سئل عن كلام ذكره الأخ علي الحلبي في كتابه الأنوار الخاشعة.؟ ثم سئل عن كلام الشيخ الألباني أنك تقول : بعض الحفاظ يقعون في التناقض.؟ حفظ
السائل : عندي ثلاثة أسئلة ؟
الشيخ : هات سؤل واحد فقط مما يهمك الآن
السائل : يا شيخ ناصر كنت قرأت في الفترة الأخيرة كتاب الأخ علي الحلبي الأنوار الكاشفة فقرأت شيئ فيه أحب أن أقرأه ثم عليه سؤال هل أقرأ
الشيخ : تفضل
السائل : قال الأخ علي " و كم من حديث " الصفحة عشرين " و كم من حديث أقر الذهبي في تلخيصه الحاكم في مستدركه على تصحيحه ثم يخالف ذلك في الميزان أو مهذب سنن البيهقي أو غيرهما و كم من حديث أودعه إبن الجوزي في الموضوعات و مع ذلك هو عنده ... و كم من راو وثقه بن حبان ثم تراه في كتابه المجروحين و كم من راو إختلف فيه قول الحافظ بن حجر ما بين تقريب التهذيب و فتح الباري أو التلخيص الحبير فهل يقال لمثل هؤلاء الحفاظ و الجهابذة متناقضون إنما المتناقض هو من يزعم تناقضهم و يدعي اضطرابهم .
الشيخ : نعم
السائل : ثم يا شيخ ناصر أنا ذهبت إلى السقاف ترى أنه رمي هؤلاء الحفاظ بالتناقض فأخبرني و قال لي وردّ عليّ بأنه أنك أنت يا شيخ ناصر نفسك قلت عن هؤلاء الحفاظ أنهم متناقضون و أنكم قال أنه هو لم يقل لأحد منهم متناقضين فأراني في كتبكم الضعيفة و الصحيحة أنكم حكمتم على هؤلاء الحفاظ و بالأخص هؤلاء الأربعة بأنهم متناقضون
الشيخ : هات لشوف مثال
السائل : نعم
الشيخ : أنت بدأت بعلي و إنتهيت بالألباني و هذا دليل إنك إنت مالك ماشي بالخط العلمي الصحيح أنت بدأت بعلي
السائل : نعم
الشيخ : فماذا تريد حينما بدأت بعلي ؟
السائل : و الله أنا مجرد سائل و مستفسر يا شيخنا
الشيخ : إنت إن شاء الله تكون كذلك لكن أنا عم إسألك ماذا تريد من علي ؟
السائل : إن الكتاب له
الشيخ : و إذا كان ماذا تريد شو سؤالك
السائل : سؤالي أن السقاف قد قال لي أن الألباني نفسه قد حكم على هؤلاء
الشيخ : يا شيخ الله يهديك إنت عم تحكي عن علي مش على الألباني . الألباني جاء بالأخير و لسة جاء دورك نسألك شو بتريد من الألباني
السائل : نعم
الشيخ : أنت بدأت بعلي
السائل : نعم يا شيخ ناصر كون هذا الكتاب هو دفاع عن الألباني ورد عنه و هو تلميذه أيضا
الشيخ : و إذا كان أنت تلميذ السقاف ؟
السائل : أنا لا أعرف السقاف إلا أني رأيته مرة واحدة و قد سألته عن هذا
الشيخ : طيب هاي سألته انت تلميذه ؟
السائل : كلا لست تلميذه .
الشيخ : طيب شو سؤالك الآن بالنسبة لعلي ؟
السائل : سؤالي بالنسبة لعلي أنه قال إن المتناقض من يدعي تناقض هؤلاء الحفاظ
الشيخ : إي هل عرفت ماذا يقصد ؟
السائل : يقصد أن المتناقض من قال أن أن أمثال هؤلاء الحفاظ متناقضون
الشيخ : نعم
السائل : نعم ثم ذهبت إلى السقاف وجدته يقول أنه لم يقل هذا الكلام و أنه لم يقل بأن هؤلاء متناقضون بل قال ...
