ما سبب نزول قوله تعالى ( واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق ) ؟ حفظ
السائل : هذا سائل للبرنامج من جمهورية جيبوتي يقول في هذا السؤال ما سبب نزول قوله تعالى (( وَاتلُ عَلَيهِم نَبَأَ ابنَي ءادَمَ بِالحَقِّ )) ؟
الشيخ : هذه لا أعلم لها سببا لكن السائل لعله يقول ما معنى الأية؟
السائل : نعم.
الشيخ : فمعنى الأية أن ابني ءادم لصلبه على رأي أكثر المفسرين قرّبا قربانا إلى الله عز وجل فتقبّل الله تعالى قربان واحد منهم ولم يتقبل قربان الأخر والذي لم يُتقبّل منه حسد أخاه كيف تقبّل الله منه ولم يتقبل يعني كيف تقبّل الله من أخيه ولم يتقبّل منه فهدّده بالقتل قال لأقتلنك حسدا وبغيا فقال له أخوه (( إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ المُتَّقينَ )) فكأنه يقول لو اتقيت الله لقبِل منك ثم بيّن له أخوه أنه لن يبسط يده إليه ليقتله قال (( ما أَنا بِباسِطٍ يَدِيَ إِلَيكَ لِأَقتُلَكَ إِنّي أَخافُ اللَّهَ رَبَّ العالَمينَ )) وفي النهاية طوّعت له نفسه قتل أخيه فقتل أخاه فأصبح من الخاسرين وقلق ماذا يصنع بهذه الجنازة فبعث الله غرابا يبحث في الأرض يحرثها بمنقاره أو بأظفاره من أجل أن يريَه كيف يدفن أخاه فقال (( يا وَيلَتا أَعَجَزتُ أَن أَكونَ مِثلَ هذَا الغُرابِ فَأُوارِيَ سَوءَةَ أَخي فَأَصبَحَ مِنَ النّادِمينَ )) .
وأما ما ذكِر في الإسرائيليات من أن ءادم عليه الصلاة والسلام يأتيه بنتان في بطن وابنان في بطن وأن ابن هذا البطن يأخذ بنت البطن الأخر وما أشبه ذلك من الإسرائيليات فهذا لا أصل له يعني فيه إسرائيليات يقول إن ءادم يأتيه ذكر وأنثى في بطن وذكر وأنثى في بطن فالذكر الذي في البطن الأول يأخذ الأنثى التي في البطن الثاني والذكر الذي في البطن الثاني يأخذ الأنثى التي في البطن الأول هكذا قيل في الإسرائيليات فهذا لا أصل له.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
أيها الإخوة المستمعون الكرام أجاب عن أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الأستاذ في كلية الشريعة وأصول الدين في القصيم وخطيب وإمام الجامع الكبير في مدينة عنيزة.
شكر الله لفضيلته وشكرا لكم أنتم لحسن المتابعة وفي الختام تقبلوا تحيات زميلي مهندس الصوت سعد عبد العزيز خميس والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : هذه لا أعلم لها سببا لكن السائل لعله يقول ما معنى الأية؟
السائل : نعم.
الشيخ : فمعنى الأية أن ابني ءادم لصلبه على رأي أكثر المفسرين قرّبا قربانا إلى الله عز وجل فتقبّل الله تعالى قربان واحد منهم ولم يتقبل قربان الأخر والذي لم يُتقبّل منه حسد أخاه كيف تقبّل الله منه ولم يتقبل يعني كيف تقبّل الله من أخيه ولم يتقبّل منه فهدّده بالقتل قال لأقتلنك حسدا وبغيا فقال له أخوه (( إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ المُتَّقينَ )) فكأنه يقول لو اتقيت الله لقبِل منك ثم بيّن له أخوه أنه لن يبسط يده إليه ليقتله قال (( ما أَنا بِباسِطٍ يَدِيَ إِلَيكَ لِأَقتُلَكَ إِنّي أَخافُ اللَّهَ رَبَّ العالَمينَ )) وفي النهاية طوّعت له نفسه قتل أخيه فقتل أخاه فأصبح من الخاسرين وقلق ماذا يصنع بهذه الجنازة فبعث الله غرابا يبحث في الأرض يحرثها بمنقاره أو بأظفاره من أجل أن يريَه كيف يدفن أخاه فقال (( يا وَيلَتا أَعَجَزتُ أَن أَكونَ مِثلَ هذَا الغُرابِ فَأُوارِيَ سَوءَةَ أَخي فَأَصبَحَ مِنَ النّادِمينَ )) .
وأما ما ذكِر في الإسرائيليات من أن ءادم عليه الصلاة والسلام يأتيه بنتان في بطن وابنان في بطن وأن ابن هذا البطن يأخذ بنت البطن الأخر وما أشبه ذلك من الإسرائيليات فهذا لا أصل له يعني فيه إسرائيليات يقول إن ءادم يأتيه ذكر وأنثى في بطن وذكر وأنثى في بطن فالذكر الذي في البطن الأول يأخذ الأنثى التي في البطن الثاني والذكر الذي في البطن الثاني يأخذ الأنثى التي في البطن الأول هكذا قيل في الإسرائيليات فهذا لا أصل له.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
أيها الإخوة المستمعون الكرام أجاب عن أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الأستاذ في كلية الشريعة وأصول الدين في القصيم وخطيب وإمام الجامع الكبير في مدينة عنيزة.
شكر الله لفضيلته وشكرا لكم أنتم لحسن المتابعة وفي الختام تقبلوا تحيات زميلي مهندس الصوت سعد عبد العزيز خميس والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.