ما حكم الضرب بالطبل ؟ حفظ
السائل : و الضرب على الطبول أيضا و أرجو يا شيخ بتجيب عليه بأدلة مقنعة
الشيخ : إن شاء الله
السائل : نعم
الشيخ : أما الضرب على الطبول فلا يجوز بوجه من الوجوه
السائل : نعم
الشيخ : لأن الطبول من جملة آلات الطرب
السائل : نعم
الشيخ : و من جملة المزامير و الملاهي التي جاءت الأحاديث النبوية تترى في النهي عنها و تحريمها أشد التحريم
السائل : نعم
الشيخ : من ذلك ما في صحيح البخاري من حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم
السائل : صلى الله عليه و سلم
الشيخ : ( لا يكونن في أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف )
السائل : نعم
الشيخ : الشاهد هنا و المعازف
السائل : نعم
الشيخ : ( يمسون في لهو و لعب و يصبحون و قد مسخوا قردة و خنازير )
السائل : نعم
الشيخ : هذا حديث
السائل : نعم
الشيخ : و هناك حديث ثاني و ثالث و رابع و البحث يطول
السائل : نعم
الشيخ : فحسبك ذاك الحديث و الحديث التالي
السائل : نعم
الشيخ : و هو قوله عليه الصلاة و االسلام ( إن الله حرم على أمتي الخمر و الميسرة و الكوبة )
السائل : نعم
الشيخ : الكوبة هي الطبل
السائل : نعم
الشيخ : و لذلك اتفق جماهير علماء المسلمين و على رأسهم الأئمة الأربعة على أنه يحرم الطبل و كل آلات الطرب
السائل : نعم
الشيخ : إلا الدف فقط
السائل : نعم
الشيخ : في العرس و في العيد
السائل : نعم
الشيخ : في العرس و في العيد أما في سائر أيام السنة
السائل : نعم ؟
الشيخ : و أما في سائر أيام السنة
السائل : نعم
الشيخ : فيحرم الدف كما يحرم الطبل
السائل : ...
الشيخ : ثم ثم لا يحل لضرب الدف يوم العرس إلا للنساء دون الرجال ثم ثم الله يهديك ما تصبر علي
السائل : نعم تفضل
الشيخ : لا يحل الدف إلا في العرس و في العيد
السائل : نعم
الشيخ : ثم لا يحل الدف في هذين اليومين إلا للنساء
السائل : نعم
الشيخ : ثم لا يحل للنساء مطلقا إنما للنساء الصغار
السائل : نعم
الشيخ : هذا الذي كان عليه الأمر في عهد النبي صلى الله عليه و آله و سلم و بهذا ينتهي الجواب عن سؤالك فهات الذي بعده
الشيخ : إن شاء الله
السائل : نعم
الشيخ : أما الضرب على الطبول فلا يجوز بوجه من الوجوه
السائل : نعم
الشيخ : لأن الطبول من جملة آلات الطرب
السائل : نعم
الشيخ : و من جملة المزامير و الملاهي التي جاءت الأحاديث النبوية تترى في النهي عنها و تحريمها أشد التحريم
السائل : نعم
الشيخ : من ذلك ما في صحيح البخاري من حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم
السائل : صلى الله عليه و سلم
الشيخ : ( لا يكونن في أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف )
السائل : نعم
الشيخ : الشاهد هنا و المعازف
السائل : نعم
الشيخ : ( يمسون في لهو و لعب و يصبحون و قد مسخوا قردة و خنازير )
السائل : نعم
الشيخ : هذا حديث
السائل : نعم
الشيخ : و هناك حديث ثاني و ثالث و رابع و البحث يطول
السائل : نعم
الشيخ : فحسبك ذاك الحديث و الحديث التالي
السائل : نعم
الشيخ : و هو قوله عليه الصلاة و االسلام ( إن الله حرم على أمتي الخمر و الميسرة و الكوبة )
السائل : نعم
الشيخ : الكوبة هي الطبل
السائل : نعم
الشيخ : و لذلك اتفق جماهير علماء المسلمين و على رأسهم الأئمة الأربعة على أنه يحرم الطبل و كل آلات الطرب
السائل : نعم
الشيخ : إلا الدف فقط
السائل : نعم
الشيخ : في العرس و في العيد
السائل : نعم
الشيخ : في العرس و في العيد أما في سائر أيام السنة
السائل : نعم ؟
الشيخ : و أما في سائر أيام السنة
السائل : نعم
الشيخ : فيحرم الدف كما يحرم الطبل
السائل : ...
الشيخ : ثم ثم لا يحل لضرب الدف يوم العرس إلا للنساء دون الرجال ثم ثم الله يهديك ما تصبر علي
السائل : نعم تفضل
الشيخ : لا يحل الدف إلا في العرس و في العيد
السائل : نعم
الشيخ : ثم لا يحل الدف في هذين اليومين إلا للنساء
السائل : نعم
الشيخ : ثم لا يحل للنساء مطلقا إنما للنساء الصغار
السائل : نعم
الشيخ : هذا الذي كان عليه الأمر في عهد النبي صلى الله عليه و آله و سلم و بهذا ينتهي الجواب عن سؤالك فهات الذي بعده