الشيخ : إي تسأل إذا الذي كتب الكتاب تسأله هو .
السائل : يعني أسأل عليا ؟
الشيخ : أيوة هو بجوابك لأن ربنا يبقول (( أم لم ينبأ بما في صحف موسى و إبراهيم الذي وفا ألاّ تزر وازرة وزر أخرى و أن ليس للإنسان إلا ما سعى )) فإذا كان هو تلميذي و كنت أنا شيخه أنا أخطأت هو ما يتحمل خطئي و إذا كان هو أخطأ فأنا لا أتحمل خطأه فارجع إليه و اسأله
السائل : نعم طيب يا شيخ ناصر هل تتكرم أريد أن أسألك على هذه النقطة أنك حكمت على هؤلاء الحفاظ أنت نفسك بالتناقض
الشيخ : وين حكمت ؟
السائل : في ضعيفتك الرابعة إذا تكرمت
الشيخ : إي إي
السائل : أربع مئة و إثنين و أربعون
الشيخ : نعم
السائل : فقلت فتأمل مبلغ تناقض الذهبي لتحرص على العلم الصحيح و تنكر تقليد الرجال
الشيخ : طيب
السائل : ثم قلت فى صحيحتك المجلد الأول صفحة مئة و ثلاثة و تسعين و لذلك فقد أساء بن الجوزي بإراده في حديثه في الموضوعات على أنه قد تناقض و قد أورده أيضا في الواهيات .
الشيخ : نعم
السائل : ثم قلت أيضا في المجلد الثالث من الضعيفة صفحة مئتين و ستة و ستين و تناقض رأي بن حجر فيه ثم قلت في صفحة مئتين و سبعة و ستين في المجلد الثالث من الضعيفة و هذا تناقض ظاهر من بن حبان
الشيخ : نعم
السائل : فشيخ ناصر أنا قد رأيت عند السقاف و أخبرني أنه كتب في هذا الأمر رسالة و أنه سيسعى إلى نشرها و قد أراني يعني كاتب كتابات كثيرة أنا الذي لاحظته
الشيخ : إي نعم
السائل : كتبات كثيرة كأنه يحاول أن يصدر الجزء الثاني من التناقضات
الشيخ : إي نعم
السائل : و قد تعجبت و قد لا أدري قد وضع فيه أشياء كثيرة
الشيخ : أيوة
السائل : ما أدري ما رأيك شيخ ناصر بيقول تلميذكم بأن المتناقض من يدعي تناقض هؤلاء فكأن هذا التلميذ يحكم على شيخه بالتناقض
الشيخ : إنت بترجع للتلميذ قلت لك إسأله
السائل : نعم
الشيخ : أما أنا بتسألني كل إنسان مسؤول عن نفسه بل الإنسان على نفسه بصيرة ليش عما ترجع الأن لتلميذ بعد ما أحلتك عليه
السائل : إذا اللأن قاعدة هذا التلميذ خطأ على هذا
الشيخ : الله يهديك أنت مبين أنك سقافي و زيادة
السائل : أنا يا شيخ ناصر
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنت قصدك أن تتبع العثرات يعني شو بهمك إذا كان تلميذي متناقض شو المكسب العظيم إلى كسبتو إنت و إلى شيخك السقاف ما هو المكسب العظيم هل عرفت الحق أنت مما قرأت أنفا مما وقع فيه من تناقض الذهبي و إى إبن الجوزي و إلى غيرو عرفت الحق من ذلك
السائل : نعم يا شيخ أنا أولا أريد أن أخبرك أنا لست سقافيا
الشيخ : أجبني هل عرفت الحق من ذلك التناقض
االسائل : كيف أجيبك و أنت بنيت علي دعوى أنا لست واقعا فيها
