سئل عن مفهوم الحديث : ( .... وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ) ؟ حفظ
السائل : ( و ما أمرتكم به فأتوا منه ماستطعتم ) مفهوم الحديث يا شيخ ؟
الشيخ : هذا لا الله يهديك بدك طالع اللام نعم
السائل : ( و ما أمرتكم به فأتوا منه ماستطعتم ) مفهوم الحديث يا شيخ
الشيخ : مفهوم الحديث
السائل : نعم لأنه البعض فهم أنه ليس كل أمر الرسول واجب
الشيخ : هذا يا أخي فهم أعجمي
السائل : يضحك السائل
الشيخ : لأن هذا الحديث تراجعني ثاني مرة على شأنه ( فأتوا منه ماستطعتم ) هذا الرجل العربي يفهم في الأوامر التي لابد منها
السائل : نعم
الشيخ : لأن الأوامر التي ليست واجبة فهي في الأصل يباح للإنسان أن لا يقوم بها
السائل : نعم
الشيخ : و لذلك قال ( ما أمرتكم من شيء فأتوا منه ما استطعتم ) أي مما هو واجب عليكم كما قال تعالى (( و لله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا )) فالإستطاعة يناط بها الأحكام الواجبة أما الأحكام المستحبة لو استطعت أن تفعلها ثم لم تفعلها فلا مسؤولية عليك فيها و يؤكد المعنى أن الحديث تمامه ( و ما نهيتكم عنه فاجتنبوه )
السائل : نعم
الشيخ : أي ما نهيتكم تعنه نهيا تحريميا فاجتنبوه أما ما نهيتكم عنه نهيا كراهية فهذا ليس إثما أن لا يجتنبه و إنما هو الأفضل فالحديث سواء ما يتعلق بالأوامر فالمقصود بها الفرائض و ما يتعلق بالنواهي فالمقصود بها المحرمات
السائل : إي نعم يعني الإستطاعة
الشيخ : نعم الإستطاعة شرط للقيام بالفرض
السائل : إي نعم
الشيخ : و هذا يوضحه مثلا من تمام التوضيح قوله عليه السلام ( صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب ) هذا يقوله عليه السلام فيما يتعلق بالفريضة أما النافلة فلو أنك استطعت أن تصلى قائما فترخصت و صليت جالسا و أنت تستطيع أن تصلي قائما فما عليك من إثم و لا يشملك هذا الحديث ( ما أمرتكم من شيئ فأتوا منه ما استطعتم ) هذا كما قلت لك فى الفرائض و لا فى النوافل
الشيخ : هذا لا الله يهديك بدك طالع اللام نعم
السائل : ( و ما أمرتكم به فأتوا منه ماستطعتم ) مفهوم الحديث يا شيخ
الشيخ : مفهوم الحديث
السائل : نعم لأنه البعض فهم أنه ليس كل أمر الرسول واجب
الشيخ : هذا يا أخي فهم أعجمي
السائل : يضحك السائل
الشيخ : لأن هذا الحديث تراجعني ثاني مرة على شأنه ( فأتوا منه ماستطعتم ) هذا الرجل العربي يفهم في الأوامر التي لابد منها
السائل : نعم
الشيخ : لأن الأوامر التي ليست واجبة فهي في الأصل يباح للإنسان أن لا يقوم بها
السائل : نعم
الشيخ : و لذلك قال ( ما أمرتكم من شيء فأتوا منه ما استطعتم ) أي مما هو واجب عليكم كما قال تعالى (( و لله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا )) فالإستطاعة يناط بها الأحكام الواجبة أما الأحكام المستحبة لو استطعت أن تفعلها ثم لم تفعلها فلا مسؤولية عليك فيها و يؤكد المعنى أن الحديث تمامه ( و ما نهيتكم عنه فاجتنبوه )
السائل : نعم
الشيخ : أي ما نهيتكم تعنه نهيا تحريميا فاجتنبوه أما ما نهيتكم عنه نهيا كراهية فهذا ليس إثما أن لا يجتنبه و إنما هو الأفضل فالحديث سواء ما يتعلق بالأوامر فالمقصود بها الفرائض و ما يتعلق بالنواهي فالمقصود بها المحرمات
السائل : إي نعم يعني الإستطاعة
الشيخ : نعم الإستطاعة شرط للقيام بالفرض
السائل : إي نعم
الشيخ : و هذا يوضحه مثلا من تمام التوضيح قوله عليه السلام ( صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب ) هذا يقوله عليه السلام فيما يتعلق بالفريضة أما النافلة فلو أنك استطعت أن تصلى قائما فترخصت و صليت جالسا و أنت تستطيع أن تصلي قائما فما عليك من إثم و لا يشملك هذا الحديث ( ما أمرتكم من شيئ فأتوا منه ما استطعتم ) هذا كما قلت لك فى الفرائض و لا فى النوافل