سئل عن رجل من الأزهر تولى إمامة مركز في ( توريد أوهايوا ) واسمه عبد المنعم خطاب يخالف الشرع كثيراً.؟ حفظ
السائل : طييب ممكن سؤال ثاني
الشيخ : تفضل
السائل : جزاك الله خيرا نحن من مدينة توليدو ولاية أوهايو
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله
السائل : في أمريكا عموما ينتشر كثير من أهل الضلال الضالين و المضلين
الشيخ : نعم
السائل : ربما سمعت عن ... خليفة الذي ادعى النبوة ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : فأرسل الله له من ذبحه يعني ذبح النعال
الشيخ : نعم عرفنا سمعنا ذلك
السائل : و لكن الآن في توليدو كنا نعاني و مازلنا نعاني من رجل اسمه عبد المنعم خطاب هو مصري من مصر معين من قبل الأزهر فى مصر ليكون إماما فى المركز الإسلامي هذا له من الأراء ما أظن يعني أستشيركم بها أظن أنه فى خطر عظيم جدا كنا دائما في مشاحنات معه و منقاشات و هو لا يستمع أبدا لأحد يعني (( ما أريكم إلا ما أرى و ما أهديكم إلى سبيل الرشاد ))
الشيخ : الله أكبر
السائل : أعظم فرعون قال أن ربكم الأعلى لأنه لا يصرح ربهم الأعلى بل يعني يجبر جميع الناس ابتعدوا عن هؤلاء عندنا مسجد إسمه مسجد سعد بن أبي وقاص فهذا يعني خاص بالطلبة و خاص بأهل السنة و الجماعة حتى نكون أكثر تفصيلا
الشيخ : نعم
السائل : أما ذاك المركز الإسلامي فالجالية تقوم عليه و لا أدري إن سمعتم عن الجالية فى أمريكا أنهم من أسوء ... يعني لا يريد من ابنته أن تتحجب ومن زوجته أن تتحجب
الشيخ : الله أكبر
السائل : خمارة فيأتي إلى المسجد يوم الأحد الحادية عشر و النصف و هو وقت صلاة النصارى يوم الأحد من التاسعة و نصف حتى الحادية عشر و نصف هذا موعد إجتماع النصارى أو تجمع النصارى فى كنائسهم و بعد الحادية عشر و نصف يبدؤون في صلاواتهم المحرفة
الشيخ : أيوة
السائل : فهذا يقلدهم هذا المركز الإسلامي يقلدهم فى هذه المسألة فصلاة الجمعة عنده ليست فرضا أو ليست واجبة على المسلمين إنما يجب عليهم أن يبذلوا قصار جهدهم ليحضروا درس يوم الأحد
الشيخ : من يقول هذا الكلام
السائل : المركز الإسلامي فى مدينة تريدو الكبرى
الشيخ : من المسؤول عنه ؟
السائل : الجالية كما أسلفت لكم الجالية يعني مجموعة
الشيخ : يا أخي الجالية جمع و لابد أن هناك شخصا رئيسا مسؤولا
السائل : هذا الشخص عبد المنعم خطاب
الشيخ : هذا هو نفسه
السائل : نعم هو حاصل على مجستار فى علم النفس فى جامعة تورنتو كندا دولة كندا يعني
الشيخ : طيب يا أستاذ أنتم بتقولون أن هذا مرسل من الأزهر
السائل : نعم من الأزهر
الشيخ : لماذا لا تراسلون الأزهر و تخبرونه بما يفعل حتى تنكشف الحقيقة هل هو يتستر بالأزهر أو الأزهر هذه عقيدته و هذا يمثلهم لماذا لا تتصلون بالمسؤولين بالأزهر ؟
السائل : أنا الله أعلم أظن أنه أرسلوه و كما تقول ليس بينه و بينهم أي إتصال إطلاقا
الشيخ : أه
السائل : الرجل مبتدع و لا يعني يأخذ من دين يقول عن صحيح البخاري الأمريكية أنا لا أقرء هذه يعني لابد أن نقولها يعني لا أقرأ هذه الزبالة
الشيخ : أعوذ بالله