الشيخ : ذلك ما أرجو لكن عما شوفك عما تسلك مسلك السقاف لذلك نسبتك هذه النسببة فإذا أنت تبرأت منه فأنا ما أتهمك بشيئ لكن لما وجدت سبيلك سبيله و لذلك قلت ما قلت لك الأن أنت لست سقافيا فهل إستفدت مما قرأت أنفا فى صحيحة و فى ضعيفة هل عرفت الصحيح من هذا التناقض أم بيقيت حيران
السائل : سأجيبك لأني لم أطلع على هذه التناقضات بشكل دقيق
الشيخ : و لماذا لا تتطلع بشكل دقيق و تريد أن تعرف أنه هل هناك تناقض و إلا لا هل أنا أقول إن تناقض فلان و إلى لا و هل عليمو مصيب فى قولو و إلا لا ما يهمك فى هذا
السائل : نعم
الشيخ : هل هذا أهم عندك و إلى الأهم عندك أن تعرف الصوب من الخطأ
السائل : أنا سأجيبك يا شيخ ناصر
الشيخ : مش المقصود الله يهديك إنك تجاوبني
السائل : نعم أنا فهمت منك الفكرة
الشيخ : إذا أعطيني الجواب
السائل : أنا سأجيبك أنا فى قرائتي و فى سؤالي لك لم أقصد ذات هذه التناقضات
الشيخ : ما بيهمني شو قصدت أعطيني هل عرفت الصواب من الخطأ
السائل : كلا لأنني
الشيخ : لذلك أقول لك لا تتمسك بالشكليات أخطأ فى قول تناقض أو ما أخطأ المهم إنك تعرف إبن الذهبي قال كذا فى مكان و فى مكان قال كذا و إبن جوزي قال كذا فى مكان فى مكان أحر قال كذا هذا الذي يهمك أنت أما أن أنا أصبت فى قولو أخطأ أو فى قوله تناقض هذا أمر شكلي ما بيهمك إنت و لا غيرك
السائل : لأن إسمحلي أقول كلمة و هو أن ليس موضوع سؤالي هل أصبت فى رمي هؤلاء المتناقضون و إنما موضوع سؤالي أن هذا الرد يخالف ما فى كتبك فقط و ليس موضوع سؤالي ...
الشيخ : أيضا شو بيفيدك هذا
السائل : يفيدني
الشيخ : أنا أسألك الأن الأفيد إلك أن تعرف أن هذا الحديث هذا صحيح كما قال الذهبي مثلا فى بعض كتبه أو هو الضعيف كما قال فى كتاب أخر أيهما الأهم بالنسبة إلك
السائل : سأجيبك الأهم طبعا أن يعرف الإنسان ... .
الشيخ : إذا إشتغل بالأهم
السائل : لكن الأن أنا أمامي ردود عم أراه من جيهتين من جهة السقاف
الشيخ : هذه ردود شكلية الله يهديك ما بيهمك إنت تعرف إن هذا تناقض و ليس بتناقض بيهمك تعرف هذا الحديث صحيح و إلى ضعيف
السائل : لا فى الوقت الحالي لا يهمني هذا بل يهمني أن أري هذه الردود أريد أن أعرف الحق
الشيخ : طيب و هذاك ليس حقا أن تعرف حديث صحيح و إلا ضعيف
السائل : هذا موضوع أخر
الشيخ : أي الموضوعين إنت إعترفت أن الموضوع الأول هو الأهم فلماذا لا تشتغل بالأهم و تشتغل بالشكليات
السائل : ذاك موضع أخر و هذا موضع
