحابة رضي الله عنهم يصوّمون أولادهم الصغار حتى إن الصبي ليبكي فيعطونه اللعبة من العهن يتلهى بها إلى الغروب هذه هي حال السلف والرحمة الحقيقية بالأولاد أن تحملهم على طاعة الله هذه الرحمة الحقيقية ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( مروا أبناءكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر ) والضرب مؤلم لكنه رحمة لهم وبهم فهؤلاء الآباء والأمهات الذين بلغوا من الجهل إلى هذا الحد يجب عليهم أن يتعلموا وأن يتقوا الله وأن يأمروا أطفالهم الصغار الذين لم يبلغوا أن يكلَّفوا بالصوم إذا أطاقوه ولا يحل لهم أن يمنعوا الصبيان من بنين أو بنات من الصوم إذا اشتهى الصبي أن يصوم وكونه لا يتحمل الجوع والعطش هذا صحيح صحيح أنهم أقل تحملا للجوع والعطش من الكبار لكن كونهم يهوون ذلك يخفف عنهم كثيرا ألم الجوع والعطش هذا ما أقوله في مقدمة الجواب على سؤال هذه المرأة.
أما بالنسبة لقضائها الصوم فإذا كانت في المدن والقرى التي يكثر فيها العلماء فإن عليها أن تقضي الصوم الذي تركته ولو كان ذلك بأمر من أبيها وأمها، وأما إذا كانت ليس في مدن وقرى وهي في البادية وبعيدة من معرفة حدود ما أنزل الله على رسوله فليس عليها القضاء فلتنظر لنفسها الآن هل هي من هؤلاء أو هؤلاء ولتعمل بما تقتضيه الحال.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : أولا أوجه نصيحة إلى الآباء والأمهات بالنسبة لأولادهم الذين لم يبلغوا التكليف ويريدون أن يصوموا أوجه نصيحتي لهؤلاء الآباء والأمهات أن يتقوا الله عز وجل وألا يمنعوا أولادهم من الصيام بل قال العلماء: يجب على وليّ الصبي أن يأمره بالصوم إذا أطاقه وكان الصحابة رضي الله عنهم يصوّمون أولادهم الصغار حتى إن الصبي ليبكي فيعطونه اللعبة من العهن يتلهى بها إلى الغروب هذه هي حال السلف والرحمة الحقيقية بالأولاد أن تحملهم على طاعة الله هذه الرحمة الحقيقية ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( مروا أبناءكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر ) والضرب مؤلم لكنه رحمة لهم وبهم فهؤلاء الآباء والأمهات الذين بلغوا من الجهل إلى هذا الحد يجب عليهم أن يتعلموا وأن يتقوا الله وأن يأمروا أطفالهم الصغار الذين لم يبلغوا أن يكلَّفوا بالصوم إذا أطاقوه ولا يحل لهم أن يمنعوا الصبيان من بنين أو بنات من الصوم إذا اشتهى الصبي أن يصوم وكونه لا يتحمل الجوع والعطش هذا صحيح صحيح أنهم أقل تحملا للجوع والعطش من الكبار لكن كونهم يهوون ذلك يخفف عنهم كثيرا ألم الجوع والعطش هذا ما أقوله في مقدمة الجواب على سؤال هذه المرأة.
أما بالنسبة لقضائها الصوم فإذا كانت في المدن والقرى التي يكثر فيها العلماء فإن عليها أن تقضي الصوم الذي تركته ولو كان ذلك بأمر من أبيها وأمها، وأما إذا كانت ليس في مدن وقرى وهي في البادية وبعيدة من معرفة حدود ما أنزل الله على رسوله فليس عليها القضاء فلتنظر لنفسها الآن هل هي من هؤلاء أو هؤلاء ولتعمل بما تقتضيه الحال.
السائل : جزاكم الله خيرا.