السائل : صحيح البخاري و أن هذا البخاري مجنون كيف يمكن لإنسان أن يحفظ مئة حديث فى نفس الوقفة
الشيخ : الله أكبر
السائل : إن لا يسمح لنا أبدا أن نتكلم أو نناقش و لا يسمح لأي إنسان أن يناقش هذا الرجل و هو يتكلم و هو يخطب ليست هنا الطامة أن عندنا نحن الطلاب و لو أن القائمين على المسجد هذا من الإخوان المسلمين بل من متعصبة الإخوان المسلمين نسأل الله لهم الهداية
الشيخ : آمين
السائل : لكن أن يحاولوا أن يدخلوا و يشاركوا فى أنشطة هذا المركز الإسلامي نسميه نحن جميعا نحن نسميه مسجد الضرار لأنه قائم على الفساد و قائم يعني و الله يا شيخ الصلاة تقريبا سنة أو ثمانية أشهر كانت تقوم الصلاة الرجال و النساء مختلطون
الشيخ : الله أكبر
السائل : يعني ليس هناك حاجز و لما تكلمنا معه و أقمنا عليه الحجة كان أقصى ما فعله أن وضع طاولات إرتفاعها لا يتجاوز ركبة الإنسان البالغ بين مصلى الرجال و مصلى النساء و الرجال يرون النساء و النساء يرين الرجال فيعني ليس هناك ما يسمى بحاجز أو ستار كما أنه كما أن النساء يصلين جانب الرجال و ليس خلف الرجال
الشيخ : كمان
السائل : خلافا للسنة
الشيخ : الله أكبر
السائل : يعني كل هذا سكتنا عنه سكتنا عنه لأسباب أهمها و أولها أنه لا يوجد هناك شيء لا يوجد هناك شيء مكتوب هذه الأراء بكلامه و فتواه ذات البلاوى ليس هناك شيء مكتوب إلى أن جاء وقت من الطلبة المسلمين و الطالبات المسلمات من هذا المركز بالإحتفال بطلبة خرجين جامعة الجامعة من بكلريوس المجستير و الدكتوراه بأنهم مسلمون و هذا كان من نشاط الإخوان أنهم يريدون أن يدخلوا فى هذا المركز و يحاولوا أن يصححوا كثيرا مما أفسده هذا الرجل رجل عبد المنعم خطاب
الشيخ : طيب يا أستاذ أنا أعود و أقترح أنكم لابد أن تتصلوا بالأزهر و تفهموه ضلال هذا الإنسان و إشاعته الفساد هناك فى أمريكا و الإفساد للدين و العقيدة و أنهم لا يكتفون بالتبرأ منه و عليهم أن يرسلوا رسائل ينشروها أنتم تتولون نشرها هناك إن نحن نتبرأ من هذا الأنسان و نحكم عليه على ما يرون بالفسق أو بالكفر هذه وسيلة لابد من تعاطيها لأنه هو فعلا فيما يبدو عرف المواطنون هناك أن هذا أزهري و أن الأصل أنه أرسل من الأزهر فهو يسند نفسه و ظهره بالأزهر فحينما يعلن الأزهر تبرأه منه و تكفيره أو تضليله يكفي هذا أن يكون إنتصارا لكم عليه
السائل : نعم نحن نريد أن نتصل بالأزهر و نتصل بحضرتكم و سيأتي إليكم إن شاء الله شاب سأخبرك عن اسمه فيما بعد سيأتي إليكم و يأخذ من حضرتكم فتوى نحن نسافر إلى السعودية و نجمع فتوى من كافة العلماء المعروفين إن شاء الله و هذا يعني ، المشكلة الأساسية التى أثارت هذه القضية أنه فى جريدة أمركية جديدة فى المدينة يعني إسموها توريدو بليت بعد ... الجريدة الصحيفة الكافرة مع هذا الرجل الذي يسمى إمام المركز الإسلامي
الشيخ : الله أكبر
السائل : سجلت معه مقابلة و قال أو أعظم ما قال أعظم أنه قال هذه أنا ترجمتها بنفسي
الشيخ : أه