الشيخ : يا أخي إنت بتكرر كلا مك الله يهديك عم تكرر كلامك مرتين ثلاثة أنا أعرف جيدا مثلك أو أحسن منك هذا موضوع و ذاك موضوع و أنت إعترفت إن الموضوع إلى معك شغل فيه أهم من هذا الموضوع إلى بتشتغل فيه و لذلك أنا أقلك و هذا ختام الجدل تبعك العلم إن طلبته كثير و العمر عن تحصيله قصير فقدم الأهم فالأهم فأنت باقي ماسك الناحية الثانوية و تارك الناحية الجوهرية قد تقوول قال رسول الله و هو ليس بصحيح فتفتري على رسول الله و أنت لا تعلم أن فلان تناقض هذا كلام صحيح و ليس بصحيح ما بهمك بهمك بالمرتبة الثانية أو الثالثة أو العاشرة أما المرتبة الأولى أن تعرف هذا حديث صحيح و إلى ضعيف هل قول الذهبي مرة هذا ضعيف و مرة هذا صحيح هذا إلى بهمك أما هذا التناقض و ليس بتناقض هذا مش مهم راح أقلك غيرلك العبارة مشان خطرك الذهبي حينما قال هنا صحيح بقول أخطأ و أصاب حينما قال ضعيف ماشي الكلام
السائل : نعم لكن
الشيخ : لكن إنت معرفت إن أخطأ أو أصاب السائل : لكن
الشيخ : السلام عليكم ما فى عندي وقت أنا أجادل إنسان لا علم عنده و لا يهتم بالأهم فالأهم الله يهديكم و بيقول ليس بسقاف
السائل : و الله يا شيخي كإن
السائل الأخر : هذا إلياس
الشيخ : مين إلياس
السائل : إجاك و أعطاك كتاب قلك هذه هدية من سقاف إشتغلي عندي فترة
الشيخ : ما هو كان مبين عم قلك سقاف و زيادة
السائل : شيخنا فى واحد جاء هنا جلس مرة
الشيخ : إي نعم هذا إلى فات هنا أنت أبو اليمان ثاني جلس هنا
السائل :يعني غالب ظني
الشيخ : إنت كنت هنا لما إيجي
السائل : أنا كنت هنا
السائل الأخر : أنا كنت موجود يا شيخ
الشيخ : إنت عرفتو إلى بيعنيه
السائل : شيخنا صوت شبيه بس مش أكيد يعني
الشيخ : أه
السائل : أنا كنت تقريبا يقينا هو بعرفو و قعد يشتغل عندي فترة إستاذ
الشيخ : طيب
السائل : و بعدين حدثني إن راح زارك و أهداك كتاب
الشيخ : الجدل للجدل مش للعلم هذه بدءت السؤال إن إنت فى وحدة سألتك فعلا فى حركة الأن بين النساء بتسر بعض الشيئ هو بحرك و بيخلي يعني النساء بيتحركو يسألو أكثر من وحدة سألوني عن موضوع أن الله عز و جل على العرش إستوى و آية أأمنتم من فى السماء فهذه
أيضاأكيد سقافية
الشيخ : هات سؤل واحد فقط مما يهمك الآن
السائل : يا شيخ ناصر كنت قرأت في الفترة الأخيرة كتاب الأخ علي الحلبي الأنوار الكاشفة فقرأت شيئ فيه أحب أن أقرأه ثم عليه سؤال هل أقرأ
الشيخ : تفضل
السائل : قال الأخ علي " و كم من حديث " الصفحة عشرين " و كم من حديث أقر الذهبي في تلخيصه الحاكم في مستدركه على تصحيحه ثم يخالف ذلك في الميزان أو مهذب سنن البيهقي أو غيرهما و كم من حديث أودعه إبن الجوزي في الموضوعات و مع ذلك هو عنده ... و كم من راو وثقه بن حبان ثم تراه في كتابه المجروحين و كم من راو إختلف فيه قول الحافظ بن حجر ما بين تقريب التهذيب و فتح الباري أو التلخيص الحبير فهل يقال لمثل هؤلاء الحفاظ و الجهابذة متناقضون إنما المتناقض هو من يزعم تناقضهم و يدعي اضطرابهم .
