سائلة تستفسر عن حديث ( من نظر إلى سوءة أخيه المسلم فهو ملعون ) فهل إذا نظر شخص إلى سوءة أخيه بدون قصد هل يكون آثما ؟ حفظ
السائل : تستفسر عن حديث " من نظر إلى سوءة أخيه المسلم فهو ملعون " السؤال هل إذا نظر شخص إلى سوءة أخيه بدون قصد هل يكون ءاثما؟
الشيخ : هذا الحديث ضعيف ويرويه بعض الناس بلفظ " لعن الله الناظر والمنظور " ولكن لا يحِل للرجل أن ينظر إلى عورة أخيه لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ولا المرأة إلى عورة المرأة ) ويجب عليه إذا رأى أخاه كاشفا عورته يقضي حاجته مثلا يجب عليه أن يكف بصره ولا يحِل له أن ينظر إليها لأن في ذلك امتهانا لأخيه وإثارة للفتنة فقد يُصوّر له الشيطان هذه العورة بصورة ليست على ما هي عليه ويحصل بهذا فتنة للناظر والمنظور ولكن على الإنسان أيضا أن يحفظ عورته إلا من زوجته أو ما ملكت يمينه وعليه أن يلبس الثياب الساترة.
وبهذه المناسبة أود أن أنبّه ما يفعله بعض الناس من لباس سراويل قصيرة تغطّي نصف الفخذ ثم يلبس فوقها ثوبا شفافا لا يستر فإن ذلك حرام عليهم ولا تصح صلاتهم في هذا السروال القصير الذي ليس عليه إلا ثوب رهيف لأن الواجب على المصلي الرجل أن يستر ما بين السرة والركبة بثوب ساتر. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
الشيخ : هذا الحديث ضعيف ويرويه بعض الناس بلفظ " لعن الله الناظر والمنظور " ولكن لا يحِل للرجل أن ينظر إلى عورة أخيه لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ولا المرأة إلى عورة المرأة ) ويجب عليه إذا رأى أخاه كاشفا عورته يقضي حاجته مثلا يجب عليه أن يكف بصره ولا يحِل له أن ينظر إليها لأن في ذلك امتهانا لأخيه وإثارة للفتنة فقد يُصوّر له الشيطان هذه العورة بصورة ليست على ما هي عليه ويحصل بهذا فتنة للناظر والمنظور ولكن على الإنسان أيضا أن يحفظ عورته إلا من زوجته أو ما ملكت يمينه وعليه أن يلبس الثياب الساترة.
وبهذه المناسبة أود أن أنبّه ما يفعله بعض الناس من لباس سراويل قصيرة تغطّي نصف الفخذ ثم يلبس فوقها ثوبا شفافا لا يستر فإن ذلك حرام عليهم ولا تصح صلاتهم في هذا السروال القصير الذي ليس عليه إلا ثوب رهيف لأن الواجب على المصلي الرجل أن يستر ما بين السرة والركبة بثوب ساتر. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.