هل يحتج بالقاعدة التي تقول المعروف عرفا كالمشروط شرطا ؟ حفظ
السائل : تقول هل يُحتج بالقاعدة التي تقول المعروف عرفا كالمشروط شرطا؟
الشيخ : نعم " المطرد عُرفا كالمشروط " وبعضهم يُعبّر عن هذه القاعدة بقوله " الشرط العرفي كالشرط اللفظي " وهذه القاعدة قد أحال الله تعالى عليها في الكتاب العزيز فقال جل وعلا (( وَعاشِروهُنَّ بِالمَعروفِ )) وقال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم في النساء ( لهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) فما كان العرف فيه مطردا لا يتبادر إلى الأذهان إلا ما كان عليه الناس فهو كالمشروط لفظا يجب الوفاء به إذا كان شرطا، إذا كان يُثبت حقا على أحد فإنه يجب على من هو عليه الحق أن يوفي به.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : نعم " المطرد عُرفا كالمشروط " وبعضهم يُعبّر عن هذه القاعدة بقوله " الشرط العرفي كالشرط اللفظي " وهذه القاعدة قد أحال الله تعالى عليها في الكتاب العزيز فقال جل وعلا (( وَعاشِروهُنَّ بِالمَعروفِ )) وقال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم في النساء ( لهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) فما كان العرف فيه مطردا لا يتبادر إلى الأذهان إلا ما كان عليه الناس فهو كالمشروط لفظا يجب الوفاء به إذا كان شرطا، إذا كان يُثبت حقا على أحد فإنه يجب على من هو عليه الحق أن يوفي به.
السائل : جزاكم الله خيرا.