الشيخ : نعم
السائل : ثم يا شيخ ناصر أنا ذهبت إلى السقاف ترى أنه رمي هؤلاء الحفاظ بالتناقض فأخبرني و قال لي وردّ عليّ بأنه أنك أنت يا شيخ ناصر نفسك قلت عن هؤلاء الحفاظ أنهم متناقضون و أنكم قال أنه هو لم يقل لأحد منهم متناقضين فأراني في كتبكم الضعيفة و الصحيحة أنكم حكمتم على هؤلاء الحفاظ و بالأخص هؤلاء الأربعة بأنهم متناقضون
الشيخ : هات لشوف مثال
السائل : نعم
الشيخ : أنت بدأت بعلي و إنتهيت بالألباني و هذا دليل إنك إنت مالك ماشي بالخط العلمي الصحيح أنت بدأت بعلي
السائل : نعم
الشيخ : فماذا تريد حينما بدأت بعلي ؟
السائل : و الله أنا مجرد سائل و مستفسر يا شيخنا
الشيخ : إنت إن شاء الله تكون كذلك لكن أنا عم إسألك ماذا تريد من علي ؟
السائل : إن الكتاب له
الشيخ : و إذا كان ماذا تريد شو سؤالك
السائل : سؤالي أن السقاف قد قال لي أن الألباني نفسه قد حكم على هؤلاء
الشيخ : يا شيخ الله يهديك إنت عم تحكي عن علي مش على الألباني . الألباني جاء بالأخير و لسة جاء دورك نسألك شو بتريد من الألباني
السائل : نعم
الشيخ : أنت بدأت بعلي
السائل : نعم يا شيخ ناصر كون هذا الكتاب هو دفاع عن الألباني ورد عنه و هو تلميذه أيضا
الشيخ : و إذا كان أنت تلميذ السقاف ؟
السائل : أنا لا أعرف السقاف إلا أني رأيته مرة واحدة و قد سألته عن هذا
الشيخ : طيب هاي سألته انت تلميذه ؟
السائل : كلا لست تلميذه .
الشيخ : طيب شو سؤالك الآن بالنسبة لعلي ؟
السائل : سؤالي بالنسبة لعلي أنه قال إن المتناقض من يدعي تناقض هؤلاء الحفاظ
الشيخ : إي هل عرفت ماذا يقصد ؟
السائل : يقصد أن المتناقض من قال أن أن أمثال هؤلاء الحفاظ متناقضون
الشيخ : نعم
السائل : نعم ثم ذهبت إلى السقاف وجدته يقول أنه لم يقل هذا الكلام و أنه لم يقل بأن هؤلاء متناقضون بل قال ...
الشيخ : إي تسأل إذا الذي كتب الكتاب تسأله هو .
السائل : يعني أسأل عليا ؟
الشيخ : أيوة هو بجوابك لأن ربنا يبقول (( أم لم ينبأ بما في صحف موسى و إبراهيم الذي وفا ألاّ تزر وازرة وزر أخرى و أن ليس للإنسان إلا ما سعى )) فإذا كان هو تلميذي و كنت أنا شيخه أنا أخطأت هو ما يتحمل خطئي و إذا كان هو أخطأ فأنا لا أتحمل خطأه فارجع إليه و اسأله
السائل : نعم طيب يا شيخ ناصر هل تتكرم أريد أن أسألك على هذه النقطة أنك حكمت على هؤلاء الحفاظ أنت نفسك بالتناقض
الشيخ : وين حكمت ؟
السائل : في ضعيفتك الرابعة إذا تكرمت
الشيخ : إي إي
السائل : أربع مئة و إثنين و أربعون
الشيخ : نعم
السائل : فقلت فتأمل مبلغ تناقض الذهبي لتحرص على العلم الصحيح و تنكر تقليد الرجال
الشيخ : طيب
السائل : ثم قلت فى صحيحتك المجلد الأول صفحة مئة و ثلاثة و تسعين و لذلك فقد أساء بن الجوزي بإراده في حديثه في الموضوعات على أنه قد تناقض و قد أورده أيضا في الواهيات .