السائل : بالأنقلزية إلى العربية قال بالحرف الواحد بعض الناس الإسلام هو الحجاب فأنا أقول الحجاب هو تقليد سعودي أنا أفرق بين الإسلام و التقاليد هو قال كلمة زيل زيل بالإنقليزي تعني الحجاب الحجاب يعني في أكثر من قاموس و أكثر من موسوعة راجعناها فوجدنا معناها الحجاب و وضحتها الصحفية التى أجرت معه المقابلة كلامها قالت و يقول الخطاب معني هناك ينادي بإسم العائلة و ليس بإسم الأول
الشيخ : إي نعم
السائل : فيقول الخطاب قل مثلا الحجاب الذي يغطي كثير من النساء المسلمات في السعودية فى ليبيا فى العراق و فى دول الشرق الأوسط يقول الخطاب هنا نص كلامه يقول ما أسلفت لكم إنه عادة فى السعودية و أنا أفرق بين الدين بين الإسلام ... لا يفترض على النساء أن يضعنا أن يغطين رؤوسهن إذا أردن أن يدخلن المركز الإسلامي إلا إذا أردنا أن يدخلن قاعة الصلاة فإذا ينبغي أن تضع و لو شيئا بسيطا و لو شيئا بسيطا على رأسها تغط رأسها لأن هذا مكان مقدس كثير من كلام لا داعي لذكره لأنه ليس بأهمية هذا الكلام الخطيير جدا إتصلت به شخصيا و قلت له بكل أدب و بكل هدوء يا شيخ أنا أردت أن أراجعك يعني هل أنت قلت فعلا ما ذكر فى الجريدة أخذ يصرخ و يقول إنت إيه أنا جاي من كندا بقالي ساعة و نصف معرفش إيه ما إنت عارف الجرائد تكذب فقلت يا شيخ اقتبسوا من كلامك بالنص فأنا بدي إسألك بالضبط هل حكيت الكلام هذا بالنص و إلا ما حكيته فصرخ و يرفض فقلت له النص هذا النص حكيته بالنص و إلا لا فقلت له المكتوب بالجريدة فقال أراجع الجريدة أولا و أرجعلك الخبر مدام قلت لي حتى لو كلامك صحيح تقصد كلمة زيل الخمار و ليس الحجاب فمعنى كلامك أنك أنت نفيت أصل أصيل فى الإسلام من قال أن الخمار ليس من الدين هو عليه خلاف شديد بين العلماء منهم من يقول إنه واجب و منه من يقول إنه سنة مؤكدة أو مستحبة فكيف تنكر هذا فقال أنت راح تقول الرسول ما الرسولش بقى أنت راح تقول الرسول ما رسولش شوف الطريقة إلى إنت ماشي عليها ما لكش علاقة بحد و أنا شوف الطريقة إلى أنا ماشي عليها و أمشي عليها و مليش دعوة بحد وكل يمشي زي ما هو عاوز
الشيخ : الله أكبر
السائل : يعني كيف نشر الدين نحن ديننا قال الله و قال الرسول
الشيخ : الله أكبر
السائل : بدو ينشر الدين على كيفو
الشيخ : يا أستاذ أريد أن ألفت نظرك لشيء أنت ذكرت لفظة الخمار نقلا عنه و ترجمة للفظة الخمار لتلك اللفظة الإنقلزية ثم تبين من كلامك أنك لما شرحت أن العلماء اختلفوا منهم من يقول واجب و منهم من يقول سنة فكأنك تشارك القائلين بأن الخمار هو يغطي الوجه و لكن هل هذه التغطية واجبة أو سنة فأنا أريد أولا لشخصك أن تكون على ذكر جيد أن الخمار لا يعني تغطية الوجه و إنما تغطية الرأس فقط فإذا كان الرجل يفسر الخمار بلفظة إنقليزية تعطي تغطية الوجه ثم تنكر عليه أنت و غيرك فيكون هو أخطأ و أنتم معه أخطأتم في تفسير الخمار بأنه يعني تغطية الوجه لكن وضح من كلامك أيضا أن الرجل أيضا لا يوجب على المرأة إذا خرجت من بيتها أن تغطي رأسها هذا ضلال منه بلا شك و لكن أنا أدندن حول كلمة الخمار العربية أنها لا تعني تغطية الوجه بأي وجه و إنما تعني تغطية الرأس فقط .
