إذا نزل الإنسان بيتا جديدا ثم أقام حفلة و دعا الأقارب بمناسبة نزوله هذا المنزل فهل هذا جائز شرعا ؟ حفظ
السائل : إذا نزل الإنسان بيت جديد ثم أقام حفلة ودعا الأقارب بمناسبة نزول هذا المنزل فهل هذا جائز شرعاً؟
الشيخ : نعم هو جائز لأنه مما جرت به العادة وليس من الأمور المحظورة وعلى هذا نقول: الولائم ثلاثة أقسام، قسم منهي عنه، قسم مأمور به وقسم مباح فالمنهي عنه ولائم العزاء التي يصنع فيها الإنسان طعاما ويدعو الناس إليه للحضور في عزاء الميت فهذا منهي عنه بل قد قال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه: ( كنا نعد صنع الطعام والاجتماع إليه في بيت الميت من النياحة ) .
وقسم مندوب إليه وهي وليمة العرس لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال لعبد الرحمان بن عوف : ( أوْلم ولو بشاة ) ولأن وليمة العرس فيها إظهار للعرس وإعلان له وهذا من الأمور المطلوبة والقسم الثالث: ما سوى ذلك فهو مباح يُتبع فيه ما جرى به العرف وإذا أدّى إلى الإسراف وبذل الأموال والبذخ في الطعام فإنه يكون حراما يعني فيكون هذا القسم المباح مقيّدا بما قيّدت النصوص به جميع المباحات وهو عدم الإسراف. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا يا شيخ. في ءاخر أسئلة هذا السائل يقول.
الشيخ : نعم هو جائز لأنه مما جرت به العادة وليس من الأمور المحظورة وعلى هذا نقول: الولائم ثلاثة أقسام، قسم منهي عنه، قسم مأمور به وقسم مباح فالمنهي عنه ولائم العزاء التي يصنع فيها الإنسان طعاما ويدعو الناس إليه للحضور في عزاء الميت فهذا منهي عنه بل قد قال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه: ( كنا نعد صنع الطعام والاجتماع إليه في بيت الميت من النياحة ) .
وقسم مندوب إليه وهي وليمة العرس لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال لعبد الرحمان بن عوف : ( أوْلم ولو بشاة ) ولأن وليمة العرس فيها إظهار للعرس وإعلان له وهذا من الأمور المطلوبة والقسم الثالث: ما سوى ذلك فهو مباح يُتبع فيه ما جرى به العرف وإذا أدّى إلى الإسراف وبذل الأموال والبذخ في الطعام فإنه يكون حراما يعني فيكون هذا القسم المباح مقيّدا بما قيّدت النصوص به جميع المباحات وهو عدم الإسراف. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا يا شيخ. في ءاخر أسئلة هذا السائل يقول.