الشيخ : نعم
السائل : ثم قلت أيضا في المجلد الثالث من الضعيفة صفحة مئتين و ستة و ستين و تناقض رأي بن حجر فيه ثم قلت في صفحة مئتين و سبعة و ستين في المجلد الثالث من الضعيفة و هذا تناقض ظاهر من بن حبان
الشيخ : نعم
السائل : فشيخ ناصر أنا قد رأيت عند السقاف و أخبرني أنه كتب في هذا الأمر رسالة و أنه سيسعى إلى نشرها و قد أراني يعني كاتب كتابات كثيرة أنا الذي لاحظته
الشيخ : إي نعم
السائل : كتبات كثيرة كأنه يحاول أن يصدر الجزء الثاني من التناقضات
الشيخ : إي نعم
السائل : و قد تعجبت و قد لا أدري قد وضع فيه أشياء كثيرة
الشيخ : أيوة
السائل : ما أدري ما رأيك شيخ ناصر بيقول تلميذكم بأن المتناقض من يدعي تناقض هؤلاء فكأن هذا التلميذ يحكم على شيخه بالتناقض
الشيخ : إنت بترجع للتلميذ قلت لك إسأله
السائل : نعم
الشيخ : أما أنا بتسألني كل إنسان مسؤول عن نفسه بل الإنسان على نفسه بصيرة ليش عما ترجع الأن لتلميذ بعد ما أحلتك عليه
السائل : إذا اللأن قاعدة هذا التلميذ خطأ على هذا
الشيخ : الله يهديك أنت مبين أنك سقافي و زيادة
السائل : أنا يا شيخ ناصر
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنت قصدك أن تتبع العثرات يعني شو بهمك إذا كان تلميذي متناقض شو المكسب العظيم إلى كسبتو إنت و إلى شيخك السقاف ما هو المكسب العظيم هل عرفت الحق أنت مما قرأت أنفا مما وقع فيه من تناقض الذهبي و إى إبن الجوزي و إلى غيرو عرفت الحق من ذلك
السائل : نعم يا شيخ أنا أولا أريد أن أخبرك أنا لست سقافيا
الشيخ : أجبني هل عرفت الحق من ذلك التناقض
االسائل : كيف أجيبك و أنت بنيت علي دعوى أنا لست واقعا فيها
الشيخ : ذلك ما أرجو لكن عما شوفك عما تسلك مسلك السقاف لذلك نسبتك هذه النسببة فإذا أنت تبرأت منه فأنا ما أتهمك بشيئ لكن لما وجدت سبيلك سبيله و لذلك قلت ما قلت لك الأن أنت لست سقافيا فهل إستفدت مما قرأت أنفا فى صحيحة و فى ضعيفة هل عرفت الصحيح من هذا التناقض أم بيقيت حيران
السائل : سأجيبك لأني لم أطلع على هذه التناقضات بشكل دقيق
الشيخ : و لماذا لا تتطلع بشكل دقيق و تريد أن تعرف أنه هل هناك تناقض و إلا لا هل أنا أقول إن تناقض فلان و إلى لا و هل عليمو مصيب فى قولو و إلا لا ما يهمك فى هذا
السائل : نعم
الشيخ : هل هذا أهم عندك و إلى الأهم عندك أن تعرف الصوب من الخطأ
السائل : أنا سأجيبك يا شيخ ناصر
الشيخ : مش المقصود الله يهديك إنك تجاوبني
السائل : نعم أنا فهمت منك الفكرة
الشيخ : إذا أعطيني الجواب
السائل : أنا سأجيبك أنا فى قرائتي و فى سؤالي لك لم أقصد ذات هذه التناقضات
الشيخ : ما بيهمني شو قصدت أعطيني هل عرفت الصواب من الخطأ
السائل : كلا لأنني
الشيخ : لذلك أقول لك لا تتمسك بالشكليات أخطأ فى قول تناقض أو ما أخطأ المهم إنك تعرف إبن الذهبي قال كذا فى مكان و فى مكان قال كذا و إبن جوزي قال كذا فى مكان فى مكان أحر قال كذا هذا الذي يهمك أنت أما أن أنا أصبت فى قولو أخطأ أو فى قوله تناقض هذا أمر شكلي ما بيهمك إنت و لا غيرك
السائل : لأن إسمحلي أقول كلمة و هو أن ليس موضوع سؤالي هل أصبت فى رمي هؤلاء المتناقضون و إنما موضوع سؤالي أن هذا الرد يخالف ما فى كتبك فقط و ليس موضوع سؤالي ...
الشيخ : أيضا شو بيفيدك هذا
السائل : يفيدني
الشيخ : أنا أسألك الأن الأفيد إلك أن تعرف أن هذا الحديث هذا صحيح كما قال الذهبي مثلا فى بعض كتبه أو هو الضعيف كما قال فى كتاب أخر أيهما الأهم بالنسبة إلك
السائل : سأجيبك الأهم طبعا أن يعرف الإنسان ... .