السائل : هو قصد النقاب غطاء الوجه .
الشيخ : فبارك الله فيك فلذلك هو يجب قبل كل شيء أن يصحح فهمه لغة أن الخمار لا يعني تغطية الوجه فحينما ينكر على السعوديين الخمار فهو ينكر فى الطريق أيضا غطاء الرأس لكن هو يفهم من الخمار كما يفهم كثير من مشايخ السعوديين أنه يغطي الوجه أيضا هذا يا أخي بارك الله فيك لا أصل له لا فى اللغة و لا فى الشرع و أكبر دليل و أسرع دليل يمكنني في هذه الساعة الضيقة الآن لأنه طال الحديث بيني و بينك و الناس ينتضرون دورهم فى السؤال أقرب دليل و أقواه أن تتذكر معي قول الرسول عليه الصلاة و السلام ( لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار ) فلا يفهم أحد من أهل العلم مطلقا أن المرأة يجب عليها إذا قامت تصلي أن تغطي رأسها و وجهها لأن الخمار يغطيهما كليهما ليس الأمر كذلك الخمار في اللغة هو غطاء الرأس و هذا الغطاء يشترك فيه الرجال و النساء و لذلك جاء عن أم سلمة و غيرها أن النبي صلى الله عليه و أله و سلم كان يمسح على الخمار فالرسول كان يضع الخمار على رأسه و لا يعني هذا بوجه من وجوه أبدا أنه كان يغطي وجهه فكذلك النساء إذا اختمرن فإنما يعني ذلك تغطية الرأس و هو المقصود فى قوله (( و ليضربن بخمورهن على جيوبهن )) ما قال على وجوههن و إنما قال على جيوبهن الجيب الذي هو شق القميص الذي يكشف على الصدر إذا لم يكن هناك خمارا فلذلك أرجو أن تكون متنبها أولا من أجل الشرع و ثانيا من أجل اللغة أن الخمار لا يعني تغطية الوجه بأي وجه من الوجوه و حينذاك يعلم هذا الجاهل بل الفاسق بأن الخمار لا يعني تغطية الوجه و للمرأة إذا خرجت إلى الشارع أن تخرج بشيئين إثنين متخمرة متجلببة بالجلباب على الخمار و ذلك لا يعني تغطية الوجه مطلقا و إن كنا نحن نقول كما شرحنا ذلك فى الكتاب قديما و حديثا حجاب المرأة المسلمة الذي سميناه فى الطبعة الجديدة بجلباب المرأة المسلمة و إن كنا قررنا فى الكتاب قديما و حديثا أن الأفضل للمرأة أن تستر وجهها إما بالنقاب و إما بالمنديل و ليس للنقاب والمنديل علاقة بالخمار إطلاقا هذا ما أحببت أن أذكرك به و الذكرى تنفع المؤمنين و ختاما أقول كما قلت لي آنفا أنكم سترسلون بعض الشباب إلى السعودية و إلى غيرها فلابد بأن ترسلوا إلى الأزهر و تأخذون منهم ما يساعدكم على قهر هذا الضال و لعلكم تفعلون
السائل : جزاكم الله خير يا شيخ
الشيخ : و أستودعكم الله و السلام عليكم و رحمة الله .
أبو ليلى : الله يعطيك العافية يا شيخ .
الشيخ : الله يعافيك