ما صحة هذا الحديث و ما معناه ( من قال حين يمسي و حين يصبح اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت إن مات من ليلته أو نهاره دخل الجنة ) ؟ حفظ
السائل : سمعت حديثاً: ( من قال حين يمسي وحين يصبح: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني، وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، إن مات من ليلته أو نهاره دخل الجنة ) فضيلة الشيخ أفتونا هل هذا الحديث صحيح؟ وما معناه مأجورين؟
الشيخ : نعم هذا الحديث صحيح فإن الإنسان ينبغي له أن يقول هذا كل صباح وكل مساء ( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني، وأنا عبدك ) هذه الجملة: ( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ) فيها الإقرار بالربوبية والألوهية، بالربوبية حين قال: ( اللهم أنت ربي ) والألوهية حين قال: ( لا إله إلا أنت ) .
( خلقتني وأنا عبدك ) فيه الاعتراف التام بأن الفضل لله عز وجل في إيجاد العبد لأنه هو الذي خلقه وأوجده من العدم وفيه الذل الكامل لله عز وجل في قوله: ( وأنا عبدك ) والعبد يجب عليه أن يذل لسيّده وأن يقوم بطاعته وأن لا يُخالف أمره.
( وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ) يعني أنا على عهدك في القيام بطاعتك وعلى وعدك في التصديق به فإن الله تعالى وعد من قام بعهد الله أن يفي له جل وعلا بعهده وقوله: ( ما استطعت ) أي بقدر استطاعتي ففيه اعتراف ببذل الوسع والطاقة في طاعة الله عز وجل.
( أعوذ بك من شر ما صنعت ) يعني أعوذ بك من شر ما صنعتُ يعني نفسه فإن الإنسان يصنع السوء فتكون له عاقبة وخيمة، فيقول: ( أعوذ بك من شر ما صنعت ) .
( أبوء لك بنعمتك علي ) يعني أعترف بنعمتك علي وإفضالك علي في أمور الدين وأمور الدنيا .
( وأبوء بذنبي ) أعترف به والاعتراف بالذنب لله تعالى من أسباب المغفرة ( وأبوء بذنبي فاغفر لي ) مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم. نعم.
السائل : أحسن الله إليك. أيضا يستفسر عن الحديث التالي يقول.
الشيخ : نعم هذا الحديث صحيح فإن الإنسان ينبغي له أن يقول هذا كل صباح وكل مساء ( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني، وأنا عبدك ) هذه الجملة: ( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ) فيها الإقرار بالربوبية والألوهية، بالربوبية حين قال: ( اللهم أنت ربي ) والألوهية حين قال: ( لا إله إلا أنت ) .
( خلقتني وأنا عبدك ) فيه الاعتراف التام بأن الفضل لله عز وجل في إيجاد العبد لأنه هو الذي خلقه وأوجده من العدم وفيه الذل الكامل لله عز وجل في قوله: ( وأنا عبدك ) والعبد يجب عليه أن يذل لسيّده وأن يقوم بطاعته وأن لا يُخالف أمره.
( وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ) يعني أنا على عهدك في القيام بطاعتك وعلى وعدك في التصديق به فإن الله تعالى وعد من قام بعهد الله أن يفي له جل وعلا بعهده وقوله: ( ما استطعت ) أي بقدر استطاعتي ففيه اعتراف ببذل الوسع والطاقة في طاعة الله عز وجل.
( أعوذ بك من شر ما صنعت ) يعني أعوذ بك من شر ما صنعتُ يعني نفسه فإن الإنسان يصنع السوء فتكون له عاقبة وخيمة، فيقول: ( أعوذ بك من شر ما صنعت ) .
( أبوء لك بنعمتك علي ) يعني أعترف بنعمتك علي وإفضالك علي في أمور الدين وأمور الدنيا .
( وأبوء بذنبي ) أعترف به والاعتراف بالذنب لله تعالى من أسباب المغفرة ( وأبوء بذنبي فاغفر لي ) مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم. نعم.
السائل : أحسن الله إليك. أيضا يستفسر عن الحديث التالي يقول.