الشيخ : إذا إشتغل بالأهم
السائل : لكن الأن أنا أمامي ردود عم أراه من جيهتين من جهة السقاف
الشيخ : هذه ردود شكلية الله يهديك ما بيهمك إنت تعرف إن هذا تناقض و ليس بتناقض بيهمك تعرف هذا الحديث صحيح و إلى ضعيف
السائل : لا فى الوقت الحالي لا يهمني هذا بل يهمني أن أري هذه الردود أريد أن أعرف الحق
الشيخ : طيب و هذاك ليس حقا أن تعرف حديث صحيح و إلا ضعيف
السائل : هذا موضوع أخر
الشيخ : أي الموضوعين إنت إعترفت أن الموضوع الأول هو الأهم فلماذا لا تشتغل بالأهم و تشتغل بالشكليات
السائل : ذاك موضع أخر و هذا موضع
الشيخ : يا أخي إنت بتكرر كلا مك الله يهديك عم تكرر كلامك مرتين ثلاثة أنا أعرف جيدا مثلك أو أحسن منك هذا موضوع و ذاك موضوع و أنت إعترفت إن الموضوع إلى معك شغل فيه أهم من هذا الموضوع إلى بتشتغل فيه و لذلك أنا أقلك و هذا ختام الجدل تبعك العلم إن طلبته كثير و العمر عن تحصيله قصير فقدم الأهم فالأهم فأنت باقي ماسك الناحية الثانوية و تارك الناحية الجوهرية قد تقوول قال رسول الله و هو ليس بصحيح فتفتري على رسول الله و أنت لا تعلم أن فلان تناقض هذا كلام صحيح و ليس بصحيح ما بهمك بهمك بالمرتبة الثانية أو الثالثة أو العاشرة أما المرتبة الأولى أن تعرف هذا حديث صحيح و إلى ضعيف هل قول الذهبي مرة هذا ضعيف و مرة هذا صحيح هذا إلى بهمك أما هذا التناقض و ليس بتناقض هذا مش مهم راح أقلك غيرلك العبارة مشان خطرك الذهبي حينما قال هنا صحيح بقول أخطأ و أصاب حينما قال ضعيف ماشي الكلام
السائل : نعم لكن
الشيخ : لكن إنت معرفت إن أخطأ أو أصاب السائل : لكن
الشيخ : السلام عليكم ما فى عندي وقت أنا أجادل إنسان لا علم عنده و لا يهتم بالأهم فالأهم الله يهديكم و بيقول ليس بسقاف
السائل : و الله يا شيخي كإن
السائل الأخر : هذا إلياس
الشيخ : مين إلياس
السائل : إجاك و أعطاك كتاب قلك هذه هدية من سقاف إشتغلي عندي فترة
الشيخ : ما هو كان مبين عم قلك سقاف و زيادة
السائل : شيخنا فى واحد جاء هنا جلس مرة
الشيخ : إي نعم هذا إلى فات هنا أنت أبو اليمان ثاني جلس هنا
السائل :يعني غالب ظني
الشيخ : إنت كنت هنا لما إيجي
السائل : أنا كنت هنا
السائل الأخر : أنا كنت موجود يا شيخ
الشيخ : إنت عرفتو إلى بيعنيه
السائل : شيخنا صوت شبيه بس مش أكيد يعني
الشيخ : أه
السائل : أنا كنت تقريبا يقينا هو بعرفو و قعد يشتغل عندي فترة إستاذ
الشيخ : طيب
السائل : و بعدين حدثني إن راح زارك و أهداك كتاب
الشيخ : الجدل للجدل مش للعلم هذه بدءت السؤال إن إنت فى وحدة سألتك فعلا فى حركة الأن بين النساء بتسر بعض الشيئ هو بحرك و بيخلي يعني النساء بيتحركو يسألو أكثر من وحدة سألوني عن موضوع أن الله عز و جل على العرش إستوى و آية أأمنتم من فى السماء فهذه
أيضاأكيد سقافية