ما حكم تسوية الصفوف ؟ وما حكم الذي يصلي وحده خلف الصف بعد اجتهاد.؟ وهل يلزمه أن يصلي بجانب الإمام ؟ حفظ
الشيخ : تفضل
السائل : كثير من الناس ... مع الإمام في الصفّ الأول
الشيخ : أيوة
السائل : ... تقريبا دون الوسط ... لما يضع كتف المسبوق على كتف الذي أمامه كثير من الحالات هنا يرجع للخلف ... و إذا رجع يسوون ثغرة في الصف أو كذلك بيقطع الصف ... فكثير من الحالات ... إنسان آخر ... ما حكم صلاة هذا الذي صلى بصف واحد مفرد
الشيخ : طبعا الصلاة صحيحة لكن قبل ما نمضي في بيان الصحة هذه نقول من الذي كلفنا بأن نأتي إلى الذي أمامنا و نتطلف به و نقول له تأخر هذا ليس له أصل فى الشرع
السائل : ... .
الشيخ : يجب أن نتركه فى مكانه لأن الحديث الذي يقول ( فليجتر إليه رجلا أمامه ) هذا حديث غير صحيح و إذا عرفنا ضعفه و عدم حجيته فى هذه القضية حينئذ نأتي إلى هذا الشخص الذي دخل الصف الذي بين يديه إليه كاملا فنقول له إجتهد بأن تسد ثغرة الصف الذي بين يديك و اليوم هذا مع الأسف متيسر لأنه لا تسوى الصفوف على السنة بحيث المنكب على المنكب و القدم على القدم بحيث أنه لا يجد هذا المنفرد مساغا لأن ينظم إلى الصف الذي بين يديه فعليه أن يفعل هذا فإن لم يتيسر له و كان فى صورة أخرى نادرا ما تكون ممكن أن يصل إلى الإمام و يصف بجانبه هذا نادرا لا يمكن إلا فى بعض المساجد فحينئذ نقول هذا الإنسان قد قام بما يستطيع و استطاعته لم توصله إلى أن يصلي وحده لم توصله إلا أن يصلي وحده حينئذ ماذا نقول له صل فى الصف يا أخي الصف كامل الصف كالبينيان المرصوص هكذا قلنا هنا يأتي مثل قوله عليه السلام فى البعض الأحاديث التى ذكرناها على سبيل المثال فى بحث سابق ( صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب ) هذا الذي لم يستطع أن يصلي قائما فصلي قاعدا هذا ترك ركنا من أركان الصلاة فهل تصح صلاته الجواب نعم لماذا لأنه لم يستطع القيام بهذا الركن و الأن نحن نقول الإنضمام إلى الصف و عدم صلاة الإنسان منفردا خارج الصف ركن من أركان الصلاة فعلا نعتقد هذا فلو أن رجلا صلى وحده و بين يديه الصف فى مجال الإنضمام إليه تكون صلاته باطلة فهذا و ذاك الذي ترك القيام كلاهما سواء هذا ترك القيام فالمفروض أن صلاته باطلة و هذا ترك الإنضمام فالمفروض إن صلاته باطلة لكن الثاني كالأول من حيث أن الأول لم يستطع إن يصلي قائما فصلى قاعدا فصلاته صحيحة و كذلك الآخر الذي لم يستطع أن ينضم إلى الصف فصلى وحده فصلاته صحيحة لأن الله لا يكلف نفسا إلى وسعها فسبحانك الله و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت
السائل : ... بجانب الإمام يلزمه أن يصلي بجانب الإمام
الشيخ : يعني تقول إما بجانب الإمام و إما منفردا هكذا
السائل : ... .
الشيخ : سؤالك سبق الجواب عليه و إلا كنت
السائل : طبعا إذا ما أمكن ... بس قلت هل يلزمه أن يصلي بجانب الإمام
الشيخ : هذا الذي أنا أريد أن أستوضح منك يعني إذا ما صلى بجانب الإمام
السائل : نعم
الشيخ : إما أن يصلي بجانب الإمام و إما أن يصلي وحده هذا عم إسألك هكذا تريد ؟
السائل : نعم
الشيخ : أي فإذا استطاع أن يصلي بجانب الإمام و صلى منفردا معليش ؟
السائل : إذا أمكنه ؟
الشيخ : إذا أمكنه أن يصلي بجانب الإمام
السائل : نعم
الشيخ : فصلى منفردا معليش ؟
السائل : هذا الذي أنا
الشيخ : سؤالك يعني
السائل : نعم
الشيخ : طبعا عليه كل شيء لأن قضية صلاته بجانب الإمام
السائل : نعم
الشيخ : هذه لها أصل
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : شايف كيف و إن كان ذاك الأصل فى غير هذا الموضوع لكن لما بيجينا موضوع بدنا نشوف الأشبه و الأليق به و نعطيه حكمه يا الله بسم الله و فيكم
السائل : ... جزاكم الله خير
الشيخ : و إياك
السائل : كثير من الناس ... مع الإمام في الصفّ الأول
الشيخ : أيوة
السائل : ... تقريبا دون الوسط ... لما يضع كتف المسبوق على كتف الذي أمامه كثير من الحالات هنا يرجع للخلف ... و إذا رجع يسوون ثغرة في الصف أو كذلك بيقطع الصف ... فكثير من الحالات ... إنسان آخر ... ما حكم صلاة هذا الذي صلى بصف واحد مفرد
الشيخ : طبعا الصلاة صحيحة لكن قبل ما نمضي في بيان الصحة هذه نقول من الذي كلفنا بأن نأتي إلى الذي أمامنا و نتطلف به و نقول له تأخر هذا ليس له أصل فى الشرع
السائل : ... .
