عندما أقام المؤذن الصلاة و لم يجد الإمام موجودا دخل المؤذن القبلة و كبر تكبيرة الإحرام و كبر من خلفه من المصلين و شرعوا في الدعاء قبل فاتحة الكتاب ثم بعد ذلك دخل الإمام و جذب المؤذن من القبلة و دخل مكانه و كبر مرة أخرى تكبيرة الإحرام و عند ذلك كان هناك من المصلين من كبر مرة أخرى مع الإمام و منهم من لم يكبر و استمر على التكبيرة الأولى مع المؤذن فما مدى شرعية جذب الإمام و دخول غيره الإمامة كما حدث ؟ حفظ
السائل : عندما أقام المؤذن للصلاة ولم يجد الإمام موجوداً دخل المؤذن القبلة وكبر تكبيرة الإحرام وكبر من خلفه من المصلين وشرعوا في الدعاء قبل فاتحة الكتاب ثم بعد ذلك دخل الإمام وجذب المؤذن من القبلة ودخل مكانه وكبر مرة أخرى تكبيرة الإحرام وعند ذلك كان هناك من المصلين من كبر مرة أخرى مع الإمام ومنهم من لم يكبر واستمر على التكبيرة الأولى مع المؤذن والسؤال: ما مدى شرعية جذب الإمام ودخول غيره للإمامة كما حدث؟
الشيخ : نقول أولا إنه لا ينبغي للمؤذن أن يتسرع في إقامة الصلاة حتى لو كانت المدة التي قررت قد انقضت فإنه ينبغي أن ينتظر لمدة خمس دقائق أو نحوها حتى يحضر الإمام إلا إذا قال له الإمام: إذا جاء وقت الإقامة فأقم الصلاة فحينئذ يكون معذورا وأما إذا لم يقل الإمام له ذلك فإنه يصبر وينتظر لمدة خمس دقائق ونحوها لأن هذا التأخر يطرأ على الإمام لا سيما إذا كان منزله بعيدا عن المسجد فإنه قد يمسك به أحد من الناس يسأله أو أحد من الناس يستعين به على شيء من الأمور فيتأخر مثل هذا التأخر هذه واحدة ثانيا: إذا دخل الإمام وقد أقيمت الصلاة فالذي ينبغي ألا يتقدم ليؤخر من تقدم في الناس لأن الأمر والحمد لله واسع والأمر سهل لكن بعض الأئمة يلحقه الغضب إذا رأى أنه قد دخلوا في الصلاة فيريد أن يبين أن الأمر راجع إليه فيؤخر من تقدم وهذا حق له لا شك أنه يجوز له أن يتقدم ويؤخر من كان سبقه إذا لم يكن قد أذن له من قبل أن يصلي إذا جاء وقت الإقامة ولكن لو أصر الإمام على أن يتقدم فإنه يتقدم ويكبر تكبيرة الإحرام لنفسه وأما المصلون فإنهم لا يكبرون تكبيرة الإحرام لأنهم قد كبروها من قبل.
السائل : جزاكم الله خيرا.