أنا عند كل فرض من الصلاة أقول : اللهم إني نويت أن أصلي فرض صلاة الظهر الحاضر أربع ركعات لله عز و جل فهل هذا جائز ؟ حفظ
السائل : أنا عند الصلاة، عند كل فرضٍ من الصلاة أقول: " اللهم إني نويت أن أصلي فرض صلاة الظهر الحاضر أربعة ركعات لله عز وجل " فهل هذا جائز؟
الشيخ : هذا بدعة لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ولا عن أصحابه فالنطق بالنيّة بدعة يُنهى عنه وإذا قال الناطق أنا أريد أن أحقّق النيّة بلساني كما حقّقتها بقلبي فنقول: لو كان خيرا لسبقونا إليه، لو كان هذا أمرا مشروعا محبوبا إلى الله لكان أول من يفعله النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ولأرشد إليه النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ومادام لم يفعله لا هو ولا أصحابه فهو بدعة يُنهى عنه.
ومن طريف ما يُذكر أن عاميا صلى إلى جنب رجل يتحدّث بالنيّة فقال الرجل: اللهم إني نويت أن أصلي صلاة الظهر أربع ركعات لله عز وجل خلف إمام المسجد وعيّن المسجد فلما أراد أن يُكبّر قال له العامي: اصبر اصبر بقي عليك شيء قال: ما الذي بقي؟ قال: التاريخ قل في يوم كذا من شهر كذا من سنة كذا فعرف الرجل أنه غلطان ولعلّه ترك ذلك إن شاء الله. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم يا فضيلة الشيخ. هذا السائل يقول بأنني.
الشيخ : هذا بدعة لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ولا عن أصحابه فالنطق بالنيّة بدعة يُنهى عنه وإذا قال الناطق أنا أريد أن أحقّق النيّة بلساني كما حقّقتها بقلبي فنقول: لو كان خيرا لسبقونا إليه، لو كان هذا أمرا مشروعا محبوبا إلى الله لكان أول من يفعله النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ولأرشد إليه النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ومادام لم يفعله لا هو ولا أصحابه فهو بدعة يُنهى عنه.
ومن طريف ما يُذكر أن عاميا صلى إلى جنب رجل يتحدّث بالنيّة فقال الرجل: اللهم إني نويت أن أصلي صلاة الظهر أربع ركعات لله عز وجل خلف إمام المسجد وعيّن المسجد فلما أراد أن يُكبّر قال له العامي: اصبر اصبر بقي عليك شيء قال: ما الذي بقي؟ قال: التاريخ قل في يوم كذا من شهر كذا من سنة كذا فعرف الرجل أنه غلطان ولعلّه ترك ذلك إن شاء الله. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم يا فضيلة الشيخ. هذا السائل يقول بأنني.