الشيخ : يجب أن نتركه فى مكانه لأن الحديث الذي يقول ( فليجتر إليه رجلا أمامه ) هذا حديث غير صحيح و إذا عرفنا ضعفه و عدم حجيته فى هذه القضية حينئذ نأتي إلى هذا الشخص الذي دخل الصف الذي بين يديه إليه كاملا فنقول له إجتهد بأن تسد ثغرة الصف الذي بين يديك و اليوم هذا مع الأسف متيسر لأنه لا تسوى الصفوف على السنة بحيث المنكب على المنكب و القدم على القدم بحيث أنه لا يجد هذا المنفرد مساغا لأن ينظم إلى الصف الذي بين يديه فعليه أن يفعل هذا فإن لم يتيسر له و كان فى صورة أخرى نادرا ما تكون ممكن أن يصل إلى الإمام و يصف بجانبه هذا نادرا لا يمكن إلا فى بعض المساجد فحينئذ نقول هذا الإنسان قد قام بما يستطيع و استطاعته لم توصله إلى أن يصلي وحده لم توصله إلا أن يصلي وحده حينئذ ماذا نقول له صل فى الصف يا أخي الصف كامل الصف كالبينيان المرصوص هكذا قلنا هنا يأتي مثل قوله عليه السلام فى البعض الأحاديث التى ذكرناها على سبيل المثال فى بحث سابق ( صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب ) هذا الذي لم يستطع أن يصلي قائما فصلي قاعدا هذا ترك ركنا من أركان الصلاة فهل تصح صلاته الجواب نعم لماذا لأنه لم يستطع القيام بهذا الركن و الأن نحن نقول الإنضمام إلى الصف و عدم صلاة الإنسان منفردا خارج الصف ركن من أركان الصلاة فعلا نعتقد هذا فلو أن رجلا صلى وحده و بين يديه الصف فى مجال الإنضمام إليه تكون صلاته باطلة فهذا و ذاك الذي ترك القيام كلاهما سواء هذا ترك القيام فالمفروض أن صلاته باطلة و هذا ترك الإنضمام فالمفروض إن صلاته باطلة لكن الثاني كالأول من حيث أن الأول لم يستطع إن يصلي قائما فصلى قاعدا فصلاته صحيحة و كذلك الآخر الذي لم يستطع أن ينضم إلى الصف فصلى وحده فصلاته صحيحة لأن الله لا يكلف نفسا إلى وسعها فسبحانك الله و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت
السائل : ... بجانب الإمام يلزمه أن يصلي بجانب الإمام
الشيخ : يعني تقول إما بجانب الإمام و إما منفردا هكذا
السائل : ... .
الشيخ : سؤالك سبق الجواب عليه و إلا كنت
السائل : طبعا إذا ما أمكن ... بس قلت هل يلزمه أن يصلي بجانب الإمام
الشيخ : هذا الذي أنا أريد أن أستوضح منك يعني إذا ما صلى بجانب الإمام
السائل : نعم
الشيخ : إما أن يصلي بجانب الإمام و إما أن يصلي وحده هذا عم إسألك هكذا تريد ؟
السائل : نعم
الشيخ : أي فإذا استطاع أن يصلي بجانب الإمام و صلى منفردا معليش ؟
السائل : إذا أمكنه ؟
الشيخ : إذا أمكنه أن يصلي بجانب الإمام
السائل : نعم
الشيخ : فصلى منفردا معليش ؟
السائل : هذا الذي أنا
الشيخ : سؤالك يعني
السائل : نعم
الشيخ : طبعا عليه كل شيء لأن قضية صلاته بجانب الإمام
السائل : نعم
الشيخ : هذه لها أصل
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : شايف كيف و إن كان ذاك الأصل فى غير هذا الموضوع لكن لما بيجينا موضوع بدنا نشوف الأشبه و الأليق به و نعطيه حكمه يا الله بسم الله و فيكم
السائل : ... جزاكم الله خير
الشيخ : و إياك